أقلام حرة

شاكر عبد موسى: شركات الذكاء الاصطناعي الرائدة في العالم.. لمحة تعريفية

المقدمة: في السنوات الأخيرة، شهد العالم ثورة في مجال التكنولوجيا وتطور ملحوظ في مجال الذكاء الاصطناعي، أذ باتت الشركات الرائدة في هذا المجال تلعب دوراً كبيراً في تحقيق التقدم والابتكار في هذا المجال الحيوي.

تعتبر شركة "جوجل" واحدة من الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي ،حيث تقدم العديد من الحلول المبتكرة في هذا المجال، وتقدم جوجل محرك البحث الشهير الذي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين جودة البحث وتوفير نتائج دقيقة وسريعة للمستخدمين.

أضف الى ذلك  تعتبر شركة "أمازون" من أبرز الشركات الرائدة في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة التسوق الإلكتروني للمستخدمين وتوفير خدمات جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

أولاً: الشركات الرائدة في مجال الذكاء الإصطناعي:

قبل عشرين عاماً، تصدرت شركات الطاقة والأدوية والعقارات قائمة أكبر الشركات المدرجة في بورصات العالم، واليوم حلت محلها شركات التكنولوجيا كأكبر الشركات المدرجة، وحققت المركز الأول بينها.

سبع من أكبر عشر شركات يتم تداول أسهمها علنًا في العالم هي شركات تكنولوجيا تركز على الذكاء الاصطناعي، وفقًا لتقرير صادر عن Companies.marketcap، الذي يتتبع بيانات سوق الأسهم وول ستريت حول العالم.

على مدار العامين الماضيين، عزز الذكاء الاصطناعي القيمة السوقية للعديد من شركات التكنولوجيا العالمية، وعلى رأسها شركة NVIDIA الأمريكية، من 500 مليار دولار عام/ 2023 إلى قيمة 500 مليار دولار عند بدء التداول في 22 فبراير2024، وارتفعت إلى 1.88 تريليون دولار.

وتشمل أكبر عشر شركات مدرجة في وول ستريت ثماني شركات أمريكية، وشركة سعودية واحدة، وشركة تايوانية واحدة... ومن أبرزها : -

1- شركة مايكروسوفت:

تقوم شركة مايكروسوفت بتطوير وترخيص ودعم البرامج والخدمات والأجهزة والحلول في جميع أنحاء العالم" Microsoft Azure" ، الذي يشار إليه غالبًا باسم  Azure، وهو نظام أساسي للحوسبة السحابية تديره مايكروسوفت لإدارة التطبيقات عبر مراكز البيانات الموزعة عالميًا، كما يقدم خدمات قادرة على الذكاء الاصطناعي.

أما في المرتبة الأولى، كانت شركة مايكروسوفت بقيمة سوقية عند 3 تريليونات دولار، وهي شركة أمريكية تعمل على تطوير وتوزيع البرامج والخدمات مثل: محرك بحث Bing والحلول السحابية ونظام تشغيل الكمبيوتر Windows.

قبل شهرين فقط، تصدرت مايكروسوفت قائمة أكبر الشركات المدرجة حول العالم، بحسب بياناتها في وول ستريت، بعد الطفرة التي حققتها شركتها التابعة OpenAI وبرنامجها ChatGPT.

2- شركة أمازون:

تعتبر أمازون أكبر متجر إلكتروني لبيع السلع عبر الإنترنت في أميركا الشمالية وعلى الصعيد الدولي.

كانت Kiva واحدة من أولى منتجات الذكاء الاصطناعي للشركة، وهي مركبات موجهة آلية (AGVs) يمكنها التنقل في المستودع باستخدام سلسلة من ملصقات الباركود على الأرض، كما أعلنت أمازون سابقًا عن أول روبوت متحرك مستقل بالكامل.

في خطاب المستثمر للربع الثاني من عام/ 2022 ، سلطت Baron Funds لإدارة الأصول، الضوء على عدد قليل من الأسهم وكانت أمازون  واحدة منها.

3- شركة ميتا:

شركة ميتا بلاتفورمز، تمارس النشاط التجاري باسم - ميتا - والمعروفة سابقًا باسم شركة فيسبوك: وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في مينلو بارك، كاليفورنيا، تمتلك الشركة فيسبوك، إنستغرام، واتساب، ماسنجر، و ثريدز، من بين منتجات وخدمات أخرى، ميتا هي واحدة من أكثر الشركات قيمة في العالم.

