أخبار ثقافية

"أشواك البراري - طفولتي" كتاب في السيرة الذاتية لجميل السلحوت

عن مكتبة كل شيء الحيفاوية، لصاحبها الناشر صالح عباسي، صدر الكاتب المقدسي جميل السلحوت كتاب " أشواك البراري - طفولتي " ، وهو عبارة عن سيرة ذاتية يحكي فيها قصة حياته الطفولية التي ينعتها " بالطفولة الذييحة المعذبة والشقية ".

يقع الكتاب في ٢١٤ صفحة من الحجم المتوسط، وهو من انتاج واخراج شربل الياس، ولوحة الغلاف للفنان التشكيلي محمد نصر الله .

يقول السلحوت في مقدمة الكتاب عن الدوافع لكتابة هذه السيرة: " توقفت طويلًا امام طفولتي المعذبة، فكرت كثيرًا مترددًا في كتابتها، تساءلت حول الفائدة المرجوة من نشرها، وفي النهاية قررت الكتابة والنشر، لعل في ذلك ما يمكن أن يستفيد منه جيل أبنائنا المحرومين ايضًا من طفولتهم، بسبب الاحتلال الذي اهلك البشر والشجر والحجر، وأنا في تركيزي على طفولتي الخاصة، لا أنقل معاناتي الشخصية بمقدار ما أكتب عن واقع اجتماعي عاشه الملايين من أبناء شعبي وأمتي ".

ويشكل كتاب جميل السلحوت اضافة نوعية وكمية للمكتبة الفلسطينية في مجال كتابة السيرة الذاتية لما يتحلى به الكاتب من جرأة وشجاعة ومصداقية.

ومما يذكر أن جميل السلحوت هو كاتب وأديب فلسطيني معروف، من مواليد جبل المكبر في القدس، يمارس الكتابة منذ أكثر من خمسين عامًا، وكنا عرفناه منذ سبعينات القرن الماضي، بكتاباته المتنوعة التي كان ينشرها في الصحافة الأدبية الفلسطينية، وفي أدبيات الحزب الشيوعي الاسرائيلي، وله عشرات المؤلفات في الرواية للكبار وقصص الأطفال والتراث الشعبي وأدب الرحلات واليوميات وأبحاث ودراسات.

 

كتب: شاكر فريد حسن

 

في المثقف اليوم