مقاربات فنية وحضارية

سناء عبد القادر: ماهود أحمد ذلك الفنان المرهف

يتميز فن ماهود أحمد بالأساليب التصويرية والواقعية والذي جعلته رساما بارزا، إذ كثيرا ما كنا نقرأ مقالات تحليلية في الصحف العراقية في القرن العشرين عن أسلوبه وفنه الذي يعترف به من قبل الجميع في الاتحاتدات والجمعيات الفنية. يقول ماهود أحمد:" أثرت بشكل كبير على فرشاتي في الكثير من أعمالي الفنية أعمال أساطين الفن الروسي والأكثر روعة مثل فروبيل Vrubil وسوريكوفSurikov وريبينRepin وليفيتان Livitan . وليس أقل من الفن المكسيكي الذي يمثله ريفيراRivera وسيكويروسSiqueroos وأوروزكو Orozco المشهورة عالميا. أدمج هذه التأثيرات وأتنفس روحا عراقية و يبقى عمل فني جيد في جميع الحالات ولا يهم المدرسة الفنية التي ينتمون لها والاتجاه في العمل. ما يهم هو جودة الأعمال".

لكن ماهود أحمد درس الفن في معهد سوريكوف في موسكو، وكان التأثير الكبير للواقعية السوفيتية على أعماله، سواء اللوحات الصغيرة الحجم أو الضخمة والكبيرة ويتجلى فيها أكثر وضوحا من تأثير الفن المكسيكي. "أنا أعمل تحت تأثير مدرسة الفن الروسية. إنها مدرسة جيدة تقوم على المعرفة النظرية والإتقان العملي. أنا أقيًم مدرسة الفنون الروسية أعلى من المدرسة الفرنسية المعترف بها من قبل الجميع في الأوساط الفنية كما أن أساتذتي الروس هم الأكثر شهرة في العالم".

وعلى عكس الاتجاهات الشائعة غير التصويرية، فهو يتمسك بالأشكال الكلاسيكية وهذا يجعله فنانا متميزا في عصرنا. يشير النقاد، من بين أمور أخرى، إلى أنه "في لوحاته، يتم وضع شخصيات للفولكلور العراقي جنبا إلى جنب مع تعليق درامي من التاريخ الوطني. أن المهم هو العمل الفني الجيد، أما المدرسة التي ينتمي لها والاتجاه هما ليست بالمسألة المهمة جدا. الشيء المهم هو جودة الأعمال".191 ماهود احمد

طقوس قبل الزواج

"تأتي مواقفه السياسية في اللوحات كصدى قوي للأحداث. واللوحات ذات الزخارف السياسية هي جانب مهم من ابتكاره. هنا الرمزية من نوع مختلف عن الفولكلور، ولغة الفن مقتضبة. بعد احتلال فلسطين في العام 1948، شمل الوضع المأساوي كيانه بأكمله، كمواطن وفنان على حد سواء. يتخلل حزن عميق تكوين اللوحة الثلاثية التصويرية (تريبتيخ باللغة الروسية) "الموت والولادة في فلسطين" (1970)"، - يكتب الأستاذ الدكتور أندريه بوغدانوف. حصلت هذه اللوحة على جائزة في العام 1970 وقام الفلسطينيون بشرائها وتصور الأجزاء الثلاثة من اللوحة مشاهد التجربة الدرامية التي لا يزال الفلسطينيون يتعرضون لها أثناء احتلال إسرائيل. العمل الأول هو "الموت والولادة في فلسطين"، والثاني هو "الهجوم الصهيوني" (1973)، والثالث – في الجزء الأوسط، هو "فدائيون فلسطينيون" (1973). في الجزء الثالث، يصور الفنان بفخر أولئك الفلسطينيين الذين حملوا السلاح لحماية عائلاتهم. يعتمد اللون على تنافر درجات اللون الأحمر الدموي والأزرق والأسود ويعبر عن كابوس الحرب القاتم والمؤثر. على خلفية كستنائية، يظهر مناضل فلسطيني مسلح في حركة عنيفة. الخطوط العريضة شخصية حادة تسليط الضوء على الدراما. شجرة جافة في المقدمة ترمز إلى التربة الفلسطينية الفقيرة. تظهر اللوحة اليسرى "الهجوم الصهيوني" شخصية ممدودة لامرأة مقتولة، مطلية باللون الأزرق، يقف القاتل خلف جسدها المسجى على الأرض، يلمع انفجار القنبلة. في القسم الأيمن – "الموت والولادة في فلسطين" – هناك أم تبكي على طفلتها الميتة. يصور الفنان في هذه الصور الوضع الإنساني المريع بتعاطف كبيرٍ. وهذا كما يجري الان في غزة.

ويشمل فنه العديد من المواضيع والأنواع المختلفة من الحوادث.، إذ يمكن أن تكون مشاهد حياتية من هذا النوع، مثل "الفلاحون" (1970) وصور المناظر الطبيعية مثل "الزقاق في بغداد" (1973).

