أخبار ثقافية

منشورات الجمل تعلن عن إطلاق «جائزة سركون بولص» السنوية

تعلن منشورات الجمل عن إطلاق «جائزة سركون بولص». وتهدف الجائزة، التي تمنح لشاعر أو مترجم، إلى تكريم الأعمال الشعرية المهمة وإبرازها، وكذلك دعم الجهود المميزة في ترجمة الشعر إلى العربية من اللغات الأخرى. الجائزة سنوية وتمنح إلى عمل شعري منشور، أو إلى مجمل أعمال شاعر يكتب باللغة العربية، أو إلى ترجمة شعرية من لغةٍ أولى إلى العربية. ستكون دورتها الأولى عام 2018.

وتتكون لجنة أعمال الجائزة من لجنة استشارية ولجنة تحكيم. تتولى لجنة تحكيم مكوّنة من مختصين اختيار الأسماء والأعمال المرشحة، والفائزين فيما بعد، ويجب أن تكون الأعمال منشورة في كتاب ورقي. الترشيحات الأولية إلى الجائزة لا يجري تقديمها من الشاعر أو المترجم مباشرة ولا عن طريق مؤسسات أو دور نشر، ذلك أن اللجنة الاستشارية ولجنة التحكيم هما من يتولى اختيار الأسماء المرشحة وكذلك اختيار الأعمال الفائزة.

يتم الإعلان سنوياً عن الفائز/ة بالجائزة في 22/ أكتوبر من كل عام، ذكرى رحيل الشاعر سركون بولص. ويقام حفل خاص لتسليم الجائزة للفائز في معرض بيروت للكتاب في السنة نفسها، وفي حال تعذر ذلك، لأي سبب، يجري اختيار مكان آخر في أقرب موعد ممكن لمعارض الكتب. تتولى منشورات الجمل كل الترتيبات المتعلقة بالجائزة، من التغطية الإعلامية لحفل تسليم الجائزة سواء بتمويلها أو بمساهمة آخرين.

في 22 أكتوبر 2018 سيعلن عن الفائز/ة الأول.

 

في المثقف اليوم