أخبار ثقافية

ضياء نافع: الاعلان عن جوائز نوّار للعام 2023

اجتمعت لجان جوائز نوّار للعام 2023 واتخذت التوصيات الآتية:

اولا – جائزة نوّار لتعزيز الحوار العراقي – الروسي:

قررت اللجنة منح جائزة نوّار لتعزيز الحوار العراقي – الروسي الى الاكاديمية الدبلوماسية التابعة لوزارة الخارجية لروسيا الاتحادية، تقديرا لموقفها في السنوات الاخيرة بدعوة مجاميع من موظفي الخارجية العراقية للمساهمة في دورات دبلوماسية تعقد بموسكو، وقد ساهمت مشاركتهم بتعزيز الحوار العراقي – الروسي، وهو الهدف الذي تسعى اليه جائزة نوّار. علما، ان هذه هي المرّة الاولى، التي يتم منح جائزة نوّار لتعزيز الحوار العراقي – الروسي الى مؤسسة وليس الى افراد، كما جرت العادة طيلة السنوات الست منذ تأسيس الجائزة، وقد رحبت الاكاديمية الدبلوماسية بهذه الخطوة.

هذا وقد تمّ – فعلا - منح الجائزة يوم 9 حزيران / يونيو 2023 من قبل سعادة سفير جمهورية العراق في روسيا الاتحادية الدكتور قحطان طه الجنابي الى رئيس الاكاديمية الدبلوماسية السيد ياكوفينكو، وبحضور رئيس لجان جوائز نوّار وممثلي عمادة الاكاديمية الدبلوماسية والسفارة العراقية بموسكو.

ثانيا - جائزة نوّار للمترجمين العراقيين:

قررت اللجنة منح جائزة نوّار للمترجمين العراقيين الى المترجم العراقي الكبير الدكتور بسام البزاز، تقديرا لمساهماته الترجمية المتميّزة عن اللغة الاسبانية، والتي أغنت – وبكل معنى الكلمة - المكتبة العربية في السنوات الاخيرة. وبذلك يكون الدكتور بسام البزاز الاسم الثالث ضمن المترجمين العراقيين الحاصلين على جائزة نوّار للمترجمين العراقيين، وهم كل من:

تحسين رزاق عزيز ولطفية الدليمي وبسام البزاز.

ثالثا –  حول التماثيل النصفية للشخصيات الثقافية العراقية:

قررت اللجنة الاستمرار بتحويل جائزة نوّار للمتميزين من خريجي مدرسة الموسيقى والبالية الى اقامة تماثيل نصفية للشخصيات الثقافية العراقية، علما انه سبق اقامة تماثيل للشهيد فؤاد ابراهيم – رئيس قسم اللغة الالمانية وعالم الآثار طه باقر وللفنان الكبير عزيز علي، وتفرر في العام 2022 اقامة تمثالين لانستاس الكرملي وعبود الكرخي، الا ان ظروف العراق قد حالت دون انجازهما في نفس ذلك العام، و تمّ انجازهما الان فقط، وافتتح فعلا تمثال انستاس الكرملي يوم 9 حزيران / يونيو 2023 في مؤسسة ايشان ببغداد، وسيتم افتتاح تمثال عبود الكرخي قريبا، وهو التمثال الخامس في سلسلة هذا المشروع الحضاري. هذا وقد تمّ امام اللجنة طرح عدة اسماء من هؤلاء الشخصيات لاقامة تماثيل لهم مستقبلا، وسيتم تحديد الاسم لاحقا بعد انجاز التمثال الخامس المذكور.

***

أ.د. ضياء نافع

رئيس لجان جوائز نوّار - رئيس مجلس ادارة دار نوّار للنشر

حزيران / يونيو 2023

في المثقف اليوم