أخبار ثقافية

السفارة الأمريكية تطلق دعماً جديداً لبرنامج المجتمع المدني في العراق

للتنمية الدولية (USAID)، بمناسبة مرور تسعة أعوام على برنامج النشاط  المجتمعي الذي أطلقته الوكالة وتبلغ تكلفته 740 مليون دولار.


وقد امتد نشاط برنامج العمل المجتمعي هذا ليشمل المحافظات المختلفة بدءاً من دهوك إلى الأنبار حتى البصرة، حيث قام بمساعدة المجتمعات المحلية على تنفيذ عشرة آلاف مشروع متضمنة مشروعات لإنشاء مدارس وشبكات مياه ووحدات علاج صحية وطرق. وقام باستضافة الحفل كل من نائب السفير الأمريكي دوغلاس سيليمان والقائم بأعمال مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ديفيد هاردن.


وألقى السيد سيليمان خلال هذه المناسبة كلمة قال فيها "لقد عمل برنامج العمل المجتمعي على شمول القاعدة الشعبية العريضة في أنشطته وتعزيز مشاركة المواطنين وإعطاء المجتمعات الفرصة للتعلم وإظهار مهاراتهم في تعبئة واستغلال الموارد وإشراك حكوماتهم المحلية في تحديد الأولويات الملحة للمجتمع وتلبية احتياجات تنميته. كما قال السيد هاردن في معرض كلمته "إن القدرة العراقية على العمل خلال بيئة ديمقراطية أصبحت متميزة وأثبتت جدارتها. والدعم الذي تقدمه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من أجل إذكاء هذا الحوار المجتمعي يبدأ ببرنامج النشاط المجتمعي ويستمر من خلال وضع البرامج المستقبلية".

كما تم خلال هذه المناسبة الاحتفال بإطلاق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مبادرتها الجديدة الرامية إلى توسيع المشاركة من خلال المجتمع المدني بهدف توفير التمويل اللازم للمنظمات المحلية غير الحكومية المدافعة عن المجتمعات الضعيفة. وتسعى المبادرة الجديدة إلى تعزيز قدرات العراقيين عن طريق توفير مبلغ مبدئي مقداره 75 مليون دولار لتمويل عدد من المنظمات غير الحكومية تبلغ 175 منظمة محلية وذلك لدعم بناء قدراتها ومساندة المواطنين العراقيين والدفاع عنهم بما فيهم الفقراء والمهمشين. وسوف يقوم المشروع الجديد بتقديم المشورة الفنية في عدد من المجالات الرئيسة مثل التعليم والمؤسسات القانونية والزراعة والتنوع الاقتصادي.

# #  #

في المثقف اليوم