أخبار ثقافية

ندوة دولية لمجلة حراء وجامعة محمد الخامس

حول كتاب المفكر التركي الكبير محمد فتح الله كوان "ونحن نبني حضارتنا"

وقد غصت قاعة مدرج الشريف الادريسي بالحضور الكبير من المهتمين وطلبة الماستر لتتبع عروض هذا اليوم العلمي الحافل الذي يشد حبل التواصل الاسلامي ببن الفكر المغربي والفكر الأسلامي التركي، وتتفق محاور العروض على عالمية الفكر الاسلامي من خلال الانتاج الفكري التركي، ومدى الإسهامات الجادة التي قدمها الاتراك من خلال كولن وغيره للفكر الاسلامي وما تخلل ذلك من عمق وبعد نظر وتأصيل وانفتاح. ومايزال الاتراك سائرين على نهج الاستاذ المجدد فتح الله كولن من خلال المدارس التركية التي آمنت بفكر كولن وقد وصل عدد هذه المدارس ???? مدرسة في ??? دولة من الأولي إلي العالي، وقد بلغ عدد المدارس بالمغرب الى خمس مدارس في كل من طنجة وفاس والبيضاء وتطوان والجديدة.

ولاتكتفي هذه المدرسة الفكرية لفتح الله كولن بتأسيس المدارس التعليمية بل عمدت الى تعميق وتأصيل هذا الفكر عبر إنشاء مجموعة من المرافق الأخرى كمجلة حراء الدولية والرحلات العلمية والمستشفيات والصحافة وكل ما يتعلق بالإنسان والبيئة .

وقد حضر تأطير هذه الندوة أساتذة من داخل المغرب وخارجه كتركيا ومصر والأردن والجزائر، وقد تعذر على السيد وزير التعليم العالي الحضور بسبب تقديم البرنامج الحكومي الذي  صادف هذه الصبيحة، وأناب عنه رئيس الجامعة .

تقرير د محمد سعيد صمدي 

في المثقف اليوم