تقوم ميتا بتطوير منتجات تمكن الأشخاص من الاتصال والمشاركة مع الأصدقاء والعائلة من خلال الأجهزة المحمولة وأجهزة الكمبيوتر الشخصية وسماعات الواقع الافتراضي والأجهزة القابلة للارتداء والأجهزة المنزلية في جميع أنحاء العالم.

في 29 سبتمبر/أيلول2023، نشر مارك زوكربيرغ، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، على فيسبوك تفاصيل حول أحدث منتجات الذكاء الاصطناعي للشركة، واحد من هؤلاء ، يسمى Make-A-Video ، يتميز بمقطع مدته 20 ثانية تم تجميعه باستخدام العديد من المطالبات النصية.

أشارت خبيرة الذكاء الاصطناعي في جامعة هارفارد، جوديث دوناث، إلى أن "التقنية الجديدة ستساهم في تسهيل المواقف الاجتماعية بحلول عام/ 2030 من خلال الروبوتات."

4- شركة آبل:

تقوم الشركة بتصميم وتصنيع وتسويق الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والأجهزة القابلة للارتداء والملحقات.

تشتهر أبل باستخدام أحدث إمكانات الذكاء الاصطناعي على أجهزتها، مثل Siri الخاص بآيفون، وتقوم الشركة حاليًا بتوظيف خبراء من جميع أنحاء العالم لبناء قسم داخلي يركز على الذكاء الاصطناعي، للتوسع في هذا المجال.

في خطاب المستثمر للربع الثاني من عام/ 2022، سلطت شركة AlgerCapital لإدارة الأصول، الضوء على عدد قليل من الأسهم وكانت شركة أبل واحدة منها.

5- شركة إنفيديا:

توفر شركة إنفيديا حلول الرسومات والحوسبة والشبكات وتقوم بنقل أعمال الذكاء الاصطناعي إلى أرض المصنع في صورة منتج جديد، "LandingEdge"، والذي يخضع لاختبارات تجريبية مع العديد من العملاء.

حافظ محللو RajvindraGill  هذا الشهر على تصنيف شراء سهم الشركة ورفع السعر المستهدف إلى 230 دولارًا بدلا عن 200 دولار، مما يبرز أن عملاء الشركة ينجذبون إلى عمليات التطوير الجديدة.

ثانياً: شركة أنفيديا النجم الألمع

أول ما يتبادر إلى الذهن عند الحديث عن طفرة الذكاء الاصطناعي هو شركات مثل أوبن أيه آي ومايكروسوفت وجوجل، لكن النجم الذي خطف الأضواء حالياً لم يكن شركة تطلق تطبيقات للعامة (مثل بوت تشات جي بي تي)، ولا شركة تطور نماذج لغوية لتشغيل هذه الأدوات (مثل نماذج جيميني)، وإنما الشركة التي تقف متوارية في خلفية مشهد الذكاء الاصطناعي: شركة إنتاج الرقائق إنفيديا.

ارتفعت قيمة هذه الشركة - التي تسيطر على 80 بالمائة من سوق رقائق الذكاء الاصطناعي- من تريليون دولار إلى تريليوني دولار خلال ثمانية أشهر فقط، لتصبح ثالث أكبر الشركات قيمة في أميركا بعد مايكروسوفت وآبل، متفوقة على شركات مثل ألفابت وأمازون.

إذا نظرنا إلى الصورة الأوسع، سنجد أن سباق الذكاء الاصطناعي ينتقل الآن إلى ميدان جديد هو الرقائق.

كما أجرى الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، (مارك زوكربيرج)، مؤخراً جولة في أسيا محاولاً إيجاد بدائل في حال تأثرت شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات المحدودة (TSMC) - أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم- بالتوترات الجيوسياسية بين أميركا والصين.

وتسعى الكثير من الدول والشركات إلى تقليل اعتمادها على شركات الرقائق وبناء رقائقها بشكل مستقل، وقد أعلنت الحكومة الهندية، عن استثمارات قيمتها 15،2 مليار دولار في مصانع لإنتاج أشباه الموصلات، من بينها مشروع لبناء أول منشأة كبرى في البلاد لصناعة الرقائق.

