تقارير وتحقيقات

وفاة المفكر والفقيه المتنور السيد محمد حسين فضل الله

 

النجف

ولد محمد حسين فضل الله في مدينة النجف في العراق عام 1935 حيث كان والده عبد الرؤوف فضل الله قد هاجر إليها من لبنان لتلقّي العلوم الدينية، وأمضى مع أسرته فيها فترات طويلة.

 

ونشأ فضل الله في النجف وبدأ دراسته الدينية في سن مبكر مع والده، ومنذ بلوغه السادسة عشرة تقريباً، تتلمذ على ايدي مراجع دينية معروفة كأبي القاسم الخوئي ومحسن الحكيم ومحمود الشاهرودي.

 

عاد الى لبنان عام 1966 ليؤسس حوزة علمية عرفت بحوزة المجلس الشرعي الاسلامي. وفي منتصف ثمانينيات القرن الماضي بات المرجع الروحي لحزب الله عند تأسيسه بعد ان شارك مع غيره من رجال الدين الشيعة في اللقاءات التى ادت الى تأسيس هذا الحزب.

 

تعرض فضل الله لمحاولة اغتيال عام 1983 حيث فجرت سيارة مفخخة قرب منزله ما ادى الى سقوط العشرات وقد اتهم فضل الله الولايات المتحدة واسرائيل بالوقوف وراء عملية الاغتيال ردا على تفجير مقر قوات البحرية الامريكية (المارينز) قبل محاولة الاغتيال باشهر.

 

ولكن، وفي عام 1991، وبعد انتخاب عباس الموسوي امينا عاما للحزب خلفا للشيخ صبحي طفيلي، اختلف فضل الله مع حزب الله حول تبنيه مبدأ ولاية الفقيه الذي اعتمد في اطار العلاقة الوثيقة مع ايران.

 

خلاف

 

وخرج خلاف فضل الله مع حزب الله الى العلن منذ ذلك الحين وادى الى ابعاده عن الزعامة الروحية للحزب ليصبح مرجع تقليد مستقل.

 

وتفرغ فضل الله منذ ذلك الحين للامور الفقهية والدينية حيث كان انتاجه غزيرا، كما ان لديه عدة اصدارات شعرية.

 

ولكن بالاضافة الى ذلك، عرف فضل الله بنشاطه في حقل العمل الخيري وتأسيس جمعيات خيرية لاهداف اجتماعية كرعاية الايتام والفقراء والمعوقين والمكفوفين والصم والبكم.

 

على الصعيد الفقهي، تميز فضل الله ببعض الفتاوى التى اصدرها ولاسيما منها اعتماده على تحديد اول ايام شهر رمضان بصورة علمية وليس من خلال استطلاع الهلال بالعين المجردة.

 

وكان فضل الله يحدد في غالبية الاوقات اول ايام رمضان قبل يوم مما يحدده المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى وكان الكثيرون يرضخون لفتاويه.

 

ودأب فضل الله حتى وفاته على اتمام صلاة الجمعة في احد المساجد في الضاحية الجنوبية وقد كانت خطبة الجمعة هذه مناسبة للقائه مع اتباعه واعلان مواقفه في السياسة والدينية .

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1447 الاحد 04/07/2010)

 

 

في المثقف اليوم