 مناسبات المثقف

في الذكرى العاشرة لميلاد المثقف

zahem jehadإهداء إلى أسرة المثقف

وكتابها وقرائها

 


 

في الذكرى العاشرة لميلاد المثقف / زاحم جهاد مطر

 

في الذكرى العاشرة لميلاد المثقف؛ وفي نهار الخميس قبل المنتصف؛ وبعد ان حضر المدعوون بين متاخر ومُردِف؛ رحبت اسماء باجمل الاحرف؛ ثم اردفها زاحم بكلمة مدير مؤسسة المثقف؛ ثم استمع الحضور بكل تلهف؛ الى صوت الشعر الجميل المُلَطِف؛ من نضال وقاسم وراوية وغالب بحرفه المُخَفّف وغير المُخُفّف؛ ثم تناول سعد الاعلام الالكتروني بجانبه المعرّف وغير المعرّف؛ ثم وزعت الشهادات ابتداء من غالب الشابندر المعرفي وانتهاء براضي المترفي؛ وتلاشت الكعكة بين المُغترف والمتغرف.

ودعوني اقول قولا غير متغلف؛ بلغة العارف المتعفف؛ لا بلغة المتصنع المتكلف؛ او الكاذب المتزلف؛ بلغة العارف المتلفلف؛ برداء العلم غير المتكفكف؛ لا بلغة الجاهل المتزمت المتخلف. او الدعيّ المتعجرف؛ وادلو بحديث صريح مؤتلف؛ مستقيم بلا انحراف او منعطف.

بصوت جميل كصوت العندليب المصفصف؛ وبشكل بهي كالرشا المهفهف؛ واضح جليّ كالبرق المتكشف؛ رصين ثابت غير متحرف؛ سلس ناعم غير متحرشف.

حديث ليس كحديث المفلس غير المستلف؛ يلوذ بالتكفف؛ ولا بحديث غني مترف؛ لا يفرق بين الرف والرفرف؛ غير متخوف او متأسف؛ حديث المتمنطق المتفلسف؛ لا كحديث المتطرف المتظرف.

لقد تجولت في الارجاء كالمتطوف؛ ولم اجد مثل المثقف في الصفصف؛ واستقر بي الحال في صومعة المثقف؛ كناسك متصوف؛ لاني وجدت حرفها للابرياء اكثر من الحنون المكفكف؛ وعلى الانسان اكثر من المترأف؛ وللوطن اكثر من المترئف؛ وفي الامور اكثر من المتلطف.

روضه يضم من الادب المتصنف؛ ومن الفن المختلف؛ والحديث المؤتلف؛ والنص المُطرِف؛ والعلم المًطرِّف؛ والاسلوب المستظرف.

صحيفتنا انتم ساريتها وهي كالعلم المرفرف؛ في عالم الحرف.

 وسلام على المثقف والمتثقف؛

 

للاطلاع على مشاركات ملف:

المثقف 10 سنوات عطاء زاخر