صحيفة المثقف

لا يامدير البيت العربي في مدريد - Casa árabe

khadom shamhod2تاريخ العرب والاسبان كان ولازال حافلا بصفحات مشرقة وساطعة في مجالات التمدن والتحضر و العلم والثقافة والاختلاط، بحيث تكاد ان تكون روافد متعددة قد ولدت من منبع واحد، منذ الاقوام الايبيرية والفينيقيين ثم العرب الذين بنوا الحضارة الاندلسية والتي ابهرت اوربا ، ويذكر المؤرخون ان البيت الاموي من الخلفاء والامراء الذين حكموا الاندلس غالبيتهم من المولدين اي من اب عربي وام اسبانية وحتى ان الذي اسس مدريد (مجريط) وهو الامير محمد الاول كان من ام اسبانية مسيحية واب عربي مسلم ... هذه الوشائج والاختلاط في الجذور والدماء لا يمكن ان تعطي مجالا للتجافي او التباعد او التخاصم وان وجدت فهي موقتة ...الم تكن بعض اسماء الانهار و المدن وآلاف المفردات اللغوية العربية موجودة اليوم في اللغة الاسبانية ؟؟؟ الم تكن الآثار العربية لحد هذا اليوم شاهدا و قبلة للسواح والتي تحولت الى ثروة اقتصادية معتبرة ؟؟؟ يجب الانصاف وقول الحق لان الجينات والآثار تنطق وأن حرف القول ..

البيت اللاعربي:

البيت العربي هو مؤسسة ثقافية ظهرت عام 2006 في مدريد بامر من وزارة الخارجية، وكان الهدف من تأسيسها هو مد و تقوية الجسور الثقافية والدبلوماسية بين اسبانيا والعالم العربي وبالتالي فهو نقطة التقاء مفتوحة على جميع الافق السلمية والاجتماعية والثقافية والفنية، ومن هنا جاءت تسميته بالبيت وهي صفة للالفة والترابط والمحبة والسكن . .. في هذا البيت تقام نشاطات مختلفة ومتنوعة من معارض فنية وندوات ومحاظرات ثقافية واعطاء الدروس التعليمية في مجال اللغتين العربية والاسبانية .. وتعلم ايضا بعض الحرف والمهن الفنية .. يدير المركز تسعة اشخاص يمثلون كل من وزارة الخارجية و مقاطعة الاندلس ومحافظة مدريد ورئيسي بلديتي مدريد وقرطبة ...

واقعية البيت:

منذ سنة ونحن والسفارة العراقية في اتصال دائم مع المسؤلين في البيت العربي من اجل اقامة معرض للفنانين العراقيين المنتمين الى جمعية الفنانين في بغداد . ويبدوا ان قانون الحضر على الكرة العراقية قد انتقل مرضه الى الفن ..؟؟ حيث نجد ان هناك مماطلة دبلوماسية ظاهرة ومستمرة من قبل مدير المركز المدعو السيد بدرو بيريث Pedro Antonio Villana Pérez وكان هذا السيد يشغل سفيرا لاسبانيا في ايران وهو رجل دبلوماسي معروف .. و قد وضع شروطا غير مألوفة الهدف منها هو عدم اقامة المعرض ورفض الطلب وهو ما يتعارض مع اهداف هذه المؤسسة التي وجدت من اجلها ولهذا نجد عندهم حوارا دبلوماسيا لا حل ولا مخرج له ..؟؟

و يستشف من حوارهم، هل ان الفنانين العراقيين معروفين عالميا ؟؟ وماهي انجازاتهم واسمائهم وعناوينهم وصورهم ولوحاتهم ..؟؟؟؟ كل هذه الامور خارجة عن لوائح المركز الذي يريد بناء علاقات ودية طيبة واخوية بين العرب والاسبان .. .. لقد شاهدت معارض كثيرة تقام في هذا المركز لفنانين بسطاء وغير معروفين وليس لهم سير متألقة في الفن ؟؟

قبل سنة ونصف تقريبا كان السفير العراقي في مدريد المدعو الهاشمي مهندسا ومصورا فوتغرافيا بارعا، فعندما كان سفيرا للعراق في اليابان اقام هناك معرضا للصور عن حضارة وادي الرافدين وحضرت افتتاحه الملكة ؟؟ هذا الرجل الغيور على حضارته ووطنة، قد طلب من البيت العربي اقامة معرض للصور الفوتغرافية التي تعكس حضارة وادي الرافدين وتقاليد المجتمع العراقي ولكن المسؤلين في البيت اخذوا سير المماطلة والاقتراحات الفارغة لعرقلة اقامة المعرض وبالتالي ادى الى ان يتخلي السفير عن الفكرة . وقد التقيت مع السفير في مدريد وشرح لي ذلك بالتفصيل وقال لي انه طلب نقله الى بلد آخر وهو الآن سفيرا في الكويت .. ؟؟؟

في الواقع ان الفنانين والمثقفين والادباء العراقيين هم طاقات مبدعة بلا حدود وكواكب مضيئة اينما وجدوا وحلوا ماضيهم وحاضرهم شاهد على ذلك فهم قطب الرحا والتحريك للثقافة والفن وهم عقول نيره تسبق ظلها سواء كانوا في الداخل او الخارج ، رغم الظروف السيئة التي يمر بها العراق . ولهذا نرى هناك محاولات لايقاف هذا السيل الثقافي والحركة الحضارية المثابرة، كما ان هناك عدم انصاف في التعامل معهم ..؟؟؟ فهل ان قانون الحضر الغير منصف على الكرة العراقية قد انتقل الى الفن؟؟؟ .. تحياتي

 

د. كاظم شمهود

 

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم