أخبار ثقافية

صدور عدد جديد من مجلة: ألف

تصدر عن الجامعة الأمريكية بالقاهرة – مصر، وتنشر مقالات مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية (وأحيانا بالفرنسية ) ضمن محور محدد، متبعة نظام التحكيم التخصصي المتعارف عليه في الدوريات الأكاديمية .

 

وقد جاء هذا العدد ( 32- 2012) في 620 صفحة  بقسمين عربي وإنجليزي ( ومقالة باللغة الفرنسية )، شارك فيه 23 باحثا من مصر وأمريكا والمغرب وإنجلترا وإيرلندا والعراق ...في محور " التخييلي والوثائقي : دراسات في الأدب والتاريخ والفنون"، حيث تقوم جميع الدراسات بتغطية تداخل الواقع الموثق بالإبداع المتخيل في الأدب والتاريخ والفن، في الشعر والرواية والسينما والخطاب السياسي .

 

ومما جاء في تقديم العدد  أن العلاقة بين الخيال والمتخيل من جهة والوثيقة والموثق من جهة أخرى تبدو " تضادية  بلا تقاطع بينهما .ولكن، عند التمعن في بحوث فكرية ودراسات تاريخية وإبداع أدبي أو فني أو سينمائي، سنقع على تلابس الخيال بالواقع وتلامس المتخيل  بالوثائقي .فلا الإبداع خيال منفصم عما يجري ولا التأريخ نقل أحداث الماضي دون إعمال ملكة التخيل في ربط ما كان [...]على الرغم من التقابل بين المتخيل والوثائقي، هناك جانب آخر يربطهما، سواء بالتجاور أو بالتفاعل .لم تعكف نظرية نقدية حديثة على هذا التداخل  بين المتخيل والوثائق مثلما فعلت مدرسة الدراسات الثقافية بتنويعاتها الخصبة أو ما يعرف أحيانا بالنقد الثقافي .

إن هجرة النظرية النقدية وارتحالها من منطقة إلى أخرى لا تعني نسخها واستنساخها، بل تأصيلها وأقلمتها مع الظروف الجديدة [...] واقتناعا منا بضرورة توفير أصول هذا النقد الثقافي للقارئ العربي حتى يدرك انطلاقاته النظرية، فقد قررنا التركيز في هذا العدد على مفكرَين يُعدان من العلامات الفارقة في هذا المجال ..."، رايموند وليامز وستيوارت هول .

 

شارك في القسم العربي كل من : صبري حافظ، ستيوارت هول، سعيد الوكيل، إيمان مرسال، شعيب حليفي، عبد الله إبراهيم، أحمد هيكل، وليد خشاب، صفاء فتحي، عماد عبد اللطيف، شعبان يوسف.

وشارك في القسم الإنجليزي :باربارا هارلو، جوديث بتلر، جون كارلوس رو، جلال الدين خان، اليزابيث ويكيت، حسناء اللبادي، العربي طواف، أنجيلا فويل، شتيفاني شفيرتر( بحث بالفرنسية )، جيفري هيرليهي- ميرا، تهاني الجبالي .

ومن المترجمين المساهمين : فريال جبوري غزول، بشير السباعي، سونيا فريد .  

كما واكب هذا العدد الربيع العربي بكل طموحاته ومبادراته، من خلال  غلاف العدد ودور المتخيل والوثائقي في ثورة 25 يناير 2011 ،في مقالة عن شعر الميدان ونماذج منه ؛ و إهداء العدد إلى الشهيد التونسي محمد البوعزيزي .

 

في المثقف اليوم