أخبار ثقافية

مدينة بادوفا الايطالية تحتفي بيوم الشعر العالمي

المقرر من اليونسكو وذلك بعقد مهرجان الشعر على متن باخرة ذات محرك كهربائي صامت . أفتتح المهرجان الشاعر الساندرو كابيانكا

Alessandro Cabianca

فرحب بالحضور وقد شارك أكثر من ستين شاعروشاعرة قدموا من أرجاء إيطاليا والعالم والقى كل منهم قصيدته حينما كانت الباخرة تمخر عباب نهر البيوفيغو مثيرة إهتمام من تواجدعلى الضفتين.

وكان للشعرالعربي حضوره الخاص والوفير. وقد ترجم الشاعر الفلسطيني د. صلاح محاميد المقيم في إيطاليا كل من : عبدالعزيز سعود البابطين – الكويت، نور الدين صمود – تونس، شهاب غانم – ابو ظبي وزينب سعيد- المغرب وأسمع الحضور القصائد بالعربية ليقوم اليساندرو كابيانكا أداءها بالإيطالية . ورحب الإعلام الإيطالي بالمبادرة وخصص مقابلات صحفية، خاصة القناة الثالثة، مع الشاعر محاميد والذي نوه حول أهمية الشعر في حوارالحضارات وقدم عن نشاطات مؤسسة البابطين في المجال العالمي وخاصة مثابرة الشاعر عبدالعزيز سعود واضع أسسها والرئيس الفخري لأكاديمية الشعر العالمي . كذلك أسهب في شرح الخطوات في التجهيز للقاء الشاعر الكويتي مع الحبر الأعظم لإنجاز مبادرات تصب في مصلحة السلام العالمي المرتكزة على الكلمة الحقة والشعر نبراسها .

وقد نالت قصيدة بخبوخ للشاعر شهاب غانم إستلطاف جمهور الحاضرين وقد وعد الشاعر الإماراتي مشاركة مباشرة في اللقاءات القادمة.

أما عن الشاعر التونسي نور الدين صمود والمعروف لدى جمهور الشعر في بادوفا فقد تحدث مدير اللقاء كابيانكا وذكر حول اللقاءالمرتقب في البرلمان الإيطالي لتقديم ملحمة "جان دارك" للشاعرة الإيطالية ماريا لويزا سباتسياتي ترجمة محاميد ومشاركة صمود .

وقد ابهرت أبيات الشاعرة المغربية زينب سعيد الجمهور بإختراقها غير المألوف سيميائيات المفردات والمجازات الراقية .

وإثر التجارب المثمرة تهيب جمعية الزيتونة الثقافية بإدارة محاميد، في خضم الأزمة العالمية، المهتمين العرب لتكثيف حضور الشعر العربي في المحافل الدولية فيرجى الإتصال ب

[email protected]   

في المثقف اليوم