ثقافة صحية

انخفاض مستوى سكر الدم .. الأسباب، الأعراض، العلاج / عبد الرزاق الجبوري

وهو لا يقل خطورة عن ارتفاع سكر الدم , وفي حالات ليست بالقليلة يسبب الوفاة. انها Hypoglycemia .

تعرف بانها متلازمة سريرية تحدث نتيجة لانخفاض مستوى سكر الدم (الغلوكوز) الى أقل من 70 ملغ / ديسيلتر. , وتختلف من شخص الى اخر من حيث الشدة .ويعتبر من اكثر المشاكل المرتبطة بعلاج السكري بالأنسولين والعقاقير.

من هم الاشخاص المعرضين للإصابة انخفاض سكر الدم ؟

هناك عدة فئات معرضة للإصابة بهذه المتلازمة اكثر من غيرها لكن هذا ليس معناه ان الفئات الاخرى لا تصاب بها، ومن الاشخاص الاكثر عرضة للإصابة هم:

1-   مرضى السكري

2-   الاشخاص الذين يفرطون بتناول الكحول

3-   الاشخاص الذين يتناولون وجبات غذائية اقل

4-   مرضى الفشل الكلوي

5-   مرضى فشل الكبد

6-   مرضى قصور الغدة الكظرية

 

ما هي اسباب Hypoglycemia؟

المفهوم السائد عند كثير من الناس ان سبب انخفاض مستوى سكر الدم هو عدم تناول كمية كافية من الاغذية التي تزود الجسم بالطاقة ،هذا جزء من المشكلة. لكن هناك اسباب اخرى ومنها:

1- أخذ جرعات اكثر من المحددة من ادوية علاج السكري كالأنسولين والعقاقير والتي تعمل على تخفيض مستوى سكر الدم مما يشكل خطورة كبيرة على صحة الشخص قد تسبب الموت.

2- ممارسة برامج الرياضة مع حمية قاسية جدا اكثر من المطلوبة للسيطرة على مستوى سكر الدم.

3- شرب الكحول: شرب الكحوليات يسبب اعاقة استجابة الكبد لانخفاض سكر الدم .

4- العامل الوراثي: بعض العيوب الخلقية التي تحصل نتيجة لطفرات جينية تسبب خلل في عملية افراز الانسولين وتسمى بحالة فرط الأنسولينية الخلقية حيث تكون كمية الانسولين اكثر من اللازمة مما تسبب انخفاض مستوى سكر الدم.

5- السرطان: انخفاض مستوى السكر في الدم قد يحدث مع مرض السرطان ، الذي يسبب فقدان الشهية. نتيجة لاستخدامهم العلاج الكيميائي. وكذلك الاورام المنتجة للأنسولين في البنكرياس (وتسمى insulinomas) ،بعض الأورام في الكبد ، الأورام السار كوما الليفية وورم الظهارة المتوسطة تسبب نقص السكر في الدم عن طريق افراز كميات كبيرة من الأنسولين.

6- الفشل الكلوي: الفشل الكلوي يسبب نقص السكر في الدم من خلال :

الكلى تساعد على توليف الجلوكوز الجديد من الأحماض الأمينية (وتسمى استحداث السكر). في حالة الفشل الكلوي يتم اعاقة هذه العملية. أن الفشل الكلوي يقلل من الشهية وبالتالي كمية تقل كمية الطعام المتناولة.

7- الفشل الكبدي: يقوم الكبد بتخزين سكر الكلوكوز الفائض على شكل الجليكوجين لحين الحاجة ليقوم الكبد مرة اخرى بإنتاج الكلوكوز . اصابة الكبد تسبب انخفاض قدرته على اتمام عملية تحويل الجليكوجين الى كلوكوز مما يسبب انخفاض مستوى سكر الدم.

8- قصور الغدة الكظرية: وظيفة الغدة الكظرية هي افراز هرموني الكورتيزون والأدرينالين اللذان في يساعدان في عملية في رفع مستوى الجلوكوز بالإضافة إلى وظائفها الأخرى. الخلل الذي يصيب الغدة الكظرية يسبب انخفاض سكر الدم.

 

ما هي اعراض Hypoglycemia؟

تتفاوت شدة الاعراض من شخص الى اخر ومن الاعراض المصاحبة لانخفاض سكر الدم :

•    الشعور بالضعف

•    التعرق

•    ارتفاع حرارة الجسم

•    الشعور بالنعاس والارتباك

•    الشعور بالجوع الشديد

•    الدوار، التهيج والارتعاش

•    تسارع ضربات القلب

•    اضطراب البصر

•    حدوث لزوجة الجلد.

•    الغيبوبة.

     

كيف يعالج انخفاض سكر الدم؟

يتضمن علاج انخفاض سكر الدم عدة جوانب منها:

العلاج الذاتي: راقب مستوى سكر الدم باستمرار من خلال فحص دمك بواسطة جهاز فحص سكر الدم لكي تتجنب اي مضاعفات شديدة. وعند شعورك باي من اعراض انخفاض سكر الدم عليك تناول اي غذاء يحتوي على سكر مثل ملعقة صغيرة من السكر أو العسل... من الممكن إذابتها بكوب به ماء او عصير فواكه ،تناول وجبة خفيفة بين الوجبات الاساسية، الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام

العلاج من قبل الطبيب: التوقف عن استخدام الادوية التي تسبب الانخفاض الحاد في سكر الدم ومراجعة الطبيب لغرض استبدالها، بالنسبة لمرضى الفشل الكلوي والكبدي وقصور الغدة الكظرية لابد من اشراف طبيب مختص لغرض وصف الدواء المناسب لتلك الحالات.

العلاج الجراحي: عندما يكون سبب انخفاض السكر في الدم بسبب وجود ورم في البنكرياس (ورم جزيري) أو خلايا غير طبيعية في البنكرياس . الجراحة هي أفضل علاج لورم جزيري. ويمكن للاختبارات خاصة من الغدد الصماء مساعدة الجراح في إزالة أنسجة البنكرياس أقل، مما يقلل من خطر الاصابة بمرض السكري بعد الجراحة.

 

الوقاية من انخفاض سكر الدم؟

ان الوسيلة الاكثر فعالية لتجنب مضاعفات انخفاض سكر الدم في الوقاية منه من خلال اتباع الخطوات التالية:

1.   الحرص على تناول كميات غذائية كافية وفي الاوقات المحددة

2.   تجنب شرب الكحول

3.   لا تتناول جرعة ادوية اكثر من المحددة من قبل الطبيب

4.   الالتزام بنظام غذائي مناسب بالنسبة لمرضى السكري والفشل الكلوي والكبدي.

 

تابع موضوعك على الفيس بوك وفي   تويتر المثقف

 

العودة الى الصفحة الأولى

............................

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها: (العدد :2192 الاربعاء 25/ 07 / 2012)

في المثقف اليوم