أن جزءا كبيرا من التعبير الفني لماهود أحمد عبارة عن لوحات بأسلوب أكاديمي كلاسيكي جنبا إلى جنب مع مواضيع رمزية من الحياة الشعبية. توفر فلسفة الحياة العميقة التي يغرسها في عمله للأعمال مستويات معقدة من الإدراك وتجعلها جذابة: "كل عمل أقوم بإنشائه هو مركب من عنصرين: الفكرة والطريقة. غالبا ما تستند أفكاري إلى القصص الخيالية والحكايات الشعبية المألوفة لدى العراقيين. أود أن أشير إلى أن الأحداث التاريخية في الماضي هي التي ألهمتني هذه الافكار، من أجل إنشاء أعمال ذات صلة، لها أيضا أهمية بالنسبة للحاضر" يؤكد الدكتور ماهود.

ويعالج الدكتور أحمد في فنه المشاكل الشخصية في المجتمع العراقي، وكذلك يعكس العلاقات الاجتماعية بين البشر. فمثلا الصراع الأبدي بين الشر والخير كما في تكوين "الشمر"، الذي له فكرة تاريخية فولكلورية. (زيت على قماش، 75 × 90، 1973) تظهر المواجهة بين القوى الغامضة بمساعدة الألوان الحمراء والخضراء التكميلية. الأحمر هو تجسيد للشمر الشرير الذي قتل حسين (ع)، ابن علي بن أبي طالب ابن عم الرسول(ص). يتحول الشمر التاريخي هنا إلى بقرة حمراء تغذي البشر بروثها. يعتقد البشر أنهم يأكلون شيئا جيدا، لكن هذا لأنهم سمموا من قبل البقرة الشريرة ونسوا كل شيء آخر. لكن الخير، الذي لا يزال يعيش داخل أرواحهم، يبدأ في العمل. وفجأة يتذكر الناس ما هي طبيعتهم الحقيقية، وتتسامى أرواحهم في الأمل. توضًح الرمزية المعقدة في الصورة طقوس المسلمين الشيعة المتمثلة في القتل الرمزي للشر داخل أنفسنا والتي تحدث في شهر "عاشوراء" الديني. يتم حساب وقت الطقوس كل عام حسب التقويم القمري. ثم تثار الكراهية لقاتل حسين للقتلى. التحركات الرمزية بمعانيها المعقدة موجهة للجمهور العراقي المحلي الذي يعرف الأساطير العربية والإسلامية ويمكنه تفسير الرمزية.

بالإضافة إلى ذلك، غالبا ما يعمل ماهود أحمد بزخارف توراتية. يصور في إحدى لوحاته النبي يونس محاصرا في بطن الحوت. يصور الفنان عالم المحيط المغامر مع حوريات البحر والأسماك في كل كان من هذا العالم السحيق والمترامي الأطراف.

ويحول ماهود أحمد المغامرات إلى إبداعات فنية، إذ يقول "يحتل المغامر جزءا مهما من اهتمامات الإنسان. وما زالت تفعل ذلك على الرغم من التطور التكنولوجي. إن عودة المغامرات مع تقدم التصنيع تمنحنا انسجاما حقيقيا يمكن أن نفقده بسهولة في دوامة اليوم. وهو يقول "في أعمالي، أسعى جاهدا للوصول إلى توازن بين الإنسان والتكنولوجيا، بين الحقيقي والوهم»، اعتاد الفنان أن يروي ويكرر ذلك.

 كما اختار ماهود أحمد مواضيع من قصص "ألف ليلة وليلة" وحولها الى الأعمال. اكتسبت هذه المواضيع بجهود الفنان الراحل جواد سليم أهمية كبيرة لمعظم الفنانين العراقيين في القرن 20. كانوا يمثلون التقاليد المحلية وينتمون إلى مدرسة "بغداديات" الذي أسسها جواد والتي كانت من بنات أفكاره. ومع ذلك، في العديد من مؤلفات ماهود أحمد، تتمتع شخصية شهرأزاد بميزات حديثة.193 ماهود احمد

أهوار العمارة

يتجلى الاهتمام بالثقافة الغربية في أعماله مثل "في قارب" عندما تكون اللوحة مستوحاة من عمل همنغواي "الرجل العجوز والبحر". ولكن بدلا من السمكة، تخرج امرأة عراقية جذابة من الماء برغبة واضحة لإغراء الرجل. الشخصيات النسائية هي رمز مهم للفنان ويتم تصويرها بزخارف مختلفة. "علاقتي بالنساء مبنية على أسس إنسانية. وهو يتعاطف مع النساء اللواتي يصورن، على الرغم من كونهن مصدرا للحياة، الحلقة الأضعف في المجتمع الأبوي.

