أخبار ثقافية

دعوة للقاء ثقافي بكلية الأدب بالرباط مع الكاتبة لطيفة باقا

يسضيف "نادي القراءة والكتابة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط"، بشراكة مع" شبكة القراءة بالمغرب" الروائية والكاتبة "لطيفة باقا" ،في لقاء أدبي حول مجموعتها القصصية "غرفة فرجينيا وولف" الفائزة بجائزة القراء الشباب للكتاب المغربي .والذي سينظم يوم السبت 24 مارس 2018 على الساعة العاشرة صباحا برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، بمدرج الشريف الإدريسي

تمنح جائزة القراء الشباب للكتاب المغربي للمؤلفين المغاربة الذين حصلوا على أعلى تقدير من طرف القراء الشباب في شبكة القراءة وذلك في صنف الرواية، صنف القصة القصيرة، صنف الشعر، صنف الكتاب الفكري والعلم. تهدف هذه الجائزة إلى التعريف بالأدب المغربي بأصنافه، وتوسيع قاعدة قرائه؛ كما يهدف إلى الاحتفاء بالكاتبات والكتاب المغاربة من طرف الشباب المغربي والاعتزاز بهم.

«غرفة فيرجينيا وولف» هو الاصدار الثالث للكاتبة التي بقيت مخلصة لجنس القصة القصيرة. وقد صدر لها قبل ذلك مجموعة "ما الذي نفعله؟" (منشورات اتحاد كتاب المغرب 1992)، و "منذ تلك الحياة" (منشورات وزارة الثقافة المغربية، 2005).

تتميز كتابات لطيفة باقا بالحفر في القضايا المرتبطة بإنسان الهامش سواء كان رجلا أو امرأة، وبمحاولة فهم ما يحدث حوله وما يعتمل داخله. كما تتميز بعمق في التصور، وإبداعية في النظر والتصوير على حسب أراء قرائها الشباب.

وسيكون برنامج اللقاء على النحو التالي:

كلمة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

كلمة نائبة عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط.

كلمة رئيسة شبكة القراءة بالمغرب

كلمة المشرف العام لنادي القراة والكتابة

المداخلات :

الطالب الباحث إبراهيم تبوخت (ماسترالأدب العربي والمثاقفة )

الطالبة الباحثة لبنى المجيدي (طالبة دكتوراة)

الطالب الباحث سعيد الفلاق (ماستر الأدب العربي والمثاقفة)

الطالبة الباحثة سلمى العلالي (ماستر الأدب العربي والمثاقفة)

شبكة القراءة بالمغرب

الهاتف : 0600632358

البريد الإلكتروني:

[email protected]

لنجعل من القراءة طقسا يوميا

 

 

في المثقف اليوم