أخبار ثقافية

ورشة مهرجان فجر السينمائية تضم طلاب معاهد تسع دول

سيشارك طلاب المعاهد السينمائية من تسع دول في ورشة سينمائية إحترافية، يحاضر فيها 16 أستاذا، في " دار الفنون" و ذلك ضمن فعاليات مهرجان فجر السينمائي العالمي في دورته الرابعة و الثلاثين.

 

و قال مدير قسم " دار الفنون" مازيار ميري: يأتي مشروع " دار الفنون" ضمن فعالية المهرجان و طبق رؤية رئيس المهرجان المخرج الإيراني مير كريمي، إذ سنركز على الطاقات السينمائية الشابة بصورة علمية و أكاديمية الى جانب العروض السينمائية، محاولين الكشف عن الطاقات المستقبلية.

 

و أضاف: تأتي " دار الفنون" ضمن الخطة الجديدة لمهرجان فجر السينمائي، إذ هناك تركيز كبير على الجانب العلمي و الإحترافي، و هو مكان يلتقي فيه الشباب مع أساتذة السينما.

 

و عن اختيار أعضاء دار الفنون قال: منذ فترة كنا نتواصل مع المراكز و المؤسسات و الجامعات لاختيار نخبة من طلاب معاهد السينما و جامعاتها. و تعاون معنا المعهد العالي للسينما و مركز سينما الشباب و مهرجان عمار السينمائي و معهد الشهيد آويني و كلية السينما و المسرح. و كذلك قمنا بالتواصل مع المسؤلين لعدة بلدان لترشيح طلاب فرع السينما في بلدانهم. النتيجة كانت أختيار ما يقارب 100 شابا سيكونون معنا في الأيام الست للمهرجان، الى جانب أساتذة إيرانيين و أساتذة دول أخرى، و سنقدم في نهاية الورشة عملا مشتركا.

 

و قال ميري في جانب آخر: سيشارك شباب من أفغانستان و طاجيكستان و لبنان و فلسطين و العراق و آذربايجان و تركيا و سورية و باكستان الى جانب الشباب الإيرانيين في ورشة دار الفنون. و سينقل أربع أساتذة أجانب و 12 أستاذ إيراني تجاربهم الى المشاركين. و لن ينقطع التواصل مع المشاركين مع نهاية هذه الفعالية.

 

و قال في نهاية حديثه: كلي أمل كما هو حال المخرج مير كريمي أن يكون هذا القسم من فعالية المهرجان له اسهامه الكبير في نقل التجربة السينمائية و اكتسابها، و أعتقد أن فكرة دار الفنون سيكون لها دور في البلاد و دول المنطقة. ستجتمع أفكار مغايرة الى جانب بعضها البعض مما تخلق أفكارا جديدة.

 

يذكر أن الدورة الرابعة و الثلاثين لمهرجان فجر العالمي يرأسها المخرج الإيراني رضا مير كريمي، و تنطلق فعالياته من 20 إبريل و يستمر حتى 25 إبريل 2016 في العاصمة الإيرانية طهران، مجمع برديس السينمائي.

 

في المثقف اليوم