هايكو

مـسبـحـة الـهـايـكـو

jamal moustafa مسبحة يمكن زيادة عدد خرزاتها الى تسع وتسعين خرزة ولكنَّ ثلاثا ً وثلاثين خرزة عـددٌ كافٍ، يُلبّي حاجة القارىءالعربي والشاعر الشاب ربما وهي ليست من عندياتي بل هي نقاط كتبتْ ما يُشبهها في موقعها سيدة الهايكو العالميالمعاصر، الشاعرة جين رايشهولد وفي نقاطها تركيز على ما يخص الهايكو بالأنجليزية فأخذتُ منها بعض النقاط العامةوأجتهدت في ما يخص الشاعر والقارىء العربيين بتبسيطمقصود لعـله يصل فينفع.

 

خرزات المسبحة:

حاولْ أن يكون السطر الأول ملفـتـاً للنظر وليس طويلا.

***

الكلمة التي يومض بَعْـدَها ضوءُ الهايكو في مخيلة القارىء يجب أن تتأخر الى نهاية السطر الثالث إذ يكتمل الهايكو بها

فإذا جاءت بعدها كلمة فهي زائدة بالتأكيد ولا ضرورة لها.

***

السطر الثاني هو السطر المخصص للحشوة أو الجملة التقريرية أو شبه الجملة وهي عادةً تفصل ما فوقها عـما تحتها ظاهرياً وتربطهما شعـرياً في العمق.

***

تَجنّبْ اللغة َ المجازيةَ والتشبيهات والزخارف الشعرية فالزورق في الهايكو زورق حقيقي وليس (زورق الضوء) والزهرة زهرة حقيقية وليست زهرة الأمل وقِـسْ على ذلك.

***

أكتبْ ما لا يتفق مع المتوقع كأنه مألوف وهذا لا يعني الـنَـط على الغـرائبيات بل اقـتنص موضوعك منزاوية غير متوقعة.

***

حاول أن يكون الهايكو الذي تكتبه سهلاً وبسيطا ً مِن الخارج ومنطـويا ً على معـنى عـميق تحت السطح.

***

اصنعْ من القبيح والتافه والمهمل شيئاً جميلا ً، محبّباً وذا قيمة معنوية لا يلاحظها الناس عادة ً في زحمة انشغـالهم بالواقع أو من فرط تشبعهم بما هو مغلوط.

***

إلعـبْ بالكلمات وعلى الكلمات إذا كان ذلك يجعـل من الهايكو الذي تكتبه جميلا وذكيا.

***

اكتب الغرائبي بطريقة مألوفة واكتب عن المألوف بطريقة غرائبية.

***

لا تتحدث عن نفسك وهذا لا يعني ان تمتنع عن ذكر ما يخصك ولكن فقط لا تركز على شخصك كما تصنع في القصيدة.

***

إذا استطعت أن تتلاعب بترتيب السطور بحيث تخلـق بذلك التلاعب غـموضا ً محبّباً فافعـلْ.

***

كل ما تستطيع تسخيره من إمكانيات طباعية، خذ به واعني بذلك تكبير بعض الكلمات أو كتابتها بحرف مائل أو بلون مختلف أو مباعدة الحروف عن بعضها بعضا وما الى ذلك مما يوفره الحاسوب  من خدمة ترفع الدقة والترتيب الى مستوى أفضل بما في ذلك هايكو والى جانبه صورة أو تخطيط يمنحه جمالية مضاعفة.

***

كل شيء يخطر على بالك فهو مشروعُ هايكو حتى اللاشيء يصلحكمدخل لكتابة هايكو.

***

رُبَّ صياغة بارعة جَعـلتْ من فكرة عادية هايكو جميلا والعكس صحيح فهناك مشاهد والتقاطات جميلة ولكن الشاعر يبددها إذا لم يستطع صياغتها بشكل جيد.

***

لا تكثرْ من الأفعال حين تكتب هايكو لأن الأفعال الكثيرة تشتت التركيز على النقطة الرئيسية التي يراد إبرازها ولا تختتم الهايكو بفعـل.

***

حاول أن تستعمل القليل القليل من حروف الجر والضمائر وإذا استطعت حذفها كليّاً فافعـلْ لأن الحذف يزيد من رشاقة الهايكو فلا يبقى سوى الضروري فقط والزيادة ليست كالنقصان في الهايكو بل هي أحياناً أشنع فهيكالشحم يعيق قفزات الغزال وكالشمع يشوب العسل الصافي.  

***

تذكر دائما أن الهايكو قصيدة من ذوات الفلقتين وهذا يتطلب أن يكون هناك كسر في جريان السياق يحسه القارىْ حين يقرأ الهايكو بمعنى أن ينكسر التسلسل المنطقي والطبيعي لسياق التعبير كأنّ هناك (فجوة ـــ مسافة توتر) بين طرفين في كل هايكو.

***

استخدم الفعل المضارع أو ما يشير الى الزمن الحاضر أو الديمومة فالمضارع يوحي بطراوة التجربة وأهميتهافكأنك تعيش الهايكو الآن.

***

تخلص مِن: أو، أم، ثم، كما وغيرها من الزوائد التي لا يتحملهاجسد الهايكو الصغير وتجنب تكرار الكلمات فالهايكو يكتفيبالتلميح والأشارة ولا تفسدْ طبختك بملح زائد.

