أقلام حرة

كنز النمرود الذي لا يقدر بثمن.. بأمان

زيد الحليبشفافية عالية، تحسب للبنك المركزي العراقي، تم اعمام توضيحي بشأن ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، بعرضها مجموعة صور وافلام اظهرت سبائك ذهبية ومخشلات ادعت انها مسروقة من مخازن البنك المركزي اثناء وجود قوات التحالف بعد التاسع من نيسان 2003 ..

وقد اكد التوضيح، للمواطنين والجهات ذات العلاقة، عدم سرقة او فقدان أية قطعة ذهبية من خزائنه في أي وقت ..

بهذه الشفافية، طمأن البنك الجميع، ان عملية شراء السبائك الذهبية تمت بعد أحداث عام 2003 واودعت في خزائنه أو في مراكز الاستيداع العالمية للمؤسسات الدولية وهي في أعلى درجات الأمان. وقد أودعت الحكومة قبل 2003 كميات من المخشلات ومقتنيات المتحف العراقي بما فيها كنز النمرود الذي لا يقدر بثمن، وهي محفوظة في خزائنه بشكل آمن وفقا لأفضل معايير خزن المعادن النفيسة..

أن الشفافية هي نقيض الغموض أو السرية في العمل، وتعني توفير المعلومات الكاملة عن الأنشطة العاملة للصحافة والرأي العام والمواطنين دون إخفاء، وبذلك يتضح أن الشفافية تتعلق بوضوح الإجراءات وصحة مصداقية عرض المعلومات والبيانات والايضاحات .

وكم اتمنى، ان تحذو مؤسسات الدولة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، العامة والخاصة، ومنظمات المجتمع المدني والأجهزة بكل صنوفها، حذو البنك المركزي، في اعتماد مبدأ الشفافية، رغم حساسية موقع البنك المعروفة، باعتباره بيت المال لجميع العراقيين، وكاتم اسرار الواردات والمصروفات بشتى صورها .. فالشفافية وسيلة مهمة من الوسائل المساعدة في عملية المساءلة والمحاسبة، ومثلما أن المساءلة لا يمكن أن تتم بالصورة المرجوة والفاعلة دون ممارسة الشفافية وغرس قيمها، تظل الشفافية، حق من حقوق المواطن تجاه السلطة كأحد الضمانات الأساسية لتعزيز الديمقراطية وترسيخ قيمها بالمجتمع.

ان المتابع لحركة الاخبار المحلية، وانشطة الوزارات المختلفة، يلاحظ ارباكا، وارتباكا في سياقات المعلومة، ما يزيد من قلق المواطن، ويكرس مفهوم الجدار العازل بينه وبين دوائر الدولة، لاسيما حين تنشط وسائل الاعلام، وبالخصوص منصات التواصل الاجتماعي التي تتواتر فيها الشائعات و تضارب التصريحات في الاعلام، لذلك ينبغي التركيز على التوضيح الدائم للامور التي تشغل بال المواطن، بشفافية عالية كما فعل البنك المركزي العراقي ..

ان استمرار أي نجاح لا يأتي من فراغ، إنما يأتي بالصدق والشفافية والعزيمة والاجتهاد وتحدي العقبات، والأهم أن تكون لدينا رؤية واضحة لعراق المستقبل. فغياب الرؤية يعني الظلام...

 

زيد الحلّي

 

 

في المثقف اليوم