أقلام حرة

التربح الوبائي

حسين سرمك حسنالتربح الوبائي: وكالة المراقبة تتهم أمازون بالتلاعب في الأسعار مع ارتفاع ثروة بيزوس إلى 200 مليار دولار

بقلم: ديفينا راميريز

ترجمة: حسين سرمك حسن


 

في تقرير حديث، اتهمت مجموعة Public Citizen لمراقبة المستهلك ومقرها واشنطن منصة التجارة الإلكترونية الرئيسية Amazon بالتلاعب في الأسعار - ممارسة رفع أسعار الضروريات الأساسية أثناء الكوارث - وسط وباء فيروس كورونا المستمر، وفقًا لما ذكرته Mint Press News

تضمن التقرير نفسه قائمة طويلة من المنتجات الأساسية التي تم بيعها بأسعار متضخمة. على سبيل المثال، يُباع الآن صندوق مكون من 50 قناعًا للوجه يمكن التخلص منها مدرجًا في خط الأساسيات الخاصة بالمنصة مقابل 39.99 دولارًا، بزيادة قدرها 1000 بالمائة عن السعر المحدد في عام 2019.

شهد نشا الذرة، وهو مادة منزلية أساسية أخرى، زيادة في الأسعار بنسبة 1010 بالمائة، وهي أعلى نسبة من بين المنتجات الأساسية المدرجة في التقرير. تم بيع السكر وورق التواليت بزيادة في السعر 520 بالمائة بينما شهدت منتجات التعقيم، مثل الصابون والمطهرات، زيادة في الأسعار بنسبة 500 بالمائة تقريبًا.

في بيان، قال أليكس هارمان، المدافع عن سياسة المنافسة في Public Citizen، إن أمازون ضلّلت بشكل أساسي الجمهور وصناع القانون وصانعي السياسات بشأن زيادات الأسعار أثناء الوباء. وأضاف هارمان، الذي كتب التقرير أيضًا، أن النتائج التي توصل إليها تشير إلى الحاجة إلى قانون اتحادي بشأن التلاعب في الأسعار.

لكن تقرير هارمان ليس تقريرًا لم يسمع به عملاق التجارة الإلكترونية من قبل. في الواقع، بدأت اتهامات التلاعب في الأسعار في مارس عندما أغرق آلاف البائعين المنخرطين في هذه الممارسة المنصة بقوائم باهظة الثمن.

دفع ذلك شركة أمازون إلى إصدار بيان رسمي، تعلن فيه أنها التزمت بضمان التسعير العادل ومحاسبة المتلاعبين بالأسعار. متابعة لهذه الوعود، أزالت منصة التجارة الإلكترونية 530 ألف عرض من السوق وعلقت أكثر من 2500 حساب بائع في سوقها بالولايات المتحدة.

ومع ذلك، كانت أمازون لا تزال منخرطة في التلاعب في أسعار المنتجات التي تبيعها من خلال خطها الأساسي. بفضل زيادة الأرباح من هذه المنتجات المرموقة، شهد مؤسس أمازون والرئيس التنفيذي جيف بيزوس قفزة في صافي ثروته من 113 مليار دولار في مارس 2020 إلى 206 مليار دولار هذا الشهر.

1906 التربح الوبائي

* الأغنياء يزدادون ثراء

يؤدي فرض أسعار باهظة على الضروريات الأساسية وسط الأزمات إلى نتائج أسوأ بكثير من مجرد خداع المستهلكين للمنتجات التي قد تعني الحياة أو الموت. مع تحقيق أمازون زيادات غير مسبوقة في الأرباح بفضل علاواتها على المنتجات الأساسية، ضاعف بيزوس ثروته تقريبًا أثناء الوباء.

ومع ذلك، حتى عندما أصبح أول فرد يصل صافي ثروته إلى 200 مليار دولار، يواجه العاملون في أمازون والموظفون في شركة هول فودز ماركت المملوكة لبيزوس التهديدات المستمرة بالجوع والتشرد.

