أقلام حرة

سطوة "لكن"!!

صادق السامرائيلكن: حرف عطف وإستدراك يُثبت لما بعده حكما مخالفا لما قبله، ويليه جملة فعلية أو إسمية، وتأتي مقترنة بالواو أو غير مقترنة.

"لكن" تتكرر كثيرا في خطاباتنا وتعليقاتنا وكتاباتنا، وهي الأقوى حضورا وتأثيرا في الواقع السلوكي العربي.

ويمكن القول بأننا ربما نستعملها أكثر من شعوب الدنيا قاطبة، والتي معظمها أهملتها وتجاوزتها إلى فضاءات الإرادة الفاعلة والكينونة الحاضرة، وما عادت تعرف إقران ما تريد بلكن.

ويبدو أن نسبة إستخدام لكن تتناسب طرديا مع التأخر والتخلف، فكلما كبرت فإنها تشير إلى إرتفاع درجة التأخر القائمة في المجتمع.

وفي جوهر ما تهدف إليه وتعنيه، أن الأقوال تنفيها الأفعال، وأن الفعل قول وحسب.

فلو إستمعنا لخطاب لمسؤول بأية درجة، لتبين طغيان "لكن" في ما يتحدث به، فهو يقول:

الحلول كذا وكذا وكذا ....ولكن...

المشكلة كذا وكذا.....ولكن

نحن لا نريد الحرب....ولكن

وقس على ذلك العديد من الأمثلة التي تحصل يوميا وبتكرارية مقصودة،  لبناء النفس اليائسة القانطة التابعة المنكسرة.

وبعد "ولكن" تأتيك التبريرات والتسويغات التي لا يمكن حصرها، وغايتها أن المسؤول أو الحكومة بريئة، ولا نقاقة ولا جمل لها أو له بما يحصل.

تلك حقيقة إستلابية تضليلية تدميرية فاعلة في الواقع، وتتضوّر من ويلاتها وتداعياتها الأجيال المتواكبة إلى ميادين الإبلاس والتعجيز وسلب الإرادة والمصير.

ولابد من وقفة واعية إزاء "لكن" و واوها المقرونة بها، التي تمحق ما قبلها وتجرده من المعنى والقيمة، وتضعه على رفوف الصمت والسكون الأبيد، الذي تتراكم عليها أتربة العجز والإستكانة والإنطمار بغياب الإقدام والجرأة وإنتفاء الحلول.

فهل من قدرة على تحدي سطوة "لكن"؟

وهل من إرادة عملية إنجازية تسبق القول، وتحررنا من أصفاد "لكن"؟!!

 

د. صادق السامرائي

 

في المثقف اليوم