أوركسترا

المدرسة الجعفرية

2149 المدرسة الجعفرية 1تأسست المدرسة الجعفرية العام 1908 في بغداد محلة صبابيغ الآل بعد ان رفضت من الوالي العثماني بحجة ان مديرها لا يحمل شهادة دراسية او شهادته الدراسية غير معترف بها من السلطات العثمانية واضطر الى الموافقة بعد موافقة باشا اسطنبول، تأسست بتبرعات: السيد جعفر السيد هاشم (30) ليرة ذهب. الحاج داود ابو التمن (50) ليرة ذهب. أمين الجرجفجي (40) ليرة ذهب. الحاج مهدي الخاصكي (20) ليرة ذهب.

وتكون ملاكها التدريسي العام (1923) من:

المدير ـ الحاج كمال.

والمدرسون: محمدرضا الفتال، ملا مصطفى، عبد الستار الشيخلي، صادق الملائكة "والد الشاعرة نازك الملائكة"، سامي خونده، نوري ثابت، الشيخ جواد الزنجاني، كاظم شكاره، عزيز البغدادي، احمد مدحت، ناصر عوني.

وكان اول من تولى رئاسة جمعيات المدارس الجعفرية وادارة مدرستها الشيخ شكر الله بن احمد، منذ تأسيسها سنة 1908 الى 1918 وهو من علماء بغداد والكاظمية .

الى جانب شخصيات معروفة ساهمت في الهيئة الادارية لجمعية المدارس الجعفرية على مر السنين . نذكر منهم: سلمان داود ابو التمن، صالح جبر "رئيس وزراء سابق"، فاضل الجمالي "رئيس وزراء سابق"، جعفر الشبيبي، عبد الكريم الازري، صادق البصام، سلمان مهدي التميمي .

2149 المدرسة الجعفرية 2

استمدت المدرسة الجعفرية اسمها من الامام جعفر الصادق الذي رفع راية العلم عبر مسيرته التي اطلق عليها: "مدرسة الحضارة الإسلامية والإنسانية الشاملة" وكتب من بين ما كتب عنها من لدن علماء عصره: "لم يشهد التاريخ الإسلامي ولادة حضارة إسلامية علمية عظيمة أثرت الفكر الإسلامي والإنساني بأرقى العلوم أعظم من مدرسة الإمام الصادق، فلم تقتصر هذه المدرسة في علومها على العلوم الإسلامية كعلوم القرآن والفقه والحديث والأخلاق وغيرها، وإن كانت هذه العلوم من أساسياتها، بل تناول التدريس فيها مختلف العلوم والأبحاث، فكانت مدرسة علمية موسوعية."

ويقول عنها محمد أبو زهرة المصري من علماء الأزهر الشريف: "ما أجمع علماء الإسلام على اختلاف طوائفهم في أمر كما أجمعوا على فضل الإمام الصادق وعلمه، فأئمة أهل السنة الذين عاصروه تلقوا عنه وأخذوا، وأخذ عنه مالك، وأخذ عنه أبو حنيفة واعتبره أعلم الناس).

اسم المدرسة الحعفرية الاساس: السنتان "مثنى سنة" .

ولأبي حنيفة النعمان قوله مشهورة "لولا السنتان لهلك النعمان" فهو يفتخر بهذه المقولة أن سبب شهرته العلمية هي من فضل السنتين التي درس فيها .

من اشهر طلاب مدرسة: السنتان موسى بن جعفر وابو حنيفة النعمان قال الحسن الوشّاء عن محمد بن جعفر عند مروره بمسجد الكوفة: "أدركت في هذا المسجد 900 شيخ كلهم يقول: "حدثني جعفر بن محمد" الصادق .

2149 المدرسة الجعفرية 3

وقال الخليفة هارون الرشيد عن الاول: "ما ظننت ان في الارض خليفتين حتى رايت عمي موسى بن جعفر" وامر بسجنه .ومات في سجونه مسموما . وسير بنعشه وحيدا على جسر الرصافة ليوارى الثرى في المقبرة المعروفة بمقبرة قريش .

واوضح الشبلنجي الشافعي عنه على لسان اهل العلم في زمانه: "قال بعض أهل العلم: الكاظم"موسى بن جعفر"، المُسمَّى لفرط حلمه وتجاوزه عن المعتدين كاظماً"

اما المدرسة الجعفرية في سامراء فقد تعرضت للتخريب بعد الاحداث والاضطرابات السياسية والعسكرية التي حدثت في العراق العام 1991 واعيد بناؤها العام 2018 .

وللمدرسة الجعفرية: "السنتان" التي اسسها جعفر الصادق والت الى موسى بن جعفر اثر استقلال ابو حنيفة النعمان بمدرسة خاصة به في بغداد مجاورة للكاظمية على الجهة الثانية لنهر دجلة، وسمي اتباعه بالحنفية وهي احدى الطوائف الاسلامية السنية المنتشرة بمعظم الدول العربية والاسلامية ولا تختلف كثيرا عن المدرسة الجعفرية،وللسنتين او المدرسة الجعفرية نظائر في كل من دولتي البحرين والكويت .

 

قيس العذاري 

12.1.2021

..........

للتوسع بمعرفة اسماء الاعلام مراجعة: "وكبيديا" .

 

 

في المثقف اليوم