تقارير وتحقيقات

حفل تكريم للبرفسور جهاد مصطفى في استراليا

abas alimoradبدعوة من عائلته واصدقائه اقيم في سدني الخميس 3/12/2105 حفل تكريم للبروفسور جهاد مصطفى القادم من الولايات المتحدة الاميركية في زيارة عمل لألقاء محاضرات عن آخر انجازاته العلمية والطبية وزيارة الاهل والأصدقاء في سدني.

874-jehadعرف المناسبة الدكتور عماد برو، وكانت البداية بالنشيدين الوطنيين والاسترالي واللبناني، وكانت كلمة للدكتور مصطفى علم الدين الذي اشاد بالدكتور جهاد مصطفى وانجازاته واعتزازه بذلك وبصداقته للعائلة، تلتها كلمة لعضو المجلس التشريعي في نيو سوث ويلز شوكت مسلماني الذي هنأ الدكتور جهاد على ما حققه في مجال اختصاصه، وكانت للسيد جمال طنانة قصيدة ترحيب حملت كل معاني التقدير والثناء للدكتور الضيف، اما كلمة العائلة فألقاها الدكتور قاسم مصطفى الذي تحدث عن سيرة حياة الدكتور منذ نشأته في بلدته بنت جبيل والمحطات الحياتية والعلمية والصعاب التي واجهها وصولاً الى قمة الابتكارات العلمية والطبية، وكنت كلمة شكر من البروفسور جورج ملحم الذي اعرب عن سعادته للقاء الدكتور مصطفى واثنى على الدكتور ودوره الانساني والعلمي وشكر الحضور، وبالمناسبة عرض شريط فيديو مسجل بصوت الدكتور جهاد تحدث فيه عن حياته منذ صباه، وبعد ذلك اعتلى البروفسور مصطفى المنبر وتحدث عن اخر ابتكارته ومشواره في الحياة والمعاناة والصعاب التي واجهها بالتصميم والمثابرة ،حيث لم يتوقف او يصغي الى محاولات الصد التي كانت تعترضه بسبب خلفيته الاثنية الى ان وصل الى ما وصل اليه حيث حقق انجازات في مجال الطب غيرت الكثير من المفاهيم الطبية المتعارف عليها منذ عشرات السنين، خصوصاً علاج امراض القلب حيث احدث اختراعه انقلاباً علمياً على 110 سنوات من الاساليب المستعملة في تلك الامراض، والجدير ذكره انه بالاضافة الى انجازاته العلمية والطبية فان البروفسور مصطفى يشغل حالياً منصب رئيس نقابة الاطباء العالمية، ونشير كذلك الى ان هناك نظرية علمية اسمها نظرية "جهاد" تدرس في الجامعات.

ومن انجازات البروفسور مصطفى العلمية والطبية فقد احال 38 براءة اختراع لأجهزة طبية قام بابتكارها نذكر منها:

سلك كادي.

جهاز آخر يدخل الى الشرايين ويعالج الانسداد المزمن فيها.

غلاف يعالج الانسداد في محيط مركز الاوتار العصبية.

جهاز يسحب الدم او الصديد من الشرايين.

جهاز ضغط يدوي.

والبروفسور مصطفى مؤسس شركة ابتكارات (نبيل) ومؤسس شريك لشركة تصنع الاجهزة ذات الصلة بألأوعية الدموية. ويشغل عدة مراكز اكادمية. البروفسور جهاد مصطفى (44عاماً) من مواليد بنت جبيل جنوب لبنان متزوج وله ثلاثة اولاد.  

شارك في المناسبة الى جانب المتحدثين، نخبة من ابناء الجالية وفعالياتها ومؤسساتها السياسية والطبية، الادبية، الثقافية، رجال اعمال والمؤسسات الاجتماعية والجمعيات وكان في مقدمة الحاضرين النائب كريس منس نائب منطقة كوغرا في سدني.

وقد تمثل الاعلام العربي المقروء والمسموع والالكتروني، من جريدة التلغراف الاستاذ انطوان القزي ، النهار الأستاذ احمد سليم، المستقبل جوزيف خوري ودكتور جميل الدويهي،والاعلامية الهام حافظ من اذاعة تو ام اي، ومجلة وتلفزيون الغربة الالكتروني الشاعر شربل بعيني واكرم المغوش.

وفي نهاية الحفل قدم درع تقديري للبروفسور مصطفى على انجازاته العلمية والطبية التي كرسها لخدمة الانسانية.

 

كتب عباس علي مراد

في المثقف اليوم