صحيفة المثقف

إحتفالية "المثقف" بالمبدعين في معرض بغداد الدولي للكتاب .. دروع وشهادات وتوقيع عدد من الكتب

39على هامش افتتاح معرض بغداد الدولي الثالث للكتاب قي عاصمة الحضارة والثقافة بغداد السلام اقام ملتقى ومؤسسة المثقف صباح يوم الجمعة المباركة المصادف 17 - 4 - 2015 احتفالية توزيع جوائز الفائزين بجائزة الابداع وجائزة المثقف وجائزة المرأة وحفل توقيع مجموعة من الكتب الصادرة من المؤسسة اعلاه.

58

وقد حضر الاحتفالية نخبة كبيرة من رموز الادب والكتابة والمثقفين وجمهور غصت بهم القاعة،

51

جرى ذلك في جناح دار العارف للطباعة والنشر المقام على أرض معرض بغداد الدولي للكتاب

50

54ومع أن عددا من المكرمات والمكرمين لم يحضر لوجود اعذارا لهم، لكن أسماء مهمة أخرى حضرت وعلى رأسهم الباحث الإسلامي القدير صالح الطائي ود. عادل صالح الزبيدي، د. وليد الزبيدي، والأساتذة الكتاب والشعراء حمودي الكناني، موسى فرج، جواد كاظم غلوم، حسن البصام، رفعت الكناني، علي الزاغيني، غازي المالكي، زاحم جهاد مطر، عبد السالم الكناني، د. علي السعدي وحرمه أفراح الصباغ، قابل الجبوري، وارد الماجدي، إبراهيم الجنابي، طارق الكناني، جواد عبد الكاظم، علي جابر الفتلاوي، أحمد فاضل وآخرون.

40

الإحتفالية بدأت في إحدى قاعات معرض بغداد الدولي للكتاب وقد ابتدأها الأستاذ الشاعر زاحم جهاد مطر بكلمة ترحيبية تلا بعدها الأديب والباحث الإسلامي القدير صالح الطائي بإلقاء كلمة "مؤسسة المثقف العربي" في أستراليا نيابة عن مؤسسها وراعيها الأستاذ الباحث والمفكر القدير ماجد الغرباوي الذي كان يتابع عن بعد إنعقاد هذه الإحتفالية بكل ما عرف عنه من احتضانه للمثقفين العراقيين والعرب سواء في الداخل والخارج.

55

وبعد الانتهاء من الكلمة بدأ بتوزيع درع المثقف العربي وشهادات التقدير على نخبة من المثقفات والمثقفين الواردة أسماؤهم في الإعلان الرسمي في صحيفة "المثقف" الصادرة في أستراليا ومن على موقعها الإلكتروني .

47

38

ومع هذا الفرح الغامر شهدت الإحتفالية أيضا توقيع عددا من الكتب الصادرة عن المؤسسة

43

كانت في مقدمتها كتب الأديبة الشاعرة الأستاذة وفاء عبد الرزاق والأستاذ موسى فرج والأديب الشاعر حسن البصام والأديب الشاعر زاحم جهاد مطر،

48

وهكذا كانت هذه الجمعة بحق جمعة "مؤسسة المثقف العربي" و"دار العارف" للطباعة والنشر قد اضاءت جانبا من فعاليات معرض بغداد الدولي بدورته الجديدة في مدينة المنصور الراقية .

60

 

كلمة الاستاذ الباحث القدير صالح الطائي

بسم الله الرحمن الرحيم

صباحكم عراق .. صباحكم محبة .. صباحكم أدب وثقافة ... صباحكم وحدة

46

حينما تناخينا لتأسيس ملتقى المثقف، كنا نأمل أن نكون حلقة من حلقات إعادة بناء ثقافة مجتمعنا؛ التي تعرضت إلى التخريب والتغريب على مدى عقود طويلة، وكنا نعتقد أننا سوف ننجح في مسعانا، طالما أننا لا نمثل طيفا واحدا أو فئة واحدة، وأننا سنكون رقما صعبا في المعادلة، ولاسيما بعد أن حققنا أربعة لقاءات ناجحة ومتميزة في بغداد والسماوة والكوت وصلاح الدين، وكنا نأمل أن تعقد لقاءاتنا الأخرى في الأنبار وديالى والموصل والبصرة والعمارة، وباقي مدن العراق الطيبة، لكن ما تعرض له عراقنا من تخريب جديد فضلا عن أسباب كثيرة أخرى أضطرننا إلى التوقف عند مفترق طرق لا تحمل يافطات تدل على اتجاهها، ومع هذا شعرنا أن وقوفنا جميعا في مكان آمنٍ واحد أفضل من أن نسير في طريق لا نعرف إلى أين تؤدي، أو أن يسير كل منا في طريق يختاره مرغما.

