أخبار ثقافية

صدور عدد جديد من مجلة التراث الشعبي

منها (انواع الفنون التقليدية) للكاتب د. ابراهيم الحيدري حيث قال (الفن الذي ينبثق من دافع انساني ويصب في شكل فني معين، ووسيلة للتعبير عن الواقع الانساني الذي يعكس حاجات الانسان وهمومه وطموحاته كالرسم والنحت والتصوير والنقوش والتطريز وفن البناء والحرف اليدوية والصناعات المنـزلية وجميع ما بستعمله الانسان التقليدي في حياته اليومية والعملية).

كما كانت هناك مشاركة للكاتب د. قيس كاظم الجنابي في موضوع عن (التاريخ الأسطوري والبناء السردي) في سيرة عنترة بن شداد فارس فرسان الحجاز ابي الفوارس المشتملة على الاخبار العجيبة والانباء الجلية.

وكتب عن الشعر الشعبي أ. د. علي حداد مقال بعنوان (شعر الاطفال الشعبي في اليمن الانشغالات والسمات) حيث تحدث عن تراث اليمن وصفه (بتراث شعبي ضخم مستوعب لبيئته وبمواضعاته البشرية وممتد الجذور في اعماق ارضه وانسانه).

وهناك موضوع آخر خاص عن (اغاني ترقيص الاطفال في الكوت) للدكتور شفيق مهدي وهناك مشاركة ايضاً لـ د. محمود الحاج قاسم محمد موضوع بعنوان (الديدان في الطب العربي الاسلامي). وعن الموضوع سيدرة آل الشهرستاني وبلوطة (ممرا) للكاتب حسين علي الجبوري حيث تحدث عن شجرة سدر عتيقة في بيت السادة آل الشهرستاني. وكتب عن (مظاهر اعلامية شعبية) فوزي رسول الموسوي بذكر اوجه اعلام الناس واحاطتهم بتفاصيل اولية عن بضاعتهم معتبراً الآذان هو اعلام خاص للناس بحلول وقت الصلاة.

وضمت المجلة عدد من الابواب منها من اعلام التراث الشعبي،  آراء وتعقيبات، من تراث الشعوب، حكايات شعبية، اخبار التراث، مكتبة التراث الشعبي.

ومن الاخبار التراث التي ذكرت عن مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية العشرين للكاتب مهيمن الجزراوي.

كما احتوت المجلة عن حقيبة صورية حول الاحتفالية التي نظمتها دار الشؤون الثقافية بمناسبة تكريم المرأة العراقية برعاية مديرها العام الشاعر نوفل أبو رغيف وبحضور وزيرة شؤون المرأة الدكتورة أبتهال الزيدي.

مجلة التراث الشعبي مجلة فصلية جاءت بـ صفحة يترأس تحريرها الاستاذ قاسم خضير عباس.

 

رنا محمد نزار

 

في المثقف اليوم