حوارات عامة

آمال طرزان: رؤية وتحديات النسوية في فكر الطهطاوي.. لقاء

في صباح شديد البرودة والذي ينذر بجو قارس يستوطن الأمكنة. اتجهت مع صديقتي "نور الهدي" لإحدى الأندية المغلقة بمدينتنا لاستقبال رواد الحركة النسوية. أعلم عزيزي القاري عزيزتي القارئة أنك تنتظر معرفة الشخصين اللذين قدما في نهاية لقائنا الأول، سأخبركم بهما أنهما العالم الجليل "رفاعة رافع الطهطاوي" وزوجته المصون. وهما الآن معنا أثناء الإعداد للحفل حيث دار حوار ممتع بين الطهطاوي وأستاذي الجليلين:

- دكتور "حليم عثمان": إن جهودكم المبذولة لإصلاح وضع المجتمع والإعلاء من منزلة المرأة وتحسين أوضاعها من خلال التأكيد على أهمية تعليمها وتثقيف عقلها بالمعارف واضحة للعيان، ولقد كان "د. نجيب راشد" أول من طرح على الجميع ضرورة مناقشة قضايا الحركة النسوية بما يتناسب مع مستجدات العصر وذلك عام 2019م.

-" ودكتور "نجيب راشد" للطهطاوي: إنه لمن بالغ السرور أن ترافقنا في بدء تدشين حركة نسوية شرقية دولية. نعم دكتور حليم، وإن كنت أفضل استخدام لفظ حركات نسوية؛ لأن النسوية هي مجموعة من الموجات ومجموعة من التيارات ذات الآراء المتباينة، لذلك لابد أن يكون لنا أطروحة شرقية تتناسب مع قضايا ومشكلات المرأة الشرقية. وفي الأجواء المليئة بالألفة والبهجة والنقاش الممتع؛ وإذا بالسيدة أمينة تتحدث مع الطهطاوي.

 - السيدة أمينة: ترى ما السبيل عالمنا الجليل لتحريري من قهر واستبداد سي "السيد" ؟

- رفاعة الطهطاوي: في بدء الأمر أرحب بكِ سيدة "أمينة" لقد كنتِ أنت وكل امرأة شعرت بالقهر والمذلة من قبل زوجها أو المجتمع من أهم القضايا التي تناولتها في كتابي "المرشد الأمين"، فقد كنت أول من يناقش أصول التربية، وضرورة تعليم الأولاد والبنات وطرق إرشادهم، حيث أؤمن أن تعليم الفتاة القراءة والكتابة والحساب سيزيدها أدبا وعقلا وتحسن معاشرة زوجها، وكذلك اكتساب المرأة للمعارف سيمكنها من أن تحصل على عمل يتناسب مع طاقاتها، وأؤكد دوما أنه إذا كانت البطالة مذمومة للرجل فهي أشد خطورة على المرأة.

- ولكن قوبلت بالنقد من قبل المجتمع آنذاك، حينما ناديت بتعليم الفتاة أسوة بالصبي، فهناك من رأى أن ذلك بدعة أو أمر يخالف تعاليم الدين.

- الطهطاوي: نعم ابنتي "آمال" من أجل ذلك استندت للرد على المخالفين بالرجوع إلى الأحاديث النبوية التي تؤكد الدعوة لتعليم النساء في زمن الرسول صلّ الله عليه وسلم فقد ورد عنه أنه قال "للشفاء أم سليمان: "علمي حفصة رقية النملة كما علمتها الكتاب، أي الخط والهجاء"، وهذا الحديث دليل على أن تعلم النساء الكتابة جائز، وأن اشتراكهن مع الرجال لا بأس به؛ حيث اشتركن معهم في أصل الطبائع والغرائز. -كانت في جميع حوارات عالمنا الجليل تنظر إليه زوجته ووجهها مشرق بابتسامة تضئ الكون تغمرها سعادة لا متناهية لكونها تقف بجواره، أنني ألمح في عينيها الشعور بالدفء والأمان في كون ذلك الرجل رفيق دربها، شتان بينها ويبن السيدة "أمينة" فقسوة زوجها أماتت زهور الفرحة من قلبها لتنبت بدلا منها أشواك الحزن والوحدة لتبقي في حالة من الانكسار والتشتت المستوطن بداخلها وها هي تستمر السيدة أمينة في طرح المزيد من الأسئلة على عالمنا الجليل.

