أقلام حرة

سراب سعدي: التطور التكنولوجي بين الاجيال..

مما لاشك فيه هناك تفاوت في الثقافة والفكر والأنطباع لكل شخص، هذا بالإضافة إلى اختلاف الخبرة في جميع مجالات الحياة لدى جميع الفئات الجيلية، ولأن الموضوع يتعلق بذلك الاختلاف يمكن أخذ عينات أو فئات عمرية متفاوتة، لعل بعض الكبار يرفض وبشكل قطعي التطور والانصياع إلى التكنولوجيا. ليس السبب جهلاً او تكبراً منه فقد يكون السبب هو عدم تقبله للأمر بسبب تطبعه بتقاليد وسلوكيات اعتاد عليها .

ان التطور الكبير في تكنولوجيا المعلومات وتطور اشكال التواصل؛ سبب كبير عن عزوف الكثير من كبار السن عن التقاليد التي اعتاد عليها وشجع على ذلك اتصاله بالعالم بينما البعض الآخر رفض الفكرة رفضاً قاطعاً .

ان للتطور التكنلوجي الحاصل أثر كبير في نفوسنا صغارا وكبارا، وعلى الرغم من النشأة على عصر منفتح والتكنلوجيا المستمرة في التقدم إلا ان الفجوة الجيلية والتي تتمثل بأختلاف الرأي بين جيل وجيل لعل تلك الفجوة تكاد تكون محسوسة وواضحة بين الشباب وآبائهم أو اجدادهم وهذا ما يجعل صعوبة في تقبل هذا التطور في التكنولوجيا عند البعض .

لقد كان دخول الجوال الى الحياة طفرة نوعية في حياتنا وعند ظهور الهواتف الذكية أو اللوحية كانت الاكثر إثارة وربما ينظر البعض أن تلك الهواتف اشبه بالتلفاز المتنقل بلا كهرباء!، وقد أدى سطوع نجم هذه التكنولوجيا إلى ضمور عادات وتقاليد كانت جميلة لدى بعض الأجيال فكان للسينما والمسرح وغيرها اثرا كبيراً في حياتهم وان قلة أو شحة ممتعات الحياة بالنسبة لهم جعلهم يمقتون هذا التطور أو غيره ..

وخلال لقائي مع مجموعة من المعارضين لهذا التطور وسؤالهم عن سبب معارضتهم تلك، كانت الإجابات متقاربة فمثلاً (منهم من يفتقد سهرة الخميس التي كان لها وقعاً شديداً في تلك الأجيال خاصة بعد ظهور القنوات التلفزيونية المتخصصة، على الرغم من أن هناك قنوات خاصة بالأفلام مثلاً؛ ولكنهم رفضوا بحجة أن السهرة سابقاً لها نكهتها الخاصة).

في حين نجد البعض الآخر قد اغناه ظهور هكذا تقدم وتطور في التكنولوجيا إلى تحسن حياتهم من نواحي كثيرة، منها الاتصال والانفتاح التكنولوجي الواسع على العالم أجمع والاطلاع على حضارات وثقافات الشعوب بصورة عامة، لقد احدثت التكنولوجيا أثراً كبيراً سواءً بوجهات النظر السلبية أو الرأي الآخر المتمثل بالإيجاب.

ان ظهور التكنولوجيا في حياتنا غير مصطلحات كثيرة واظهر مصطلحات جديدة وربما حتى معنى المصطلح او المفهوم قد تغير معها وعلى سبيل المثال مصطلح (إبداع التواصل) يمكن أن يُفهم لدى المتقدم في العمر على انه الابداع في الكتابة أو إيصال وجهات النظر بشكلٍ جيد، ولكن بالنسبة للفئات العمرية العشرينية أو الأكثر من ذلك قد يكون معناه التواصل التكنولوجي المتمثل في المواقع المتعددة للاتصال (فيس بوك، انستكرام، تويتر ...الخ) وما إلى ذلك من مصطلحات، وغيرها من الفئات العمرية .

في كل زمان ومكان هناك فجوة بغض النظر عن التقدم الحاصل في مجالات الحياة لذلك يجب تسليط الضوء عليها ومحاولة تذليل أو التقليل منها ليصبح العالم أكثر سعادة وأكثر متعة للجميع .

***

سراب سعدي

في المثقف اليوم