أخبار ثقافية

صدور مجلة المـورد .. في عـدد جديـد

شارك فيها نخبة من الاساتذة الاختصاص في مواضيع منوعة مختارة ... نقرأ منها اولاً (دور التنجيم في الطب عن الاطباء العرب والمسلمين) لـ د. محمود الحاج قاسم، قال فيها: (فهو العلم الذي يبحث في تأثير النجوم على الكائنات الأرضية بما فيها الانسان، وهو علم مبني على تجارب الشخصية غير دقيقة وحدس وتخمين غير علمي، يمارس متعاطوه الاخبار بالمستقبل من خير أو شر أو مرض) أما د. عادل المخزومي فقدم (العقل في مفهوم الفلاسفة) فيما قدم عزيز عارف (ابن عربي الصوفي الفيلسوف) / القسم 1، وشارك بـ (خطاب الفحولة في تراث المرأة العربية الشعري).

ونقرأ لـ د عناد أسماعيل الكبيسي عن (ملامح المشهد المسرحي في آثار التوحيدي) أما شكيب كاظم فكتب (هل الأضداد اللغوية طارئة أما أصلية) أما د. سوادي خرج مكلف فقد قدم (الشعر وقيم الحياة برؤية مغايرة) وهناك مشاركة د. عبد الرزاق خليفة محمود بعنوان (مصادر دراسة دعبل الخزرجي)  ود. عبد الهادي خضير فقد قدم (فاعلية التشبيه الضمني في الصورة الشعرية عند المتنبي).

وفي باب نصوص محققة هناك:

تعليق قدمه د. علي محسن بادي بعنوان (تكملة ديوان أبي طالب) قال فيه (نال شعر ابي طالب الادباء منذ المراحل الاولى لانتظام الرواية التاريخية والأدبية واللغوية على أسس منهجية واضحة معالم، لذلك لم يخل مصدر معتبر من مصادر التاريخ والادب واللغة من شواهد قليلة او كثيراً له.

ونقرأ في المورد ايضاً باب (اخبار التراث العربي) اعداد: حسن عريبي.

اما في باب آراء هناك تغطية للاحتفال الخاص بذكرى الاربعون لصدور اول عدد من مجلة المورد وقراءة لأراء بعض الاساتذة بالمجلة.

واخيراً باب (متابعات) اعداد نجلة محمد وفيه نقرا عن نشاطات والمعارض التي اشاركت فيها الدار مؤخراً.

مجلة المورد تراثية فصلية جاءت بـ 176 صفحة يرأس تحريرها د. عناد الكبيسي.

 

/ زينب محمد مسافر

في المثقف اليوم