في الواقع، وفقًا للبيانات الخاصة بمنصة التجارة الإلكترونية، يستخدم عدد هائل من العاملين في جميع أنحاء البلاد قسائم الطعام لتناول الطعام. كان عمال شركة Whole Foods يطالبون أيضًا بأجور أفضل منذ شهر مارس، بالإضافة إلى إجازات مدفوعة الأجر مضمونة، ومعدات حماية وظروف عمل أفضل وسط الوباء.

بدلاً من الإذعان لهذه المطالب، أنشأ بيزوس بدلاً من ذلك مؤسسة خيرية لهم وطلب من الجمهور التبرع. وبعيدًا عن الأجور المناسبة، تلقى أكثر من 90000 عامل في شركة هول فودز على الصعيد الوطني أيضًا زيًا رسميًا جديدًا يحمل عبارة "بطل" في المقدمة و "المتشددين" على ظهره.

* الدفاع المشكوك فيه عن التلاعب بالأسعار

التلاعب في الأسعار غير قانوني في 35 ولاية. في معظم هذه الولايات، يعتبر التلاعب في الأسعار أثناء الأزمات انتهاكًا لقوانين الممارسات التجارية الخادعة. تنص معظم هذه القوانين على عقوبات مدنية، بينما تفرض بعض قوانين الولايات أيضًا عقوبات جنائية. ومع ذلك، لا يوجد قانون اتحادي يحمي المستهلكين من هذه الممارسة.

ولكن حتى في حالة عدم وجود سياسات شاملة ضد التلاعب في الأسعار، فليس من الصعب فهم طبيعتها غير الأخلاقية وتداعياتها. ومع ذلك، هناك بعض أساتذة الاقتصاد وكتاب الأعمدة الذين هم على استعداد للدفاع عن التلاعب في الأسعار. ولكن سواء كانت حججهم مقنعة أم لا، فهذا موضوع آخر تمامًا.

على سبيل المثال، كتبت ليلي كارنيجليا، أستاذة الاقتصاد في فالنسيا كوليدج في أورلاندو، فلوريدا، مقالًا في مؤسسة الفكر التحرري لمؤسسة التعليم الاقتصادي (FEE) للدفاع عن التلاعب في الأسعار. جادلت كارنيجليا بأن منطقة 7-Eleven التي تتقاضى 20 دولارًا مقابل علبة المياه بعد الإعصار أمر جيد.

علاوة على ذلك، فإن القوانين المصممة لحماية المستهلكين من التلاعب في الأسعار غالبًا ما تؤدي فقط إلى نقص الغذاء أثناء الأزمات. يحدث هذا لأن الأسعار المنخفضة تدفع المستهلكين إلى الاكتناز. لكن على الرغم من قناعاتها، اعترفت كارنيجليا نفسها بأنها غير قادرة على إقناع معظم طلابها بمشاركة وجهة نظرها.

وفي الوقت نفسه، قال جيف جاكوبي، كاتب العمود في صحيفة بوسطن غلوب، إنه بعيدًا عن ضمان بقاء الإمدادات مُتاحة بأسعار معقولة، فإن القوانين ضد التلاعب في الأسعار تشجع السلوك المعادي للمجتمع، وتضمن نقص الغذاء وتساهم في المعاناة أثناء الكوارث الطبيعية.

المواطنون العامون أبعد ما يكونون عن مشاركة نفس المشاعر. خلص هارمان في تقريره إلى أن التلاعب في الأسعار يستغل الفئات الأكثر ضعفًا. خلال حالات الطوارئ، يشعر الناس بالخوف واليأس والحاجة. لذلك، لا يوجد عذر للشركات الناجحة التي تستفيد من المستهلكين من خلال التلاعب بالأسعار.

 

...................

لمزيد من الأخبار ذات الصلة عن Jeff Bezos واحتكار Amazon، تحقق من JeffBezosWatch.com.

* المصادر تشمل:

MintPressNews.com 1

Citizen.org

FoxBusiness.com

BostonGlobe.com

* هذه ترجمة لمقالة:

Pandemic profiteering: Watchdog accuses Amazon of price gouging as Bezos’ wealth soars to $200 billion

by: Divina Ramirez

Natural News- Monday, September 21, 2020

 

 

 

في المثقف اليوم