أخبار ثقافية

بلقيس الملحم تطل في حلة جديدة مع إصدارها السابع

79 بلقيس الملحمتحت عنوان: "هل تشتري ثيابي؟" قصص قصيرة من العراق.

ضمن الجديد في عالم الكتب من إصدارت 2018 أطلت علينا دار المتنبي في الدمام بكتاب قصصيٍ ثري في مادته وهو للشاعرة والقاصة السعودية . بلقيس الملحم. تحت عنوان جذاب:

"هل تشتري ثيابي؟ " وقد جاء الكتاب في 194 صفحة من القطع المتوسط. زين غلافه صورة لأحد تماثيل الحضارة السومرية كرمز لأحد القصص التي يحمل الكتاب أحد عناوينها. وقد تضمنت كلمة الغلاف ما يشجع على قراءته والسبر في أعماقه. حيث كتبت الباحثة وجدان الصائغ:

تؤكد القاصة بلقيس الملحم وعيها الحاد بالمكان حيث تجدها متماهية بابعاده الثقافية والحضارية والاسطورية والفلكلورية والاجتماعية. فانت في هذه المجموعة القصصية تجد فضاء سرديا يحمل بين طياته نكهة عراقية واضحة حيث الاكلات الشعبية مثل الدولمة والكليجة والتشريب مرورا بالأمثال الشعبية والعبارات العامية والاحداث والشخصيات والامكنة وصولا الى الرموز الاسطورية مثل جلجامش واور.

ما يلفت الانتباه الى تلك المجموعة القصصية طبيعة القصص التي ناقشت بدقة وحساسية جمالية يوميات الانسان العراقي وما تخلفه من ذاكرة جريحة تتحرك بين نهب الاثار الى انتهاك حقه في العيش بأمان .

الدكتورة وجدان الصائغ

قسم دراسات الشرق الأوسط ـ جامعة ميشيغان

 

وفي لفتة إنسانية. خصصت الكاتبة 10 في المئة من مبيعات الكتاب لصالح أيتام العراق. فحيثما تكون الكلمة صادقة تتآلف مع ملهميها. دعمًا وتكاتفاُ ومحبة.

 

في المثقف اليوم