أخبار ثقافية

شاعر أمريكي يستمد الإلهام من ماضي العراق الأدبي وحاضره ومستقبله

والتقى خلالها بعدد من الشعراء والكتاب العراقيين، كما التقى ايضا بعدد من اساتذة الجامعات والطلاب وعدد من المسوؤلين بغية مناقشة قضايا الكتابة والنشر والترجمة الادبية في العراق وتشجيع الشباب العراقي على الاطلاع على النتاجات الشعرية والتعرف على الرموز الادبية الشهيرة على صعيد العراق والولايات المتحدة معا. وقد قامت سفارة الولايات المتحدة في بغداد برعاية زيارة السيد ميريل عن طريق تمويل مكتب الشوون الثقافية و التعليمية التابع لوزارة الخارجية الاميركية.

التقى السيد ميريل بوكيل وزارة الثقافة العراقية السيد فوزي الاتروشي وتم التطرق لموضوع جعل بغداد عاصمة للثقافة العربية بحلول عام ???? ، اضافة لاجرائه سلسلة من اللقاءات مع عدد من الكاتبات العراقيات وبعدد من الكتاب والشعراء العراقيين من اتحاد الكتاب. كما التقى بكل من الشاعرين ناصر حسن فليح وسهيل نجم اللذين كانا قد نالا شرف المشاركة في برنامج الكاتب الدولي في جامعة آيوا والذي يديره السيد ميريل.

وقدم السيد ميريل الى زملائه العراقيين معلومات عن المصادر الادبية والصحف وبرامج التعليم في الولايات المتحدة، وشجعهم على ايجاد طرق جديدة للتعاون من اجل تطوير عملية وصول الادباء العراقيين لتلك المصادر العالمية.

  كما زار السيد ميريل طلبة جامعتي بغداد والمستنصرية، حيث قام بالاشراف المباشر عل ورشة عمل في مجال كتابة القصائد والقصة القصيرة التي تعكس واقع حياتهم اليومية.

  يقوم برنامج الكاتب الدولي في جامعة آيوا بجمع شمل كتاب من كل اصقاع العالم في خريف كل عام في ولاية آيوا، حيث تجرى فيها ورشات عمل احترافية عن الكتابة والادب . وتعد وزارة الخارجية الاميركية رافدا رئيسيا في دعم البرنامج المذكور .

 ان زيارة السيد ميريل للعراق تاتي كجزء من التزام حكومة الولايات المتحدة باتفاقية الاطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين من اجل تطوير الجوانب الثقافية والتعليمية بينهما. 

في المثقف اليوم