- السيدة أمينة: ماذا عن اشتغال المرأة بالمناصب السياسية العليا عالمنا الجليل؟

- الطهطاوي: موقفي من عمل المرأة بالمناصب السياسية العليا أستند فيه إلى الموقف الشرعي الذي يمنع من ذلك، حيث قضت شرعية سيدنا محمد صلّ الله عليه وسلم إلى قصر السلطنة على الرجال واستبعاد النساء، وأما القضاء فليس لهن فيه حظ ولا نصيب.!

- السيدة أمينة: لماذا وقفت الشريعة المحمدية هذا الموقف من المرأة؟

- الطهطاوي: سأذكر لكِ الأسباب ولجميع الحضور الكريم، أن النساء تتسم بالنقص في الأمور الحسية مقارنة بالرجال؛ فلا يستطعن تحمل مشقة المملكة الثقيلة.

- ولكن عالمنا الجليل لقد تقلدت كثير من النساء اليوم أعلى المناصب السياسية وأثبتت فيها الجدارة ومازالت تثبت النجاح والتفوق مع مراعاتها لشئون منزلها.

- الطهطاوي: لا أنكر أنه في استطاعة النساء أن تحصل على أسباب القوة فتزاحم الرجال، ولكنه يتوقع ألا يكون ذلك في صالحها، ولا في صالح صيانتها الواجبة على الرجال. وعلى أية حال في هذه الأطروحة ستتباين الآراء بين مؤيد ومعارض وهذا متوقع.

-وفي أثناء الحوار نجد السيدة أمينة شديدة الإنصات والاستماع لآراء الجميع، فقد كانت تسارع في طرح الأسئلة على عالمنا الجليل لعلها تجد الإجابة والحل في التحرر من عزلتها ووحدتها بعد أن سجنها سي السيد في قفص من الاستبداد والمذلة.

- السيدة أمينة: هل تؤمن بالدعوة للمساواة بين الجنسين؟

- الطهطاوي: قد خلق الله المرأة للرجل ليبلغ كل منهما من الأخر أمله، ويقتسم معه عمله، وجعل المرأة تشارك زوجها أفراحه، وقرينة في الخلقة، تعمل على رعاية أبنائه، والمسلية له في أيام حياته، فالمرأة وإن كانت مخلوقة لملاذ الرجل ففيما عدا هذه الملاذ مثله سواء بسواء، في الأعضاء والحواس الظاهرة والباطنة والصفات، وهيئتهما مستوفي الترتيب والتنظيم وتناسب الحركات والأعضاء ومشابهتهما في الشكل معلومة، فإذا أمعن العاقل النظر الدقيق في هيئة كل من الرجل والمرأة لم يجد إلا فرقا يسيرا يظهر في الذكورة والأنوثة فهما موضع التباين والتضاد. حيث أن الأنوثة ربما نشأ عنها ضعف في بنية المرأة، إلا أن هذا الضعف عند النساء يعوضه قوة في القدرات والإمكانيات مثل القوة في الصفات العقلية، وحدة الإحساس والإدراك على وجه قوي قويم، وذلك ناشئ عن نسيج بنيتها الضعيفة، فترى قوة إحساس المرأة وزيادة إدراكها وليس ذكاؤها مقصورا على أمور المحبة والوداد، وأعيد وأؤكد أنه لا يوجد قوى ولا فضائل قد انفرد وامتاز بها جنس الرجال عن النساء، فالفضائل إنسانية، ولكن على وجه مختلف في طباعهن. وهذه الصفات مثل الشجاعة والسخاء، والعفو.. الخ) عامة في جميع أمم الدنيا وقبائلها وأحيائها، وذكورها وإناثها. بل إن "ضعف البنية" لدى المرأة ليس أمرا "طبيعيا" ملازما لجنس النساء في كل زمان ومكان، بل أراه ثمرة الأوضاع البيئية والاجتماعية والتربوية، من الممكن عند الاقتضاء، تغييرها، ومن ثم إحلال القوة والشجاعة البدنية محل هذا "الضعف البدني.

- وأخذت تراودني الأفكار بداخلي عن حديث عالمنا الجليل أن ضعف البنية لدى النساء نتاج الأوضاع البيئة والاجتماعية والتربوية، تجسد صدق قوله اليوم فقد شاركت السيدات في  مجالات متعددة من خلال تدربيهن،  واستطعن أن يحققن النجاح. وإذا بالسيدة أمينة تطرح سؤال على عالمنا.  

