تقارير وتحقيقات

جعفر السلمان المنشد العراقي الذي انتقد تشكيل الحكومة بقصيدة حسينية ..!

فقد انتقد سياسيون وشعراء وصحفيون هذه الاوضاع ووصل الامر الى المنشدين الاسلاميين وبالتحديد المنشد العراقي (جعفر السلمان) الذي يقيم في مدينة سدني الاسترالية حيث اصدر مؤخرا قصيدة احدثت ردود افعال غاضبة ضد السياسيين العراقيين القصيدة من كلمات الشاعر العراقي احمد الياسري حيث ذكرى السلمان ان هذه القصيدة هي ليست القصيدة الاولى التي يتعامل بها مع الشاعر ولكنها الاولى من نوعها في توجيه النقد ضد الحكومة العراقية ومقارنة هذه الدولة بدولة الامام علي ع التي ساد بها العدل ولم يكن هناك تمييز بين الرعية .

جعفر السلمان حاول الربط بين التاريخ والحاضر حيث يقول في مقطع من مقاطع القصيدة (علي التاريخ ظل متحير بطبعة ..وبيت المال منه ما اخذ شمعة ..علي الجوعان جان يكرمه ويشبعه ..وللمسكين حتى الخاتم ينزعة )) ثم ينقض على السياسيين حيث يقول (صعب وي حيدر نساويكم تره ..شلون تتساوة الثريا وي الثرة )

القصيدة تعد اولى قصائد المنبر التي ترصد حركة الشارع وتتفاعل مع الحدث الاني فهل سنلجأ قريبا الى المنشدين الحسينيين ليوصلوا اصواتنا الى السياسيين علهم يخرجوا العراقية نفق ازمته الذي طال كثيرا .

مقاطع من قصيدة احمد الياسري التي قرأها المنشد جعفر السلمان .

ياوطن هيبتك نتمناهه    ودولتك دولة علي ردناهه

ماكو ارهاب وقتل ..وبارضك يسود العدل

ودولتك دولة علي ردناهه

___

كلنه الظلم لازم ينكظي وينزاح ..من شفنه الصنم بارضك تهاوة وطاح

وشعبك كلنه لازم يخلص ويرتاح ..وعكب ذاك الصبر لازم يهل مصباح

للأسف ما نصف ويانه الزمن ..ورجعت الاصنام تحكم هالوطن

من الحزن يمته تمل ..وبارضك يسود العدل.. ودولتك دولة علي ردناهه

لمشاهدة القصيدة والاستماع لها باليوتوب ادخل الرابط التالي

 http://www.youtube.com/watch?v=GceSgrVwR-g

 

اسعد عبد الرزاق

سدني استراليا

 

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (العدد: 1552 الخميس 21/10/2010)

 

 

في المثقف اليوم