أخبار ثقافية

الاحد المقبل في البصرة.. ملتقى الثقافة العربية ـ الكردية

في البصرة الفيحاء، الملتقى الثاني للثقافة العربية – الكردية برعاية مركز كلاويز في السليمانية وبالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، واتحاد الأدباء في البصرة.

جاء ذلك في تصريح للمنسق العام للملتقى الناقد ياسين النصير، الذي أضاف: "سيكون الملتقى حافلا بالمواضيع التي تؤكد تلاحم الثقافتين العربية والكردية، وتآصرهما عبر التاريخ، مكونين خطابا معرفيا ينبذ المحاصصة والطائفية والعرقية، ويؤكد على وحدة العراق الاتحادي، التعددي، الديمقراطي".

وأوضح النصير أن الملتقى سيحفل بالاسماء الأدبية والشعرية، مشيرا أن اللجنة التحضيرية توخت أن يكون نسبة الأدباء المشاركين لاول مرة في هذا الملتقى كبيرة إلى جوار بعض الاسماء الأدبية التي شاركت في الملتقى الأول، وأعلن أن ملتقيات أخرى ستعقد مستقبلا، وضمن برنامج يغطي توجهات الثقافة العراقية  بتشكيلاتها اللغوية والمعرفية ودورها الحضاري.

وعن عقد الملتقى الثاني بالبصرة، ذكر النصير أن هدفه: " ليكون للمثقف صوته الوطني عبر مفردات ثقافية نراها مهمة في مثل هذه المرحلة، كالتعددية الثقافية، والهوية الوطنية، والجذور المشتركة بين الثقافتين، والأدباء الكرد الذين يكتبون بالعربية، وغيرها من المواضيع، كما ستكون البصرة بثقافتها وموسيقاها ودبكاتها وشطها العربي حاضرة في الملتقى".

هذا ومن المؤمل أن تكون المشاركة والفاعلية نوعية فقد عودنا المثقف العراقي على أن يكون دائما عند مهماته الثقافية والوطنية.

 

بغداد ـ رجاء الربيعي:

في المثقف اليوم