مقاربات فنية وحضارية

لوحة فنية بعنوان (شظايا)

latif shafiqهذا المكعب الذي يتصدر وسط اللوحة يتغير كل بضعة ثوان خلال النظر اليه فحينما تنظر اليه للوهلة الأولى فإنك سترى مكعبا بشكله الهندسي المعروف وإذا دققت النظر لمرات فإن شكله سيتغير ويكون الأسفل أعلى والخلف أمام وسيبدو أكثر تعقيدا من الحالة الأولى ويتطلب هذا الأمر أي أدراك ذلك التغيرشحذ الوعي لإيجاد الصورة المتغيرة ومن ذلك يبدو أن التعامل معه يعتمد على الخداع البصري (الأيزومتري) المرتبط بحالة الوعي الذي هو أصعب من دراسته.

1016-lotfishafik

ومن خلال ممارستي لهواية الرسم في ريعان العمر جلب انتباهي صورة هذا المكعب البديع ثم توصلت لطريقة رسمه بسهولة بالرغم مما يحمله من قوة عالية لإدراكه ومن شدة إعجابي به بدأت أعلم ابنائي ومن ثمة احفادي  لرسمه وتوضيح اهميته في رسم المجسمات.

وحين بلغت من العمر الرابعة والثمانين وخلال تقصي بعض الحقائق عن الرسم اكتشفت بأن هذا المكعب هو من تصميم الفنان المهندس السويسري (لويس البرت نيكر) والمولود عام 1786 والمتوفي عام 1861 وإن أول ظهور لصورة هذا المكعب هي في عام 1832 أي قبل ولادتي بمائة عام.

مكعب نيكر يمثل طريقة رسم الصور ذات الأبعاد الثلاثة والتي يعتمدها اكثر الرسامين وخاصة خلال فترة المدرسة التكعيبية ومنهم على سبيل المثال لوحة الفنان سلفادور دالي(الاعمار الثلاثة)والتي تحتوي على ثلاثة وجوه وبمقدوره أن يلعب بعقل الناظر ليتخيل صورتين مختلفتين للمجموعة نفسها وكذلك في رسومات كل من  الفنان بابلو بيكاسو والفنان جورج براك ولم يقتصر  الفن التكعيبي على الرسم والنحت فقد تعداه ليشمل الشعر المنثور الذي واكب تلك المرحلة والذي اطلق عليه النثر التكعيبي ومن اشهر من كتب فيه الشاعرة الامريكية (جيرترود شتاين) التي عاصرت كل من بيكاسو وبراك وهنا ادرج نموذجا من ذلك النثر للشاعرة المذكورة والتي اعتمدت في نظمه أعادة العبارة لمرات ثلاثة وبشكل يعكس حالة من  حالات التكعيبية :

(شيء ما كان يأتي منه يقينا, كان شيء ما يقينا, كان منه يقينا بعضهم كان يقينا إنسانا يعمل.

كان هذا الإنسان يعمل وكان شيء ما يأتي منه آنذاك, آنذاك كان هذا إنسانا, وكان هناك دوما شيء ما يأتي من هذا الإنسان).

نعود إلى اللوحة الفنية ومضمونها والتي رسمتها مؤخرا وهي ذات علاقة  بمكعب نيكر وما للوعي من تأثير فيه وما يعكسه من حالة التوازن والابداع والجمالية والبناء الرصين والذي تشمل النسبة الذهبية في المعادلات الرياضية والتي اعتمدها كبار الفنانين من أجل استقرار الاشكال المتباينة في سطح اللوحة, لذلك ومن هذا المنظور فقد تركز اهتمامي على هذا الجانب والتعامل مع حالة ذلك المكعب الذي جعلته يتصدر وسط اللوحة لقيمته الدلالية التي تشير إلى نمو وتطور وتقدم ورقي المجتمعات وتقدمها الحضاري, إن اللافت في شكل المكعب هنا هو تشظيته وتحطم أجزاء منه مما يعكس الوضع المأساوي والحروب العدمية والتدهور الرهيب والمريب الذي أصاب مجتمعنا العراقي وانهيار قيمه وتفكك كيانه وتدمير حضارته العريقة بسب تسلط قاذورات اقوام الجهالة والتخلف والتردي, ومن أجل تجسيد ذلك المشهد الرهيب اعتمدت الألوان الحارة من الأكرليك والطاغية  عليها اللون الأحمر الذي يشير لصور الحرب والتقتيل والدماء التي نزفها الشعب العراقي خلال أكثر من نصف قرن في العصر الحديث عصر التقدم وازدهار حضارات الأمم والشعوب المتمدنة.

تشظي مكعب نيكر ذو القيمة الهندسية والفنية هي إشارة إلى تشظي مجتمعنا العراقي وانقسامه وصراعاته الطائفية والأثنية وما تخللتها من أفكار سوداء هدامة أدت لانهيار وتخلف الوعي الجمعي وهو ما ذهب اليه عنوان اللوحة الموجودة ضمن المقال وهو (شظايا).      

 

لطفي شفيق سعيد - نورث كورولاينا

 

في المثقف اليوم