أقلام حرة

علي الجنابي: علي إنتخاباتٌ بينَ الشَّاةِ والفتاتِ

  مع هوسِ صريخِ الحناجرِ على المَنابرِ كافةً، دينيةً كانت أم علمانيةً في أيامنا العراقية هذه لأزِّ النَّاسَ أزَّاً نحوَ سِيركِ الانتخابات

يحُقُّ لي كمواطنٍ هنا ان أدلي بهَوَسي في ذا شأن، وإذ رأيتُ خَيمةَ هذا السَّيركِ السَّمجِ في مناطقِ «الطَّائفةِ السّنيَّة» قدِ اتَّكأتْ بلِ ارتَكزت على أعمدةٍ عرجاء عوجاء أهمّها قاعدةٍ شَرعية تقول؛ «إنْ لمْ تَحصلْ على الكلِّ فلا تَتركِ الجُزءَ»، او هكذا هو ممَّا ترسبَ في ذِهني من نَصِّها، غيرَ إني أعلمُ قاعدةً هي أفصحُ منها وأنصحُ، تقول؛ «ما لا يُدرَكُ كلُّهُ لا يُتركُ جلُّهُ»

ويَقيناً أن لدى الطّائفةَ الشِّيعيَّةَ قواعدُ لأزِّ النَّاسِ مختلفةٌ أدهى، وربما أحلى وأعلى لكنِ الرَّايةُ السائدةُ للطائفتين تهرولُ تحتَ ذات الغاية وذاتِ القاعدة.

وإنَّما هذي القاعدة هيَ قانونُ حقٍّ أُريدَ بهِ لا أقولُ باطلاً بل أقول قانونُ «فَرهودَ»، إذ هي قاعدة بسِيفٍ ذي حَدين؛

- حدٌّ معلومٌ مفهومٌ ويَبعثُ بل ويُفجِّر في النُّفوسِ العِلمَ والعَملَ، ويُحفِّزُها للقَفزِ بتَتابعٍ مَحمودٍ تتراً نحوَ العلوِّ والسِّمو، ويمحقُ فيها اليأسَ والقُنوط.

- حدٌّ مَذمومٌ مَسمومٌ ويعبثُ بل ويٌدمِّرُ في الرُّؤوسِ العِلمَ والعَملَ، ويَستفزُّها للغَمزِ بتدافعٍ مَعمودٍ للدُنو والخنوِّ، ويُطلِقُ فيها اليأسَ والهُبوط.

وهذا الحدُّ المَسمومُ هو المسلولُ اليومَ حينما فهِمنا تهي قاعدة «إنْ لمْ تَحصلْ على الكلِّ فلا تَتركِ الجُزءَ» على أنَّها «إنْ لم تَحصَلْ على الشَّاةِ فلا تَتركِ الفُتات»، ولَعمريَ إن هذا لهوَ فهمٌ سقيمٌ بذيئٌ عقيمٌ دنيئٌ مردودٌ غيرُ مَحمودٍ؛ فهم «التَّهافتُ على الفَرهود» مِن قبلِ الرَّعيةِ والرُّعاةً. وإن كثيراً مِنَ النَّاسِ (النَّاخبين) قد فَهموا القاعدةَ فَهماً غَيْرَ الذي قِيلَ لَهُمْ، لذلكَ تَرانا بكافة طوائفنا ومنذُ عَقدينِ في ديارِنا بلا كهرباءَ، وداخرين بلا ماءَ، صَاغرين بلا خدمات ولا دواءَ من زَاخو الى أبي الخَصيب، أو هكذا كنَّا نقولُ قبلَ أن يتبخَّرَ منّا قضاءُ «أبو الخَصيب». وهكذا أصبحَ -وبأسفٍ موجعٍ- مآلُ الحالِ اليومَ.

وكانَ قد فَهِمَ حدَّ ذا السَّيفِ المسموم مِن قبلِنا كلٌّ مِن؛ «السَّاداتُ» فتراهُ قد تَركَ مَسرى الرَّسولِ وهرولَ لاهثاً الى «كامبَ ديفيد» ورضيَ بفتاتِ سَيناءَ. وكذا فعلَ «ياسرُ عرفاتَ» لمَّا تركَ كلَّ فلسطينَ وهرولَ لاهثَاً الى «أوسلو» وارتَضى بخرقةِ عَلَمٍ على مكتبٍ خَشَبيٍّ في القُدس. وكذا فعلنا نَحنُ العربُ أجمعونَ إذ تركنا المَسجد الأقصى وهرولنا كقطيعٍ باحثٍ في « مَسالكِ التَّطبيع» وفَرِحنا حين المساء «بفتاتِ شَطيرةِ فلافلَ وسفنِ آبَّ ورنَّةِ موبايل»، وكلُّ ذلكَ مَرَدُّه الى فَهمٍ أبترٍ أغبرٍ أعوَرٍ لقانون الفرهود؛ « إنْ لمْ تَحصلْ على الكلِّ فلا تَتركِ الجُزءَ».

