تقارير وتحقيقات

الرنا المجهري MicroRNA في السرطان

ayat habaبرعاية وزير التعليم العالي والبحث العلمي وبأشراف الاستاذ الدكتور فلاح الاسدي رئيس الجامعة المستنصرية اقام المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية بإدارة الاستاذ الدكتور ناهي يوسف ياسين المدير العام للمركز   ندوته العلمية الموسومة " الرنا المجهري MicroRNA في السرطان ... التشخيص المبكر وامكانيات العلاج "وذلك يوم الاثنين المصادف 25/4/2016 تزامنا مع يوم الدنا العالمي  وعلى قاعة الشهيد زيد الحلي   وبحضور وكيل وزير التعليم العالي للشؤون الإدارية والمالية  الدكتور قاسم محمد دوس  العتابي   حيث اثنى على الجهود المبذولة في انجاح العمل العلمي وابدى دعمه المباشر للمركز  لارتباط المركز بشكل حيوي مع طلبة الدراسات العليا  واكد ان الهدف من ذلك ليس تعليمي فقط بل هو القدرة على تطوير الخدمات المقدمة للمجتمع العراقي كافة  . وبحضور عدد جماهيري واسع من الاكاديميين والأساتذة والاطباء  من ذوي الاختصاص  تكللت الندوة العلمية في المركز بنجاح باهر . وبقيادة  المدرس د.نوح عبد القادر ,المدرس د. نادية طارق / قسم الاحياء الجزيئي  والمدرس  امال محمد علي  مقررة قسم الوراثة الطبية  تشكلت اللجنة العلمية لتسليط الضوء على الندوة ولفتح باب الحوار العلمي الهادف . حيث تضمن المنهاج العلمي للندوة  مفهوم MicroRNA كنظرة اساسية وشاملة القاها الاستاذ الدكتور عامر طالب توفيق ومحاضرة عن MicroRNA والتشخيص المبكر للسرطان  للدكتورة زينب سعد عبد الغني .واختتم الاستاذ المساعد الدكتور خالد جمعة محاضرة بعنوان MicroRNA في الامراض الوراثية وتخللت المحاضرات مناقشات جانبية هادفة  .

972-ayat

 

 التقى المثقف بمقررة قسم الوراثة الطبية  المدرس امال محمد علي وتحدثت للمثقف قائلة : منذ بداية العام الدراسي الحالي 2015-2016 وعند اعداد الخطة العلمية السنوية للأقسام العلمية  اتفق قسم الوراثة الطبية والاحياء الجزيئي على اختيار موضوعا للندوة العلمية  التي ستعقد خلال هذه السنة . وبالفعل تم اختيار  الرنا المجهري MicroRNA في السرطان  موضوعا للندوة  وذلك لحداثته ولأهميته في تشخيص الامراض السرطانية ومختلف الامراض الوراثية الشائعة في البلد والتي بدأت تتزايد في الآونة الاخيرة و للفائدة في التشخيص المبكر لهذه الامراض قبل ان تستفحل  ليسهل السيطرة عليها وسهولة القضاء عليها مبكرا   .وبالفعل تم الاتفاق عليه من قبل الاساتذة وبدانا بالتحضيرات  منها  تحضير المحاضرات والاتصال بالجهات العلمية والصحية التي تدعم العمل البحثي المستقبلي ودعينا اكثر  من مئة شخص من بين طبيب واستاذ وطالب علم من المهتمين بهذا الجانب  والحمد لله وبفضله اليوم في المركز العراقي لبحوث السرطان والوراثة الطبية وعلى اروقه قاعة الشهيد زيد الحلي  تم طرح الندوة العلمية في لقاء جماهيري علمي ناجح.

واضافت امال بألم قائلة :  ان الشهيد د. زيد الحلي الذي اختطفه يد الارهاب في عام 2011 بعبوة  لاصقة في سيارته  قد اشار الى هذا الموضوع قبل استشهاده بسنه اي منذ 2010  وكان يود ان يعمل على هذا الموضوع مع د. زينب سعد لكن شاءت الاقدار ان يرحل مع احلامه العلمية  .