- السيدة أمينة: وماذا عن تعدد الزوجات خاصة ونحن في مجتمعنا الشرقي ينظر الرجال إلى تعدد الزوجات باعتباره حقاً شرعياً لهم، دون الحديث عن كيفية تحقيق العدل المرتبط بالتعدد؟ يبدو على ملامح السيدة أمينة الخوف والقلق من الإجابة عن موضوع التعدد.

- الطهطاوي: إن قضية تعدد الزوجات من القضايا التي تثير جدل إلى يومك هذا، وإنني رفضت فكرة تعدد الزوجات، وهذا لا يعني أنني احرم التعددية؛ ولكن أؤكد أنه أمر مشروع ولكنه مشروط ومحدد في الشريعة الإسلامية؛ لأن الأصل في الزواج بواحدة وكذلك لما يترتب على التعدد من آثار سلبية على الأسرة والأبناء. وهنا تشاركنا الحديث زوجة الطهطاوي .

- زوجة الطهطاوي: أود أن أساند السيدة "أمينة" وكل امرأة عانت من ظلم ووحشيه النموذج المتحكم من الذكور، وخاصة حينما يتزوج الرجل على المرأة تشعر مع زواجه بأخرى بنوع من الحكم عليها بالإعدام مع فقدان الشعور بالأمان معه. لقد كان زوجي من أشد المدافعين عن حقوق المرأة، ففي وثيقة عقد الزواج التزم فيها بعدم الزواج عليا؛ فإذا تزوَّج بزوجة غيري بمجرد العقد أصبح خالصة بالثلاثة كما أنني أحيا معه داخل أسرتنا على المحبَّة والمودة والأمانة والحفظ له ولبيتي وللأولاد.

- السيدة أمينة: أتوقع أن مثل ذلك الأمر سيعد قانوناً يحميني ويحمي غيري من النساء من ظلم سي السيد وأشباهه من الذكور، الذين يظنون أن التعدد حقٌ مكفول لهم بنص القرآن من أجل خدمة رغباتهم الدنيئة. والنظر للمرأة باعتبارها أداة لمتعتهم دون النظر إليها بكونها رفيقة دربه. - نور الهدي: الحق أن وثيقة عالمنا لابد أن تكون سند يعتمد عليه جميع أنصار حرية المرأة.

- هل هذا الشرط في وثيقة عقد الزواج سيحقق بالفعل المودة والرحمة والتفاهم بين الزوجين داخل كيان الأسرة؟ مع ملاحظة أنه يجب علينا عدم إغفال أن العقد ينص بعدم الزواج بامرأة أخرى مع ضرورة التزام الطرف الآخر أي الزوجة برعاية الزوج والأبناء؛ وكذلك لا يمكن أن ننكر وجود بعض النماذج من النساء يكن سبب للمشكلات الزوجية فما السبيل لاستقرار الأسرة. - د. حليم: صدقتِ يا تلميذتي، فوثيقة عقد الزواج لعالمنا الجليل تؤكد على رعاية كلا الطرفين للآخر، فحق المرأة الشعور بالأمان وحق الزوج في رعاية أسرته.

- د. نجيب: نعم كل ذلك صحيح، كما أنه لا ينبغي أن نتجاهل أن بعض النساء نموذج من زوجة سقراط في التسلط على زوجها، وهنا تحدث الجميع عن مواقفها المتسلطة مع سقراط.

- وهنا تذكرك صورة زوجة سقراط ،وهي جالسه بجواري بثوبها الأسود وعلامات الحزن تكسو وجهها وتتمتم لا يوجد فائدة؛ لحديث سقراط عنها ووصفها بالنكدية . وفي جو من البهجة وتبادل الحديث مع الضحكات في مناقشة ممتعة مع عالمنا الجليل وزوجته، قد قاطع متعة الحديث فاطمة ابنة دكتور حليم  من أجل كنزي، فهي تريد محادثة جدها، فكما يقول ذلك المثل الشعبي "أعز الولد ولد الولد". ويبدو لي أن علاقة الآباء والأجداد ببناتهن تهدم خرافة الأسطورة النسوية عن استبداد النظام الأبوي.

***

د. آمال طرزان

..........................

تم الرجوع للمراجع: 

- رفاعة الطهطاوي: المرشد الأمين للبنات والبنين،ط1، تقديم منى أحمد أبوزيد، دار الكتاب المصري، القاهرة،٢٠١٢م.

- محمد عمارة: رفاعة الطهطاوي رائد التنوير في العصر الحديث، ط٣، دار الشروق، القاهرة،٢٠٠٧م.

في المثقف اليوم