45

وقوفنا الاضطراري هذا لا يعني أننا توقفنا عن كل شيء، فنحن كلٌ من مكانه وموقعه وتخصصه كنا نعمل، مرة بصمت وسكون، ومرة أخرى بضجيج عال، وفي كلاهما قدمنا ما نقدر على تقديمه، ونجح بعض عملنا في أن يأخذ مكانه الذي يستحق، ولم ينجح بعضها الآخر أن يجد له موطئ قدم ليس لعيب فيه وإنما لأنه لا يناسب توجهات بعض السياسيين والبرلمانيين والإعلاميين والنقاد، وهو ما أشعرنا بالغضب.

غضبنا أيضا نتيجة التهميش الذي يتعرض له المثقف المحروم من إبداء الرأي فيما يحدث في العراق إلا بحدود ما تسمح له به حرية الرأي، وهذا يعني تعطيل طاقات بناءة لو قيض لها أن تسهم في بناء البلد لكانت قد أبدعت وأجادت.

56

في هذا الخضم، التفتت بعض الجهات إلى جهدنا وقيمته، وأغفلنه جهات أخرى وكأنه ليس موجودا، مؤسسة المثقف بشخص سادنها الأستاذ ماجد الغرباوي كانت واحدة من الجهات الساندة الداعمة التي وقفت إلى جانبنا وأمدتنا بالعزم طيلة سنوات، فقامت بنشر نتاجنا والترويج له، وقامت بتكريم نخبة منا، وأقامت لذلك حفلا في الاتحاد العام للأدباء في بغداد، وتونس، ثم قامت عام 2013 بتكريم ثلة أخرى، وتلتها في عام 2014 وكان المكرمون نساء ورجالا ينتظرون التكريم الذي حالت دون إقامة مهرجانه الأحداث المؤسفة التي مرت على العراق الحبيب وأمتنا الكريمة، ولذا أعلن لكم أن هذا التكريم يعود لهاتين السنتين، ونحمد الله أننا نجحنا في إقامته بفضل التيسيرات التي وفرتها دار العارف للنشر بشخص الأستاذين أحمد الزكي وهاشم الزكي.

59

وكمثال على تعطيل المشاريع البنائية أحجمت مؤسسة المثقف عن منح جوائزها بعد اجتياح داعش لبعض محافظات العراق، وبسبب الأوضاع الأمنية المتردية التي تمر بها المنطقة العربية والتي تسببت بمقتل الألوف من أهلنا العرب، ولهذا السبب لم تمنح جائزة الإبداع لعام 2014، ولا جائزة المرأة لعام 2015؛ تضامنا مع أهلنا في المناطق المنكوبة.

49

نسأل الله أن يمن على قوات الحشد الشعبي وأبناء العشائر النجباء وقواتنا المسلحة البطلة بالنصر المؤزر لكي تنتهي تداعيات ما سببه الاجتياح من توقف، ومنها إعادة منح الشهادات والدروع تعبيرا عن الفرح.

53

تكريمكم فرح لنا، واللقاء بكم على أرض بغداد الحبيبة وفي معرض الثقافة الأسمى؛ معرض الكتاب الدولي فرحة أكبر، وإتاحتكم لنا وللحضور فرصة الاطلاع على منجزاتكم الجديدة من خلال فعالية توقيع الكتب فرحة مضاعفة تتيح لنا أن نحمل ذكريات هذا اللقاء معنا إلى بيوتنا.

تهنئة من القلب للسيدات والسادة المكرمون

تهنئة بحجم حب الوطن لكل من تحَّمل عناء السفر ليكون حاضرا معنا في فرحنا

تهنئة لمؤسسة المثقف راعية المهرجان

تهنئة وتحية لدار العارف للمطبوعات التي أسهمت بطباعة الكتب التي أصدرتها المؤسسة وقامت بتنظيم هذا اللقاء وأشرفت عليه

تهنئة للعراق العزيز بكم

تهنئة لقواتنا الأمنية والحشد الشعبي

وتهنئة خاصة لأخينا الدكتور سعد الصالحي وأختنا الدكتورة ماجدة السعد وهم يتهيأون بعد نجاح قواتنا في تحرير تكريت للعودة إلى دارهم التي نزحوا عنها بعد أن سيطرت داعش على المدينة

آمل أن يتجدد اللقاء بكم قريبا في مدينة أم الربيعيين الموصل الحدباء

وسلام لكم من جنوب القلب ومن شماله ومن شرقه ومن غربة

سلام لكم بحجم محبتنا لكم

37

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم