أوركسترا

هل تعلم لماذا يحرم السلفي قيادة السيارة للمرأة؟؟

178-adilأثارت تصريحات رجل دين سعودي حول معارضته قيادة المرأة للسيارة لأنها "تؤذي المبيض" موجة من التغريدات والتهكمات الساخرة على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي.

 

وقد أعلن الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، وهو مستشار قضائي وليس عضوا في هيئة كبار العلماء أن "علم الطب الوظيفي الفسيولوجي قد درس هذه الناحية التي تؤثر تلقائيا على المبايض، وتدفع الحوض إلى أعلى لذلك نجد غالب اللاتي يقدن السيارات بشكل مستمر يأتي أطفالهن مصابين بنوع من الخلل الإكلينيكي المتفاوت"، وذلك في حديث مع موقع سبق.

 

يذكر أن ناشطات سعوديات أطلقن حملة تدعو النساء الى قيادة السيارة في 26 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، في ظل عدم "وجود نص فقهي يمنع ذلك".

 

وقد بلغ عدد المؤيدين لها حوالى 12 ألفا خلال أسبوع واحد قبل أن يتم غلق الموقع على الإنترنت صباح الأحد، وفقا لإحدى الناشطات.

 

هذا ويناقش المغردون حملة 26 أكتوبر/ تشرين الأول التي تدعو النساء الى قيادة السيارة


واعتبر اللحيدان، وهو مستشار نفسي أيضا، أن 33 في المئة من النساء اللواتي يقدن السيارات في دول عربية يتعرضن لحوادث مقارنة بـ9 في المئة من الرجال فقط.

178-adilA
تحريم قيادة المرأة للسيارة دينيا

وقال اللحيدان إن "أدلة الكتاب والسنة والاعتبارات والقواعد تدل على المنع بشكل مطلق لاعتبارات خلقية وأدبية".
 
والسعودية هي البلد الوحيد في العالم الذي يمنع النساء من قيادة السيارات.

 
وكان عدد قليل من السعوديات لبين في السابع عشر من يونيو/ حزيران 2011 دعوة أطلقتها ناشطات لخرق حظر قيادة السيارة المفروض على المرأة. كما وجهت عريضة بهذا الصدد حملت 3500 توقيع الى العاهل السعودي لإلغاء الحظر.
 
وكانت هذه الحملة عبر فيسبوك وتويتر الأوسع في المملكة منذ اعتقال 47 سعودية بتهمة القيادة في نوفمبر/ تشرين الثاني 1990.
 
يشار إلى أن كبار رجال الدين السنة في السعودية افتوا بتحريم قيادة المرأة للسيارة مثل أعضاء هيئة كبار العلماء بسبب "المحاذير الكثيرة وأخطرها حرية أن تأخذ السيارة وتذهب إلى من تشاء من رجال ونساء".

 
كما أكدوا كما ذكر راديو سوا، أن قيادة المرأة للسيارة فيها من "المفاسد الكبيرة ما يربو على مصلحتها بكثير هذا فضلا عن أنها ربما تكون بابا لأمور اخرى ذات شرور فتاكة وسموم قاتلة".

 

في المثقف اليوم