تقارير وتحقيقات

دار الشؤون الثقافية تحتفي بمبدعي العراق ومثقفيه

عشر أديب ومثقف عراقي احتفت بهم دار الشؤون الثقافية يوم الأربعاء الموافق 10/6/2009 بمناسبة صدور دواوينهم وكتبهم الفكرية، منهم الأستاذ الدكتور عبد الواحد محمد عميد كلية اللغات عن كتابه اتجاهات الترجمة المعاصرة، والبر فسورة بشرى موسى صالح أستاذة النقد الأدبي الحديث في الجامعة المستنصرية،عن كتابها المفكرة النقدية. والدكتور خلف رشيد نعمان، عن كتابه النظام في شرح المتنبي وأبي تمام، والدكتور احمد حسين عبد عن رسالته الموسومة الأدب في الحيرة قبل الإسلام، والأستاذة منتهى عبد الكريم جاسم، عن كتابها المكتبات العامة في العراق، والأستاذ احمد علي الخفاجي، عن كتابه الحركات الإسلامية المعاصرة، وباقر جاسم محمد عن كتابه الإيديولوجية واللغة ومناف جلال الموسوي عن كتابه الرمز في شعر السياب، والأستاذ محمد جاسم العبيدي أستاذ مادة تاريخ الفخار الرافديني القديم والخزف المعاصر عن كتابه الأشكال النحتية والمرسومة على الآنية الفخارية الرافدينية والخزفية العراقية المعاصرة والروائي علي الحداد عن روايته الآن او دائما، والدكتور برهان جبر حسون عن كتابه الموسوم اعراض وامراض، والشاعر زيارة مهدي عن ديوانه سلالم والشاعر حسن عبد راضي عن ديوانه عين الدم والقاص يعقوب زامل عن مجموعته صمت الغرانيق، والقاص سعد خيون عن مجموعته رائحة الصندل.

514-kotobaوتخلل الحفل كلمات الكتاب والمثقفين الذين اعربوا عن سعادتهم بالمنجز الادبي المعاصر، وبالنهضة الثقافية التي يشهدها بلدنا العزيز. في ظل تراجع العنف. بعدها تحدث مدير عام دار الشؤون الثقافية الشاعر نوفل ابو رغيف مرحبا ومهنئا السادة الافاضل بهذه المناسبة وقال في كلمته

بسم الله الرحمن الرحيم

 أصدقاءنا الأحبة.. ضيوف دار الشؤون الثقافية العامة.. السادة رؤساء ومدراء تحرير المجلات والدوريات والسلاسل..

أخوتي كوادر ومدراء هذه الدار..

وأخيراً.. ايها المحتفى بهم.. ومن نحن هنا لنطلق عصافير البوح من أجلكم..

طاب صباحكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته - وبعد

فهذه حديقةٌ أُخرى من حدائق ثقافتنا الغنّاء.. نملؤها بأنفاسكم ورداً وخضرة وألواناً تشبه أحلامنا العصيّة على الاستسلام..

مرةً اخرى نلتقي عند ضفاف تقاليدنا التي رسخت في زمن ظن الجميع أن لاخلاص من عتمته وآنكساراته المؤلمة.. فاليوم.. وفي المكان نفسِه ومن على المنصة نفسها وبشهادة الحضور الأوفياء للحقيقة..

نقيم حفل توقيع جديد.. لنخبة أُخرى من مثقفينا.. كتّاباً وشعراء وقصّاصين وأكاديميين ومسؤولين.. في نسقٍ متعدد الاطياف والرؤى يشبه قوس قزح العراق.

يمنحنا قدرة أخرى على استشراف طموحنا وإطلاق اعنّتهِ وابتكار صباحات ملؤها الفرح والبهجة والنشوة.

هذا اليوم نحتفي بخمسة عشر عنواناً جديداً.. لأسماء عراقية يحق لنا في هذه الدار وفي وزارة الثقافة وفي المشهد.. أن نفخر بإنجازهم لما لهم من بصمةٍ واضحةٍ في حياتنا الثقافية والابداعية والمعرفية.

اليوم يوقع لنا البروفسور الدكتور عبدالواحد محمد/ كتاباً جديداً (اتجاهات الترجمة المعاصرة)

وتستأنف الاستاذة الدكتورة بشرى موسى صالح رحلتها ومشوارها القديم مع دار الشؤون الثقافية بمفكرتها النقدية التي رسخ عنوانها في الصحافة العراقية من السابق.

ويقدم لنا الفريق الركن أحمد الخفاجي إضافةً مهمة لمكتبتنا العربية والإسلامية عبر كتابه الموسوم (الحركات الاسلامية المعاصرة).

ونقتني مجموعة شعرية جديدة لصديقنا الشاعر جمال جاسم أمين في سعاداته طيبة الصيت يقاسمه حضور الشعر صديق شاعر آخر هو السيد حسن عبد راضي في مجموعته الشعرية الجديدة (عين الدم) وتفوح رائحة صندل من نوع آخر عبر المجموعة القصصية البكر للقاص سعد خيون، و(النظام في شرح المتنبي وأبي تمام) للدكتور خلف رشيد نعمان..

وفي سلسلة رسائل جامعية يتحفنا الدكتور احمد حسين عبد بكتابه (الأدب في الحيرة قبل الاسلام) ورواية جديدة لـ(علي حداد) حملت عنوان (الآن أو دائماً).

وفي سلسلة (ترجمان) وهي من سلاسلنا الجديدة صدر الكتاب الأول بعنوان (الايديولجيا واللغة) لباقر جاسم.

وفي الموسوعة الثقافية يطل علينا برهام جبر حسون بكتابه (أعراض وأمراض) ومناف جلال الموسوي (بكتابه الرمز في شعر السياب).

وفي سلسلة الشعراء أيضاً (سلالم) للشاعر زيارة مهدي.. وقصص يعقوب زامل حملت (صمت الغرانيق)

واخيراً الاشكال النحتية على سطوح الآنية الفخارية لمحمد جاسم العبيدي. 

مبارك للثقافة العراقية هذه الاسفار ومبارك لدار الشؤون الثقافية هذه الانجازات، ونعتذر من السادة المؤلفين اذا بدا الحفل أقلَّ مما أردنا له وتمنينا.. ولتحلّق يمامات الأبداع والكلمات والبناء عبر الكتاب.. ستمرُّ القافلة كما ينبغي لها وسينتصر العراق المثقف وسنصرّ على تصحيح المقولة السائدة لنقول أن العراق يكتب ويطبع ويقرأ.

تحية للجهود اللامرئية لكل من وقف خلف هذه الإصدارات وتابعها وتحملّني في تدقيقي وتصويبي ومراجعتي وهوامشي وإحالاتي.. ليولد كتاب جديد في حاضنة الثقافة العراقية - دارنا - دار الشؤون الثقافية العامة سنواصل جهدنا واصرارنا.

وستستمر تقاليدنا الثقافية الرصينة ومناخاتنا النقية في بغداد القصيدة واللوحة والرؤية والبحث والدراسة والإعلام والمكابرة والحقيقة.

أهـلاً ومرحـباً بكــم في رحـاب داركـم

وبانتظــار مواسـم قادمـة أُخـرى

لامضاءاتكــم أيــها المثقفــون..

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1077  السبت  13/06/2009)

 

 

في المثقف اليوم