أخبار ثقافية

وزارة ثقافة وشباب اقليم كردستان تحتفي بالشاعرة خالدة خليل

اشادت وزارة الثقافة والشباب في حكومة أقليم كردستان واتحاد ادباء كردستان بالاديبة والشاعرة والاكاديمية (خالدة خليل) التي اعطت من نضح افكارها ومن خلال قصائدها وابداعاتها الادبية وهجا للابداع الادبي وهي الشاعرة الكردية التي اغنت المكتبة الشعرية العربية بما انتجتها .

جاء ذلك خلال الحفل التكريمي التي اقامتها وزارة الثقافة والشباب في حكومة اقليم كردستان بالتعاون مع اتحاد ادباء كردستان للاديبة والشاعرة المحتفى بها خالدة خليل لاسهاماتها الخلاقة والمتعددة في المجال الادبي والقيت في الاحتفائية كلمات لوزير الثقافة والشباب واتحاد ادباء كردستان وعدد من المهتمين بالشأن الثقافي اشادوا فيها بقصائد الشاعرة المحتفى بها ودورها في نقل معاناة شعبها الى دول العالم والمجتمع العربي كونها تمارس كتابتها باللغة العربية فيما قدم الناقد والباحث الكردي المعروف عبدالله عباس يوسف قراءة تحليلية لفحوى قصائد الشاعرة المحتفى بها .

هذا وكانت دارة الشعر المغربي مهرجان فاس الدولي السادس للابداع الشعري قد احتفت بالشاعرة خالدة خليل واطلقت اسمها على الدورة السادسة للمهرجان الذي انطلق في السادس من شهر اذار الفائت ونالت قصائدها الحضوة على المستوى العربي والدولي .

ان الشاعرة خالدة خليل تخرجت في كلية الاداب جامعة الموصل قسم اللغة العربية ودرست القانون في الجامعة ذاتها بين الاعوام (199-1997) وحصلت على شهادة الماجستير في جامعة الموصل عن رسالتها الموسومة (البناء الفني في رواية شرق المتوسط لعبد الرحمن منيف عام 1998 ، كما ودرست اللغة الالمانية في جامعة زارلاند بين اعوام (2007-2009) واصدرت مجموعة شعرية بعنوان (شرنقة الحمى عام 2008) ورواية (أشرعة الهراء عام 2009) عن مؤسسة شمس للنشر والاعلام في القاهرة وديوانا اخر بعنوان تأملات رماد وكتبا ً في النقد مثل تفكيك النص . فيما تحضر الان لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الانسانية .

هذا وحضر عدد كبير من الادباء والمثقفين والمهتمين وعدد من اعضاء برلمان كردستان وشخصيات ادبية الاحتفائية التي اقيمت في قاعة (هولى زرد) في وزارة الثقافة والشباب

الشاعرة خالدة خليل من مواليد قضاء الشيخان بمحافظة نينوى وتعمل مستشارة في برلمان كردستان.

 

اربيل- فريد حسن

 

في المثقف اليوم