مقاربات فنية وحضارية

فن البورتريه والتجريد في أعمال الفنانة - Valerie schioccola

929 valerieيشكل التجريد حينا والواقعية وفن البورتريه حينا آخر في أعمال الفنانة التشكيلية فاليري شيوكولا  Valerie schioccola  أهم الأدوار التي تغذي مشهد أعمالها، لأنها تجعلها تنبض بالرشاقة والحيوية المطلقة، مما يصنع نوعا من التفاعليات بأبعاد حقيقية واقعية ملموسة، تبرز المادة التشكيلية في شكل وجودي يشرك البعد الحسي والعنصر البصري للقارئ.

كما أن جودة التقنيات التي تستعملها المبدعة تساعد في عملية المعالجة الواقعية وإبراز العمل الفني في رونق وجمال فائق، فتجربتها الفنية الموفقة وخبرتها الكبيرة في مجال التشكيل تجعلها تبدع أشكالا جديدة في التجريد وفي العمل الواقعي وفي فن البورتريه.

929 2valerie

 لأن سحرية التجريد من جهة وجمال الفن التشخيصي المعاصر من جهة ثانية، تعتمد الموهبة الفنية والتجربة والخبرة والتقنية المعاصرة، لتأليف منجز تشكيلي يمنح القارئ إحساسا جديدا، وشعورا قيميا ونظرة جمالية فاتنة. استجابة للضرورات الجديدة. إنها أبعاد بائنة تتوافر بشكل قوي في تجربة الفنانة الكونية فاليري.

929 3valerie

كما أن تفاعلها مع كل مقومات المجال التشكيلي، ومع كل المواد التعبيرية الراقية، ومع الألوان التشكيلية المتخصصة، قد جعلها تنتج أساليب تعبيرية معاصرة، تنبني على قاعدة تشكيلية معاصرة، باختياراتها وتوجهاتها المباشرة، التي تستشرف العالم التشكيلي الباسم. بأسلوبها الخصب الذي يحتوي مجموعة من المعارف التشكيلية والمعالم الفنية والذوقية التي تندرج ضمن نسيج ثقافي واجتماعي وفكري، ورصيد معرفي تشكيلي، وبحضورها المائز في الساحة التشكيلية العالمية. إنها تحمل خصائص فنية فريدة وجديرة بالمتابعة النقدية الجادة، لأنها تبصم في الفن التشكيلي المعاصر كل مكوناته ومفرداته وعناصره ومراميه الإبداعية المتطورة، والجماليات التشكيلية، وكل الأساليب التي تنبض بالحياة والتطور، وتهدف إلى إنتاج فن تشكيلي راقي بمقومات معاصرة.

 

محمد البندوري

في المثقف اليوم