أقلام حرة

القطاع المصرفي الخاص في ضيافة الحكومة

زيد الحليكم مفيد، ان تبادر مؤسسة كبيرة راعية لقطاع مالي مهم، هو المصارف الخاصة العراقية، الى عرض وجهات نظر قطاع المصارف التي تمثلها امام الدولة من خلال مجلس الوزراء، ممثلا بالأمين العام الأستاذ حميد نعيم الغزي  لما  تمثله تلك المصارف من ثقل مالي وركيزة اقتصادية اساسية في بناء الوطن ..

وليس بخاف على احد، ان الاحداث السياسية والأمنية التي تعرضت لها البلاد  أثرت كثيراً على غالبية القطاعات والمؤسسات الاقتصادية والاجتماعية، غير أن المصارف الخاصة نمت وانتشرت في العراق وتطورت بشكل ملحوظ يفوق الوصف والتوقعات لتعيد رسم الخارطة المصرفية وترسي ملامح هيكل جديد للصيرفة خارج إطار الصيرفة التقليدية من خلال تبني أسس الاقتصاد الحديث ومبادئ الصيرفة.

وللأمانة نشير، الى ان رابطة المصارف الخاصة العراقية، لعبت دورا ايجابيا وحيويا، في  تعزيز القدرة المالية وجعلتها في خدمة التنمية الوطنية، وسعت الى تحقيق رسالتها الاقتصادية والاجتماعية في بناء الإنسان والمجتمع  بما يعظم من دورها المستقبلي الفعال والحيوي لخدمة التنمية والمجتمع من خلال التطوير المؤسسي للمصارف، والسير نحو تطوير تكنولوجيا المعلومات ونظم الاتصالات وتطوير قدرات وإمكانيات كوادرها المهنية والارتقاء بجودة الخدمة المصرفية وتنويع وابتكار منتجات وأدوات وخدمات مصرفية جديدة لتحقيق رضا زبائن المصارف الخاصة، وكسب ثقة الجمهور الذي يمثل أكبر رأس مال للمصارف بما يعزز ويسهم في زيادة مساحة الخدمة المالية والمصرفية لعموم المجتمع .

ان لقاء رئيس رابطة المصارف الخاصة العراقية  الاستاذ وديع الحنظل والمدير التنفيذي للرابطة الاستاذ علي طارق، مع الأمين العام لمجلس الوزراء، الاستاذ حميد الغزي، هدف الى دعم الحكومة للقطاع الخاص وتحديدا القطاع المصرفي بالإضافة إلى المشاريع التي تقوم بها رابطة المصارف الخاصة العراقية بالتعاون مع البنك المركزي في دعم المجتمع العراقي.

وقد أكد الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد نعيم الغزي، دعم الحكومة لمشاريع القطاع الخاص، والاهتمام بالطاقات الشبابية لزجهم في سوق العمل، انسجاما مع برنامجها المعلن بشأن التحول نحو القطاع الخاص.

وشدد على ضرورة إسهام القطاع الخاص، في تبني المشاريع الشبابية، وتشجيعهم على تنفيذ مشاريع استثمارية مهمة خارج نطاق العمل الحكومي.

وكان الاستاذ الحنظل، قد استعرض للسيد العزي عدداً من المشروعات التي تنفذها الرابطة في بغداد والمحافظات، في مختلف المجالات، ابرزها مبادرة تمكين والق بغداد ومشاركاتها في دعم مشاريع البيئة والتشجير، فضلا عن ترميم وتأهيل الجسور والطرق العامة، واسهامها في تأثيث عدد من المدارس في العاصمة بغداد.

 

زيد الحلّي

 

في المثقف اليوم