أخبار ثقافية

مؤتمر صحفي لوكيل وزارة الثقافة مع الفنان نصير شمة في بغداد

وقال الحمود في مؤتمر صحفي مشترك مع مساعد رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق جورجي بوستن ومدير المركز الانمائي للامم المتحدة بيتي باتشلور بحضور الفنان العراقي نصير شمة " ان تحقيق السلم الاهلي يمثل اولوية بالنسبة للمجتمع العراقي الذي مازال يعاني من ظواهر العنف والقتل". 

واضاف " ان الثقافة تمثل جذرا اساسيا لحل كافة المشاكل في العراق ولايستثنى منها المشاكل السياسية , موضحا " ان المشاكل الراهنة في البلاد اساسها ثقافي". وتابع " ان ثقافة وطنية تشعر الجميع بالانتماء والمساواة كفيلة باشاعة السلام في ربوع العراق".

وثمن الحمود مبادرة بعثة يونامي برعاية احتفالية يقيمها الفنان العراقي نصير شمة بمناسبة اليوم العالمي للسلام , مؤكدا " ان الفنان شمة هو سفير السلام ليس في العراق حسب وانما في العالم اجمع".

من جهته دعا بوستن الى " بذل كافة الجهود لوقف العنف في العراق مذّكرا بعشرات الشهداء الذين فقدهم الوسط الثقافي العراقي.

وقال " ان السلام في اي بلد مرتبط بالتنمية التي تمثل احد ركائز الاستقرار العالمي.

بدوره اشاد مدير المركز الانمائي للامم المتحدة بيتي باتشلور بالخطوات التي خطاها العراق باتجاه تثبيت اسس الديمقراطية , معبرا عن اسفه لاستمرار مشاهد العنف .

وبين ان " ممثلين لاغلب الكتل البرلمانية العراقية وقعوا على وثيقة لادانة العنف في البلاد ووضع حد له ".

الفنان نصير شمة ثمن في المؤتمر الصحفي الجهود التي تبذلها بعثة اليونامي في العراق والخطوات التي تقوم بها وزارة الثقافة في دعم المشاريع الثقافية , معبرا عن المه لما يحصل من عنف ودمار في وطنه .

وقال " جئنا لنطلق من بغداد رسائل سلام ومحبة , ونقول ان الموسيقى هي اللغة الاسمى التي تصل للعالم ".

ويصادف اليوم الجمعة 21-9 اليوم العالمي للسلام حيث تحتفل دول العالم سنويا بهذا اليوم وتطلق دعوات لتحقيق السلم الاهلي ونبذ العنف ووقف اراقة الدماء في العالم اجمع.

في المثقف اليوم