***

انتبه الى (أل) التعريف فإذا كانت غير ضرورية فلا تلجأ اليها وكذلك ظرف الزمان والمكان.

***

ابتعد عن الشعرية الجاهزة والـمسكوكات الشاعرية: (الكلايش) المبتذلـة من فرط التداول.

***

 إذا وجدتَ ان الوزن الشعري (على طريقة شعر التفعيلة مثلا) ضروري لصياغة هايكو بمواصفات معينة تخدم مضمون ذلك الهايكو فلا حرج في ذلك وحتى الشعر العمودي بشرط توزيع كلماته على ثلاثة أسطر وهذا راجع الى مهارات الشاعر وقدرته على الأقناع شعريا ً.

***

يستطيع شاعر الهايكو ايضا توظيف مفردة عامية داخل سياق الهايكو أو كلمة أجنبية، كل شيء جائز ومباح إذا كان ضرورياتستوجبه خصوصية هايكو بعينه.

***

المزج بين سطرين من لغة وسطر من لغة اخرى وارد ايضا بشرطألّا يعـيق ذلك وصول المقصود من ذلك المزج الى القارىء.

***

اقرأ هايكو شاعر آخر لتعرف الـفـرق بينك وبينه وكوسيلة لـشحذ قـريحتـك استعـداداً لهايكو قادم.

***

شعراء الهايكو ثلاثة أصناف: الأول شاعر لا يكتب إلا الهايكو وهذايكون الهايكو رئته الشعرية الوحيدة وهو الصق بالهايكو من شعراء الصنفين الآخرين،

الصنف الثاني وهم الشعراء المحترفون وهؤلاء ينظرون الى الهايكوكمساحة شعرية إضافية وجديدة يرتادونها لتوسيع آفاقهم الشعريةوقد يحاولون جـرَّ الهايكو الى أن يكون أصعـب مما هو عليه او تحويله الى هايكو تجريدي أو فلسفي أو غير ذلك ويتراوح نجاحهمفي ذلك، فمنهم من يتكلل مسعاه بالنجاح ومنهم بين بين.

الصنف الثالث وهم الفنانون (رسامون عادة ً) وهؤلاء شعراء هايكو يتأثر ما يكتبونه من هايكو بخلفياتهم الفنية ونجاحهم يتوقف على قدراتهم اللغويةوعوامل اخرى.

***

تذكر دائما ان هناك فرقا واختلافا ً بين قصيدة قصيرة مكونة من ثلاثة اسطر وبين الهايكو، دعـنا نجرب تَـفحّـصَ هذه القصيدة.

 

أزنُـكِ بكلماتٍ ثقيلة

رغم انها تطير

لدرجة أن لا أحد يستطيع سماعها

 

وهذا الهايكو

 

عيد ميلاده: التسعون

الشموع مضاءة

غير قادر على إطفائها

 

لاحظ ان هذا الشعر غامض مقارنة بالهايكو المكتوب تحتهوالشعرية تتوزع على ابيات القصيدة بالتساوي تقريبا بينما يظل الهايكو كلاما عاديا حتى نهاية السطر الأخير فتلتمع الشعرية بومضة ساطعة ومن الفروق بين الهايكو والقصيدة هو هذا التقشفاللغوي في الهايكو مقارنة بالقصيدة التي لا تتقشف. والهايكولا يتعامل مع التشبيهات والمجازات وما الى ذلك بل يكتفي بلغةمباشرة خالية من كل ما يضفي عليها مسحة غير واقعية.

***

الهايكو دائما أريحي حتى وهـو حزين وبعض نماذجه ينطوي على فكاهة جميلة وهذا نابع ليس من فلسفة مبدعيها الأوائل فقط كما يظن البعض بل لأن الهايكو يعتمد على المفارقة وهو بهذا يشترك مع النكتة والمفارقة تستدعي هذا المزاج كما اعتقد.

***

بثلاثة اسطر يتنفس الهايكو حيا ً على أن يكون ذا رأس ومتن وخاتمة، وأي خلل يُصيب هذه البنية ينعكس اعتلالاً في صحة الهايكو وكذلك يُربك القارىء ويشوش عليه الـتـلقي.

***

أربعة أسطر أو اثنان ليس خروجاً على القاعدة فقط، أي على ما يجعل الفن ممتعـاً بل هو تشويه يصيب جمال الهايكو وشعريته بمقتل.

***

تذكر دائما ان الهايكو قصيدة كاملة ولا تحتاج الى سرب معها حتى تكون قصيدة بل ان عبقريتها وجدارتها كقصيدة تتجسد في كونهازهرة تعادل حديقة.

***

الأستهانة بالهايكو أو استصغاره لا يعني سوى شيء واحد: هذا المستصغِـر أو المستهين يفتقـر الى الفطنة الشعرية.

***

كل ما جاء في هذه المسبحة صحيح وضروري بشكل عام ولكن الشاعر المبدع قد يتجاوز كل ذلك ويبدع متناقضا معها كأحكام عامةلكن ليس قبل ان يستوعبها تماما بمعنى لا يمكن تجاوزها إبداعيادون استيعابها وهذا لن يكون إلاّ بعـد مراس طويل وعبقرية شعرية ليست في متناولنا الآن.

 

جمال مصطفى

 

في نصوص اليوم