وهكذا فأنَّ أعمدةَ سيركِ الانتخاباتِ منذ 2003 تمايلت في ظلال ذاتِ الخيمةِ ما بينَ ..

«ويلكم أيُّها السُّنةُ إن لم تغمسوا سبابتَكم بالبنفسجي فقد جاءت ريحُ الفرسِ المجوس نابِحة»

«ويلكم أيُّها الشِّيعةُ إن لم تطمسوها بالمَحبرة فقد عادَت ريحُ البعث لناصيةِ الحكم ذابِحة»

وما بينَ حانةَ الفرس ومانةَ البعث ضاعَ البلدُ وضَاعَت معهُ شوارِبُنا ولحانا.

أفتلكم هيَ ديمقراطيةُ الأصوات أم تراها هي ديمقراطيةُ الفتاتِ في خيمةِ سيركٍ مجٍّ بالترّهاتِ سَمجٍ بالمتاهات، نراهُ على مضضٍ يتَكَرَّرُ كل بضع سنوات، متراقِصاً على أنغامٍ عُجافٍ وجراحات، وإذ المواطنُ يغدو في الدروبِ الى خيمةِ الصَعلكةِ ما بينَ فذلكات وبين دربكات.

وهنا لزاماً قد وجبَ القولُ ...

(لئن) ارتَضى أيُّ  مُرَشَّحٍ في تهي انتخاباتِ  لضَميرهِ أن يَتسَلَّمَ مرتبٍ شَهريٍّ يزيدُ على مرتَّبهِ قبلَ دخولهِ قبةَ التشريع أسوة ببقيةِ البرلمانات على وجه الارض كافة فهو إذاً لصٌّ بائنٌ بل هو قردٌ كائنٌ في سيركٍ مُحترفٍ للنَّطنطات.

ولا شكَّ أنَّهُ ما مِن معيارٍ لشرفِ المواطنةَ لدينا نحن الناخبون ولا ميزانَ لصدقِ شعاراتِ المُرشحِ بين أيدينا أبينُ وأدقُّ من هذه الجُملةِ الشَّرطيةِ المَجزومةِ في علمِ اللغويات.

ولا تثريبَ إن تبغدَدنا نحنُ النَّاخبونَ البسطاءُ على مرشَّحينا المُخلَصينَ المُخلِصينَ بمرتبٍ مضاعفٍ لمرتبهم قبل ولوجهم قُبَّةَ بركانِ الفلوسِ والكؤوسِ، قبةَ البرلمان المأنوس المَحروسِ أعني.

 وكانت تلك فضفضةُ مواطنٍ ضمنَ رأيٍ شخصي مردودٍ عليهِ إن كانَ ذا عوجٍ، وهلمّوا إخوةَ الوطن الى غرسِ ديمقراطيةٍ فيحاء وعرسِ عراقيةٍ سَمحاءَ تحت ظلال؛ «الفتاتُ ثمَّ الشاة» والعافيةُ درجات، فعرسُ اليومِ شَحمةٌ وعرسُ غدٍ لَحمةٌ ثمَّ جَسدُ الشَّاةِ سينسلخُ كلِّهِ في عرسٍ لا مُحالةَ آت، وقد فات حَناجرُ المنابر دينيةً كانت أم علمانيةً أنَّهُ لو فازا القريشيانِ «عُمرُ وعَليُّ» في تَهي انتخابات، لرأيناهُما؛ إمّا يفرونَ من القبَّةِ مذهولينَ في الفلاة، وإمّا ينحرفونَ عن الدين ويكفرون بالحياة، ورضي الله عنهما وهنيئاً لهما بمَقعد صدقٍ عند مليك مقتدر، فذلك هو خيرٌ لهما من مقعدٍ سُحتٍ معلنٍ غيرِ مستترٍ في بيتِ سيركِ مُتهرئٍ مُنقعر.

***

علي الجنابي- بغداد

 

في المثقف اليوم