أخبار ثقافية

صدور عدد جديد من مجلة افاق عربية

كتب فيها الافتتاحية الدكتور رياض موسى سكران حيث قال .. (ان الثقافة نقترن بمظومة من التحديات فيجميع العصور، وذلك لانها دائمة الارتباط بالمعنى الخلاق للتعبير الذي بدونه لا تغدو الثقافة روحاً ورمزاً مستمراً في عقل المجتمع الذي ينتجها.. من هنا لن نستغرب الحديث عن (تحديات) في سياق الثقافة العراقية ، وكاننا نتحدث بمرجعيات نستعيرها من سجلات امتدت منذ أواخر القرن التاسع عشر ثم تكررت في سياقات متعددة) .

وقد ضم العدد ابواب منوعة منها: (قراءات، تجارب، ابداعات، فضاءات ) فنقرا في باب قراءات مشاركات لاساتذة مميزين، حيث شارك منهم الاستاذ عبد العزيز ابراهيم بـ (التناص في الاعمال  الشعرية الورقية غير الكاملة للشاعر مشتاق عباس معن).

ونقرأ ايضاً في باب (تجارب) مشاركة للأستاذ د.محمد تقي جون (عن الثراء البطولي في حداثة التجربة وثرائها للشاعر نوفل أبو رغيف.

ولباب أبداعات مشاركات عدة الذي يضم (شعر،سرد،مسرح)..ففي فضاء الشعر كتب منهم (محمد حسين أل ياسين،محمد علي الخفاجي،جواد الحطاب،باسم فرات..وغيرهم).

وفي السرد مشاركة للقاص والروائي محمود سعيد في(الجندي) والقاص هيثم بهنام بردى في (حكاية عروة بن الورد...وغيرها)

وفي المسرح شارك المسرحي ناهض الخياط ب(شبح القصور).

وبدأ في مقدمة باب فضاءات..د.ماهر مجيد ابراهيم بعنوان (الحل الأخراجي قراءة في ستراتيجية السينما الحديثة)، وكان فرصة لعرض لوحات فنية رائعة لفنانين مميزين .

وللدكتورة سافرة ناجي حصة في هذا العدد بعنوان(ثقافة التاريخ رؤى المستقبل).

أما ملف العدد فكان حول القاص والروائي أحمد خلف وقد ضم مشاركات عدة منها ..

_ليل طويل (قصة قصيرة)

_أحمد خلف (سيرة أبداعية)

_التقابل السردي في رواية محنة فينوس

_أحمد خلف..القصة التي علينا أن نكتبها.

_بنية الحدث ونسق التتابع

_حوار مع الروائي العراقي أحمد خلف.

وبعدها هناك أبواب(في العمق) و(في المختبر) و(فسيفساء) و(في الأفق) و(في الموقد).

أخيراً مجلة افاق أدبية فصلية تعنى بمشهد الأبداع الجديد في الأدب والفن وتتيح فضاء واسعاً للقدرات الثقافية الواعدة ..جاءت ب(176)صفحة.

 

رنا الجزائري

 

في المثقف اليوم