أخبار ثقافية

الحمود ينعى شيخ الخطاطين العراقيين ويدعو الى توسيع دائرة المهتمين بالخط العربي

نعى وكيل وزارة الثقافة طاهر الحمود شيخ الخطاطين العراقيين مهدي الجبوري الذي توفاه الاجل يوم امس عن عمر ناهز ال٨٧ عاما ، داعيا الى حفظ كنوزه الخطية وتوسيع دائرة المهتمين بالخط العربي.

وقال الحمود في بيان " فقدت الساحة الفنية العراقية علما من اعلامها متمثلا بشيخ الخطاطين العراقيين مهدي الجبوري الذي يعد مدرسة قائمة بذاتها ، خرجت على يديه مئات المواهب التي سيكون لها باع طويل في مجال الخط والزخرفة".

واضاف " رحل الجبوري بعد مسيرة فنية حافلة بالعطاء الثر في المجال الذي احبه وعشقه وهو الخط العربي ، حيث انتهل الفقيد من استاذه الخطاط الكبير المرحوم هاشم البغدادي الجودة والاتقان في رسم الحروف وضبطها ، وامتاز هو بابداعه وقوة قلمه ، وحظيت مخطوطاته باهتمام عشاق الخط العربي ، وكانت لها قصب السبق في اغلب المعارض التي شارك فيها محليا وعربيا.

وبيّن وكيل الوزارة " عكست مخطوطات الجبوري ولوحاته على مدى عقود جماليات الخط العربي بانواعه "الثلث والنسخ والكوفي" ، دفعت الدولة العراقية الجديدة الى تكليفه بشرف كتابة الورقة النقدية المتداولة حاليا.

وتابع الحمود " لاشك ان رحيل شيخ الخطاطين العراقيين يشكل خسارة فادحة لمدرسة الخط العربي وفاجعة لزملائه ومحبي فنه ، لكن عزاءنا الوحيد هو بماتركه من كنوز خطية وتحف فنية ستبقى رائدة على مر الازمان ، ونتمنى على تلامذته اكمال مسيرته الابداعية وتوسيع دائرة المهتمين بالخط العربي .

 

في المثقف اليوم