أخبار ثقافية

البيان الختامي وتوصيات المهرجان

أعلنت الجمعية المغربية  لابن بطوطة اليوم 12 نونبر 2017  بطنجة عن انتهاء فعاليات المهرجان الدولي ابن بطوطة في نسخته الثانية والذي امتدت فعالياته

على مدى اربعة ايام. وقد عرف المهرجان مشاركة العديد من الوفود من مختلف

  البلدان وتضمن انشطة ثقافية  وفنية متنوعة. وقد توجت الدورة الحالية بإصدار "نداء طنجة" الموقع من طرف العديد  من  الشخصيات والفعاليات من مختلف الحساسيات الفكرية والثقافية والذي يؤكد على نشر ثقافة التسامح والتعايش والايمان بالاختلاف والتعدد وقد عرف المهرجان هذه السنة مشاركة مجموعة من الفنانين والمثقفين والمبدعين ورجال أعمال من كل بقاع العالم قدموا خلاله  اعمالهم الفنية والثقافية والابداعية حيث تفاعلت معها ساكنة طنجة ضيوف المهرجان من كل بقاع العالم  بشكل ايجابي.

و اذ تعلن جمعية ابن بطوطة عن النجاح الكبير الذي عرفته هذه  النسخة التي اختير  لها شعار "الرحالة سفراء السلام " بفعل المجهودات الجبارة لاعضاء الجمعية  وداعميها وكذا المتطوعين على اختلاف مستوياتهم فإنها تهيب بكل

الجهات بمدينة طنجة الترويج للمدينة كوجهة سياحية وثقافية  والانخراط  

في دعم مثل هذه المشاريع الثقافية التي تتوخى احياء واستثمار الثراث اللامادي للمملكة  كرافعة اساسية للتنمية تماشيا مع ما ورد في خطاب صاحب الجلالة في الذكرى 15 لعيد العرش المجيد.

كما تهيب بالمجتمع المدني المشاركة ضمن البرامج التطوعية لما لها من آثار ايجابية في تكوين شخصية المتطوع على القيم الانسانية النبيلة .

  ان الجمعية المغربية  لابن بطوطة تؤكد على انها ستعمل مستقبلا  على تنظيم المهرجان في مجموعة من المدن المغربية والعالمية وخاصة بالقارة الافريقية

  على اعتبار ان شخصية ابن بطوطة ورحلته الشهيرة  ملكا للإنسانية جمعاء وفي ما يلي  اهم التوصيات التي اقرتها اللجنة المنظمة للمهرجان :

1 -  انشاء قافلة الى مجموعة من العواصم العالمية وبالأخص العواصم الافريقية للتعريف بالموروث الثقافي المغربي وإبراز الرأسمال اللامادي المغربي والترويج للمغرب كوجهة سياحية عالمية .

2 -   توقيع اتفاقيات شراكة في افق نشر قيم السلام والتسامح وترسيخ

المبادئ الكونية  .

3-  التأكيد ان مسؤولية المجتمع المدني اضحت لازمة في دعم وتفعيل الدبلوماسية الشعبية الموازية .

و في الأخير تؤكد الجمعية انها ستعمل على :

1 -  طبع  أعمال المهرجان في عدد خاص .

2 - جمع الوثائق والمخطوطات وكل ما يتعلق بابن بطوطة في افق تأسيس متحف خاص بالرحالة المغربي.

3  - تأسيس مركز دراسات خاص بالتسامح والسلام .

و في الاخير لا يفوت اللجنة المنظمة للمهرجان التقدم بالشكر الجزيل للسيد الكاتب العام لولاية جهة طنجة الحسيمة والسادة السفراء والقناصلة المعتمدين لدى المملكة المغربية وأعضاء السلك الدبلوماسي والقناصلة الفخريين وممثل الطائفة اليهودية بمدينة طنجة وممثلي الكنائس المغربية والعديد من الأبطال العالمية  ورجال الاعمال وكل فعاليات المجتمع المدني على حضورهم حفل الافتتاح الرسمي للمهرجان .

حرر بمدينة طنجة في 12 نونبر 2017

في المثقف اليوم