أشار المعلم الصوفي بن عربي إلى أن الله أخذ وقته عندما خلق النساء ليجعلهن أكثر كمالا وجمالا. وكذلك يتخيلون تجسيد الطبيعة. لذلك، فإن الشخصيات النسائية التي أدخلها في مؤلفاتي هي رمز رئيسي ". تدور لوحة "طقوس المرأة" حول احتفالات العبادة الغامضة والسرية التي تمارسها نساء العراق. في فضاء الصورة نرى دائرة من النساء الجالسات. تفتح الدائرة في المقدمة وتظهر شخصية أنثوية عارية في المنتصف. تقوم النساء بأعمالهن السحرية التي، وفقا للمعتقدات المحلية، تساعد إحداهن على تكوين أسرة وبهذه الطريقة لتحقيق رغبتها الانثوية.

رسم ماهود أحمد عدد من اللوحات التي تنتمي الى الفكرة المهيمنة عليه والتي هي الثور. يعتقد الفنان أن الثور كائن يتمتع بالقوة والحنان وهو في نفس الوقت رمز قديم للخصوبة السومرية والبابلية. في صورة "الصرخة" (75 × 85 سم)، يصور الثور القوة الذكورية. يتم ضغط جسم الثور بقوة في إطار الصورة. يقول الفنان: "أعرف الشكل ويمكنني استخدامه كيفما أريد". المرأة في الصورة هادئة، بينما يرمز الثور الصارخ إلى الصراخ الداخلي للروح. في لوحة أخرى، تختلف نفس الرمزية، هنا تجلس المرأة على رأس الثور. هناك تشعر بالهدوء والأمان، محمية بقوة وحكمة الثور (85 × 65 سم).

 رمز آخر من عمق الزمن هو القارب العراقي التقليدي - غالبا ما يكون المردى ذو العمود حاضرا في أعماله. هذه هي الرموز التي جاءت من ذكريات مسقط رأسه مدينة العمارة في جنوب العراق حيث نشأ وترعرع فيها. جاءت أنواع القوارب المختلفة الموجودة في المنطقة من الحضارة السومرية. استخدم العرب هذه القوارب على نطاق واسع ووصلوا إلى قارة أمريكا الشمالية في العصور الوسطى. وكان هذا هو السبب في أن مشروع إنشاء قارب عربي تقليدي كبير تم تنفيذه في مدينة القرنة بالقرب من مدينة البصرة من قبل الباحث النرويجي تور هيردال في العام 1973.

تم تكوين معظم أعمال ماهود أحمد بأسلوب كلاسيكي وتتميز بالرمزية المحلية. وهكذا، أصبحت واقعيته، المرسومة بأحجام جريئة من الشخصيات الثابتة، تحقيقا في طقوس من سحر المرأة والتقاليد الشعبية القديمة في بلاد ما بين النهرين إلى مسار غير مسبوق في الفن العراقي. ماهود أحمد فنان مميز احتفظ طوال حياته بإيمانه بالأشكال التصويرية، جنبا إلى جنب مع المحتوى الفلسفي.

 وبعد أن استقرت قوات الاحتلال في العراق، انتقل ماهود أحمد من بغداد إلى أربيل في كردستان العراق. هناك في كردستان، أسس صديقه الحميم محمد عارف مركزا للفنون ودعا ماهود أحمد للعمل معه. كما ويمثل الدكتور ماهود أحمد مدرسة تشكيلية واتجاه فني خاص به لا يشبه المدارس الفنية التشكيلية العراقية والعربية.194 ماهود احمد

الميثولوجيا العراقية

الأستاذ الدكتور ماهود أحمد في سطور

1940-2021

3575 ماهود احمد- أكمل دراسته الفنية في معهد الفنون الجميلة في العام 1959 في بغداد.

- نال شهادة الماجستير في الفنون التشكيلية من الاتحاد السوفيتي من معهد سوريكوف سنة 1967 في موسكو.

- نال درجة الدكتوراه في فلسفة الفن من المعهد العالي للدراسات النظرية –موسكو). روسيا 1979- الإتحاد السوفيتي).

- حصل على درجة الاستاذية من جامعة بغداد في العام 1996.

- أشرف على العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه ما يقارب 27 (أطروحة).

- عضو مؤسس لكلية الفنون الجميلة - جامعة صلاح الدين- أربيل

- عضو نقابة الفنانين العراقيين، عضو في جمعية الفنانين التشكيليين، عضو جماعة الرواد، عضو جماعة بغداد للفن الحديث.

***

أ.د. سناء عبد القادر مصطفى

......................

* أصل المقالة هي جزء من كتاب تطور الفنون التشكيلية في العراق في القرن العشرين باللغة النرويجية قمنا بتأليفه أنا وزوجتي آلا بوغدانوفا في العام 2005.

الفن العراقي – تشكيل وتطور رؤاه وصفاته في القرن العشرين.

Irakisk kunst – dannelsen av egne visjoner.

Kunstutviklingen i Irak i 20 århundre

في المثقف اليوم