كما اتفقت مايكروسوفت مع شركة إنتل على إنتاج رقائق صممتها مايكروسوفت لنفسها، في صفقة بقيمة 15 مليار دولار أيضاً، كل هذه التطورات تشير إلى أن معركة الرقائق ستكون أوسع نطاقاً وأكثر تنافسية من معركة تطبيقات الذكاء الاصطناعي نفسها.

فقد أعلنت شركة "إنفيديا" (NVidias) المتخصصة في تصنيع الرقائق الإلكترونية"، صرف مئات الملايين من الدولارات لبناء أقوى حاسوب عملاق للذكاء الاصطناعي في إسرائيل والمسمى (إسرائيل-1 (Israel-1..

إن تحرك شركة "إنفيديا" يأتي في ظل زيادة الطلب على تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ومن المتوقع أن بدأ تشغيل "إسرائيل-1" جزئيا بحلول نهاية عام/ 2023، ومن المتوقع أن يقدم ما يصل إلى 8 "إيكسافلوبس" (exaflops) من حوسبة الذكاء الاصطناعي، مما يضعه بين أسرع أجهزة الحاسوب العملاقة في العالم.

 والإيكسافلوبس: هو وحدة قياس لأداء الحواسيب العملاقة التي يمكنها حساب ما لا يقل عن كوينتيليون -أي واحد و18 صفرا – عملية حسابية في الثانية.

كما تبرعت شركة إنفيديا الأميركية لصناعة الرقائق الإلكترونية وموظفوها بمبلغ 15 مليون دولار لمنظمات إسرائيلية وأجنبية غير ربحية لدعم إسرائيل في حربها على قطاع غزة، بحسب تقرير لرويترز.

وقالت إنفيديا إن آلاف الموظفين من أكثر من 30 دولة تبرعوا بما مجموعه 5 ملايين دولار، وقامت الشركة بإضافة عشرة ملايين دولار في إطار برنامج خاص تم تقديمه لمساعدة المتضررين من الحرب.

ووصل سهم شركة الرقائق مستوى قياسيا ، حتى بلغ 734،96دولارا، وبلغت قيمتها السوقية 1،82تريليون دولار، مقارنة بـ1،81تريليون دولار لعملاق التجزئة أمازون، ومتخلفة عن ألفابت المالكة لغوغل ببضعة مليارات، حيث وصلت قيمتها إلى 1،87 تريليون دولار، وفقًا لبيانات شركة إل إس إي جي.

ثالثاً: الاستنتاجات والتوصيات

الأستنتاجات

تعتبر التكنولوجيا وخاصة مجال الذكاء الاصطناعي من أهم التطورات التي شهدتها العالم في السنوات الأخيرة. حيث أصبح للذكاء الاصطناعي تأثير كبير على العديد من القطاعات في المجتمع منها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

ويعتبر الذكاء الاصطناعي بمثابة ثورة صناعية جديدة تؤثر بشكل كبير على نمط الحياة والعمل والتواصل في العالم. وفي هذا البحث سنتناول تأثير الذكاء الاصطناعي على الحكومات الأمية وتهاوي عروشها.

1- التأثيرات الإيجابية للذكاء الاصطناعي على الحكومات الأمية:

* زيادة الكفاءة وتحسين الخدمات الحكومية.

* تحسين إدارة الموارد والمالية.

* تعزيز الأمن الوطني ومكافحة الجريمة.

-2التأثيرات السلبية للذكاء الاصطناعي على الحكومات الأمية:

* تهديد للسيادة الوطنية.

* زيادة التطفل على الحياة الشخصية للمواطنين.

* خطر فقدان السيطرة على النظام السياسي.

التوصيات:

* ضرورة وضع قوانين وأنظمة رقابية لحماية الحقوق والحريات الفردية.

* العمل على تعزيز التعاون الدولي لتنظيم استخدام التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.

* تطوير القدرات البشرية وتأهيلها لمواكبة التطور التكنولوجي.

***

شاكر عبد موسى/ العراق

...................

المصادر:

* "Top Artificial Intelligence companies in the world"

* "The Future of Artificial Intelligence: Top AI Companies in the World

* "Artificial Intelligence Companies Transforming Industries"

* نشرة الخوارزمية من أم أي تي تكنولوجي ريفيوhttps://mail.google.com .

في المثقف اليوم