تقارير وتحقيقات

فريساخ مدينة نمساوية تعيش حياة العصور الوسطى في عصر العولمة

badal raffowفريساخ .. مدينة تاريخية جميلة تقع داخل اسوار في اقليم (كيرنتن) النمساوي وعلى الحدود مباشرة مع اقليم (شتايامارك)، هذه المدينة ذكرتني بمدينة (شفشاون) المغربية ولكنها اقدم من المغربية .مدينة صغيرة تقع بين احضان التاريخ والجبال وطبيعة رومانسية جميلة وبهذا يلقبونها بالمدينة الرومانسية ولأن القيصر النمساوي كان يعشقها والبعض يسمونها بمدينة القيصر بالرغم من ان عدد ساكنتها لا يتجاوز 5057 نسمة حسب اخر احصائية لها، الا ان السواح يتجهون صوبها بكثافة لموقعها الجميل وهواءها النقي والتمتع بالتاريخ القديم والسفرعبرها الى احضان العصور الوسطى فالمدينة تقع على سفوح جبال الالب وهذا ما توفر التحصينات لها في الجهة الغربية.

فريساخ..المكان الجميل لقضاء الاجازات للسكان المحليين والرحلات للاجانب ولان الرحلة لمكان رائع وبحد ذاتها رحلة الى الاصالة والتاريخ والقرون والوسطى عبر القلاع والابراج والكنائس والأديرة والمباني الاثرية والعادات والتقاليد ومجموعة متنوعة من الاثار وجبل المدينة ومركز الفنون القديمة والحديثة والرحلة الى الماضي من خلال موجوداتها.

757-badal

نظراً للاقبال الكثيف صوب هذه المدينة فهناك اكثرمن 89 فندقاً في المدينة واطرافها.توجد في المدينة جمعية فريساخ التاريخية للقرون الوسطى وهي تقدم عروضاً لحفلات الزفاف والعاب القرون الوسطى والمبارزات بالسيوف والفرسان، فقد تأسست هذه الجمعية عام 1993 ولها 250 عضواً والهدف الرئيسي لهذه الجمعية يكمن في جلب الزوار والعيش ضمن اجواء القرون الوسطى وارتداء الازياء القديمة وتقديم الحفلات والكونسيرتات الموسيقية بالآلات القديمة والملابس التراثية ولكن تغيرهدفهم وصار التركيز على تقديم منتصف القرن الثالث عشر حين كانت فريساخ اهم واكبر مدينة في اقليم (كيرنتن). تعمل هذه الجمعية مع جمعيات اخرى في اقامة اسبوع الاحتفال بالقرون الوسطى وخلال هذا الاسبوع تقام ورش عمل والعاب من العصور الوسطى.

القلعة..قلعة تاريخية تطل على المدينة وتكون دائماً قبلة لافواج السواح والتمتع بالحياة والرياضة وعشاق المغامرات والعمل والابداع.في هذه القلعة تكون فيها الحياة وفي بعض المناسبات استنساخاً من ايام العصورالوسطى ويكتسي الزوار والاطفال وكل من يدخل القلعة ملابس العصور الوسطى وكل شئ من دون طاقة وكهرباء ويكون فقط الاعتماد على الطاقة البشرية.ساحة القلعة تكون في هذه الايام قمة الرومانسية والجمال ومهرجان الالوان. شيدت القلعة على مساحة 4000 الف مترمربع على قمة تلة مطلة على المدينة في القرون الوسطى وتم تطويرها في مراحل مختلفة مع برج رومانسي للسكن ، بناية سكنية مع كنيسة صغيرة على الاسلوب القوطي، بناية اقتصادية ، حديقة ، قلعة محاطة باسوار وبوابة.في هذا الموقع والذي يسمى بمختبر التاريخ يمكن مشاهدة الحرفيين والتعايش مع الماضي وتجارب الحياة مع العصور الوسطى والعيش بسلام وهدوء داخل الاسوار.احتفالات تقام في القلعة واكلات من العصور الوسطى حيث الشوربة على الناروارغفة الخبز المحلية برفقة الموسيقيين والالات الموسيقية القديمة ومنهم الطبالون والزمارون، وهي دعوة صادقة لحياة وقضاء زمن من الازمنة القديمة في قلعة فريساخ.

تكثرفي هذه المدينة الاماكن الجميلة والمهمة والتي تجذب الزوار والسواح والسكان المحليين ومنها التمتع بمقهى الحبوب التاريخي في بلاد الفرسان(فريساخ) وقضاء اوقات سعيدة ورحلة لقاء مع عالم الحرف اليدوية من القرون الوسطى، متحف المدينة في قلعة (بيتربيرغ) في فريساخ وفي هذه الزيارة يمكن اكتشاف كنيسة سرية لرئيس الاساقفة وتوجد في هذا المتحف ايضا ادلة ثمينة من تاريخ المدينة وهي مجموعات فضية (بنسات) العملة الفريساخية القديمة بالاضافة الى الاسلحة النادرة وجداريات رومانسية مهمة واشياء اخرى.

برنامج المطعم التاريخي حيث الاكلات على نار هادئة برفقة الموسيقى القديمة والمتمثلة بالطبالين والزمارين، على تلة جنوب المدينة ويمكن مشاهدة بناء قلعة على طراز القرون القديمة والاستمتاع بمشاهدة اعمال البناء. متحف نادر من نوعه وهو متحف السيارات القديمة والعجلات البخارية وهو يستقطب الاعداد الهائلة من الزوار لمشاهدة تحف السيارات القديمة وهي تعد بدورها نماذجاً نادرة في النمسا بالاضافة الى اماكن اخرى. مصنع الشوكولاته وبدوره يقدم مجاميع مختلفة من الشوكولاته بنكهات مختلفة .

المهرجان القادم لاحتفالات العصور القديمة في المدينة سيقام في الاسبوع الاخير من الشهر السادس 2015 وسينظمه جمعية العصور الوسطى وكذلك سيتم نصب مسرح كبير وهذا المسرح يتم نصبه سنوياً منذ عام 1950 وبهذا يكون اقدم واكبر مسرح مؤقت يتم نصبه في اقليم (كيرنتن) ويتم تقديم كوميديا من بلاط القلعة ويصل عدد المشاهدين والوافدين من اجل مشاهدة اعماله سنويا لغاية 10 آلاف شخص وهذه الاعمال الكوميدية في اقليم (كيرنتن) لها شهرتها الواسعة.

المطاعم في هذه المدينة لها طابعها الخاص والمتمثل بغرف مريحة وشرفات تطل على المدينة وساحاتها او على القلاع مع اشهى الاطباق والمنتجات المحلية ووجبات من صميم المطعم الاقليمي والتي يعدها اصحاب المطاعم في المدينة بانها ثقافة المدينة ومن هذه الوجبات المشهورة المعكرونة المحلية بالاضافة الى اللحوم وخاصة لحم الغزال.

مدينة فريساخ شهرتها لايكمن في طبيعتها فقط بل تعدت الى سحرها في الطهي والحلويات اللذيذة والايس كريم المحلي .

سياحة الى فريساخ تعد رحلة الى القرون الوسطى في النمسا.

 

بدل رفو

اقليم كيرنتن\النمسا

 

في المثقف اليوم