 مناسبات المثقف

تهنئة خاصة إلى صحيفة "المثقف" / هيام الفرشيشي

heyam_fershishصحيفة "المثقف" الالكترونية الصادرة في أستراليا هي من الصحف الالكترونية المهمة التي يطلع عليها الكتاب والمثقفون في تونس، والعالم العربي .

ويكتب فيها أدباء ونقاد على درجة عالية من الجدية . وهي حاضرة في عدة حصص اعلامية استضفت فيها عبر مختلف الإذاعات، فالاعلامية التونسية فضيلة المسعي من إذاعة قفصة مثلا، نوهت بهذه الصحيفة الجادة والتي تضاهي وتفوق بعض الصحف الورقية أهمية .

و"المثقف" تكشف عن جهود رئيس تحريرها الأستاذ ماجد الغرباوي وأسرة التحرير متمثلة بصفة خاصة في الناقد سلام كاظم فرج والأديبة الكبيرة وفاء عبد الرزاق في إحداث حركية فكرية، ووضع النصوص على محك النقد، والاحتفاء برموز الأدب العراقي عبر ما يكتب في شأنهم من دراسات وشهادات، ثم تنشر هذه الكتابات في ملف خاص على صفحات المثقف، ثم سرعان ما تجمع أسرة "المثقف" تلك الكتابات وتنشر في كتاب . فكان أن صدرت عن مؤسسة المثقف العربي كتب مهمة، كان لي شخصيا شرف المشاركة في كتاب ضخم متركب من جزئين حول تجربة الشاعر العراقي الكبير يحيى السماوي ...

وكان لي شرف الكشف عن اسم رئيس تحرير صحيفة "المثقف" الأستاذ ماجد الغرباوي من خلال الحوار الذي أجريته معه للملحق الثقافي لجريدة الحرية بتونس، بعدما كان يكتفي بتقديم نفسه بأبي حيدر، ومن يومها تمكن قراء "المثقف" من التعرف على اسم وصورة وأعمال الأستاذ ماجد الغرباوي، بل إن حواري معه حول كتابه " منابع التسامح واللاتسامح " أثار جدلا على صفحات "المثقف"، وكان منطلقا للخوض في عدة اشكالات فكرية .

"المثقف" أيضا، وعبر ملفها النقدي الخاص بمعالجة بعض النصوص العربية، ساهمت في رصد ملامح كتابتي القصصية، حين وقع ترشيح قصتي " الصخرة والبحر والإلهام " للنقد، وكتبت بشأنها دراسات وقراءات مميزة حفزتني على نشر مجموعتي القصصية التي توجت بجائزة وطنية في تونس وهي جائزة زبيدة بشير للإبداع الأدبي، لذلك لا أنكر هذا الدعم المعنوي الذي قدمته لي "المثقف" وأسرتها الأدبية، وأشدت بها بدوري في عدة حصص إذاعية تونسية .

واحتفاء بصحيفة " المثقف " ودورها التنويري، لا بد من تقديم باقات من التهاني العبقة، و من الاحتفاء بعيد ميلادها المجيد عسى أن تتسامق كشجرة وارفة الظلال  أكثر فأكثر ... 

خاص بالمثقف

..................................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها. (عدد خاص: ملف: المثقف .. خمس سنوات من العطاء والازدهار: 6 / 6 / 2011)