وبينت ان  مركز العراقي  لأبحاث السرطان  يتضمن  مختبران الاول يختص بالوراثة الخلوية اي بتشخيص التغيرات الكروموسومية التي ترافق ابيضاض الدم والاورام الصلبة والمختبر الثاني للتقطيع النسيجي الذي يهتم بدراسة الاورام من الناحية البيولوجية ومعرفة التغيرات على المستوى النسيجي.

اما ما  اوضحه د. عامر عن  انواع RNA في الخلايا الحية ووظيفته تحدث   قائلا: ان  تداخل RNA  هو عملية بيولوجية يتم من خلالها تثبيط التعبير الجيني في جزيئات الرنا، ويحدث  بسبب تخريب جزيئات محددة في ناقل الشفرة الوراثية (mRNA) وقد عرفت هذه العملية تاريخياً بأسماء أخرى مثل " المشاركة في الإعاقة" و" سكون جينات ما بعد النسخ" و"التهدئة" إلى أن تم فهم هذه العملية بعدما كانت تبدو غير مترابطة، وأصبحت  تصف ظاهرة "تداخل الرنا". في عام 2006 تشارك آندرو فاير وكريغ فيلو جائزة نوبل في الفسيولوجيا -علم وظائف الأعضاء- أو الطب عن دراسة نشراها في العام 1998 وقدما فيها بحثاً عن تداخل الرنا في  إحدى الديدان الخيطية. ويوجد نوعين لجزيئات  (RNA) والتي تشكّل أساساً لعملية تداخل الرنا وهي جزيئات الحمض النووي الريبي الميكروية (miRNA) وجزيئات الحمض النووي الريبي المتداخلة الصغيرة (siRNA)، تعدّ الرناوات منتجات مباشرة للجينات، وبذلك تتمكن جزيئات الرناوات الصغيرة من الإرتباط بجزيئات محددة من مرسال الرنا مما يؤثر عليها إما بزيادة أو تقليل نشاطها، ومثال على ذلك منع مرسال الرنا من إنتاج البروتين. إن عملية تداخل الرنا لها دور مهم في الدفاع عن الخلايا ضد سلاسل النوكليوتيد الطفيلي أي الفيروسات والنيقولات، كما أن لها دور في توجيه عملية النماء (التطور) كما هو دورها في التعبير الجيني بشكل عام.

 في حين تطرق د. خالد جمعة  الى امكانية  استخدام مثبط "RNA interference" في العلاج. على الرغم من صعوبة ادخال شريط طويل من RNA المزدوج "dsRNA" إلى خلايا الثدييات حيث تتعارض مع تأثير المضادات، إلا أن استعمال مثبط RNA القصير "short interfering RNA" كان اكثر نجاحا .وقد  بين  التطبيقات الأولى للتجارب السريرية تلك التي استخدمت لعلاج التنكس البقعي والفَيْروسُ المِخْلَوِيُّ التَّنَفُّسِيّ  كما أثبت مثبط RNAi فعاليته في عكس فشكل الكبد في التجارب السريرية التي أجريت على الفئران. ومن الإستخدامات السريرية الأخرى المُقترحة كمضاد للفيروسات، يتضمن استعمال RNAi بشكل موضعي لحالات الإلتهابات و تثبيط فيروس التهاب الكبد الوبائي أ وفيروس التهاب الكبد الوبائي ب.

كما وركز الدكتور خالد  إلى  ان تدخل الحمض النووي الريبي(RNA) باعتباره طريقة واعدة لعلاج السرطان عن طريق إيقاف الجينات المختلفة في عملية زيادة الاستجابة على التحفيز في الخلايا السرطانية أو الجينات المسؤولة عن انقسام الخلايا.  حيث اظهرت البحوث الأساسية في مجال استخدام تدخل الحمض النووي الريبي (RNAi) خلال الاختبارات السريرية له تطوير في طريقة التوليد الآمنة، والتي حتى الآن شملت أنظمة النواقل الفيروسية المشابهة لتلك التي تم اقتراحها للعلاج بالجينات.

وفي اختتام الندوة حصل استبيان حول ما تحتويه الندوة وتقيم الحضور لمفهوم المحاضرات العلمية الطبية مع اخذ النظر بالاعتبار اراء ومقترحات السادة الحضور. بالنهاية تتمنى  صحيفة المثقف  لكم التألق العلمي والابداع المتواصل  لخدمة العراق الحبيب .

 

المثقف /خاص/ بغداد

د. ايات حبه

 

في المثقف اليوم