أخبار ثقافية

صدور كتاب: قراءات في إصدارات حديثة للأستاذ جواد عبد الكاظم محسن

2917 قراءاتعن دار الفرات للثقافة والإعلام في الحلة صدر حديثاً كتاب (قراءات في إصدارات حديثة) لمؤلفه جواد عبد الكاظم محسن متضمناً قراءاته لثماني وستين كتاباً صدرت في العقدين الأخيرين أو أعيد طبعها.

وأوضح المؤلف في مقدمته أن فكرة هذا الكتاب جاءت باقتراح من صديقه الدكتور عبد الرضا عوض ولوجود أكثر مقالاتها محفوظة على حاسوبه المكتبي، فقام بترتيبها وتهيئتها للطبع ملبياً هذا الاقتراح، كما ذكر أن قراءاته هذه كانت قد نشرت كلها في الصحافة المحلية أو على مواقع الانترنيت في حينها، وقد أشار إلى أماكن نشرها في هوامشه.

أما عن سبب اختياره لـ(هذه الكتب بعينها من دون مئات الكتب أو أكثر) مما قرأه خلال هذه المدة وقد نال العديد منها إعجابه،  فهو ما رآه فيها من مادة قيمة، وما ناله مؤلفوها من الاهتمام والتقدير والثناء على إبداعهم فيها، وقد جاءت بجديد من الإبداعات والأفكار والمعالجات والتصحيحات لمؤلفات سابقة وأفكار سائدة في السابق، وتضمنت ما رآه جديراً بالقراءة والتمعن.

واعتذر المؤلف في ختام مقدمته وبأسف شديد عن كتب أخرى صدرت حديثاً وقرأها وأعجب بها جداً؛ ولكن ظروفه الخاصة وحالته الصحية لم تسمحا له بالوقوف عندها ولكتابة عنها والتعريف بها والتنويه بفضل مؤلفيها ولعله سيعود لها ثانية في المستقبل القريب.

وقد أهدى المؤلف كتابه هذا، وقد تجاوزت صفحاته المائتي صفحة من القطع الوزيري إلى أحفاده الصغار (داليا .. علي .. لارسا)، لأنهم أحلى زهور حياته وأكثرها عطراً مع تمنياته المخلصة ودعواته الصادقة (بأن يكونوا من عشاق الكتب ومحبي العلم والمعرفة).

 

في المثقف اليوم