 نصوص أدبية

لغز الحياة الرهيب

كريم مرزة الاسديمقطعان شعريان: لغز الحياة الرهيب،

و(ما كان لو تتريّثُ)

لا العلم يدركُ مغزاها ولا الفهِمُ


1 - أرى الحياة َكسرٍّ، لطف بارئها***أعيى العقول، بـــــما تحويه ينكتمُ

2 - إنّ التـــــوازن َ- جـلّ اللهُ مقدرةً***من الخليـة ِ حتى الكـون منتظمُ

3- سبحان منْ أبدع التكوينَ في نسق**لاينبغي أنْ تحيدَ الشمـسُ والنُّجُمُ

4 - وتارة ً قد نرى في طيشها عجباً***لا العدلُ بيـن ثناياها ولا القيمُ

5 - تأتي المنية ُللصبيان ِتغصبهمْ***روحَ الحاة، ويُعفى العاجزُ الهرِمُ

6 - أنّى ذهبتَ لتسعى في مناكبها**هــــــي المظالم ُ مَلهومٌ ومُلــتهِمُ

7- فالفرغمُ السبعُ عدّ الأرض ساحتهُ**والكلبُ ما نالّ من عظم ٍ وينهزمُ

8 - 9 - والغيثُ يهطلُ فوق البحرمن عجـز ٍ***ولا تدرُّعى تربائها الديمُ

9 - دع ِ المقـاديرَ تجري في أعنّتها"***لا العلم ُ يدركُ مغزاها ولا الفهِـمُ

***

المقطع الثاني من قصيدة أخرى:

1 - ما كــــانَ لــو تتَريث ***عوضاً تعيشُ وتلهثُ

2 - رُيّضتَ تسعة َ أشهر ** في ضنْك ِرحم ٍ تلبثُ

3 - ماذا وجدتّ بذي الحيا**ةِ وكلُّ عمـركَ تبحثُ؟!

4 - فإذا زهــوتّ محدّثـاً ***غطـّى عليـكّ الأحدثُ !

5 - أتـرى بإرضـكَ حارثاً **أمْ غيرَ أرضِكَ تحرثُ؟!

9 -"والظلمُ من ْ شيم ِ النفو**سِ"وأنتَ خُلقكَ يدمثُ!

11 - والديـنُ أصبحَ قسمـةً ** ضيزى(وحـلفٌ)يحنثُ !!

12 - غرفوا ، ومـرّتْ أعصرٌ *** والباقيـاتُ الأجدثُ

13 - دعهمْ فما لكَ حيلة البــ ** ـهتانِ ممـــا يرمثُ

16 - هذي همومٌ كُثـِّــــفتْ ***مـنْ حرِّ صــــدر ٍ تنفثُ

17 - والشعـرُ لا يقوى على الـ**ـكتمان ِمهمـا يمكثُ!

***

كريم مرزة الأسدي

 

المشاركون في هذه المحادثة

تعليقات (4)

This comment was minimized by the moderator on the site

استاذنا الشاعر والباحث كريم مرزة الأسدي
ودّاً ودّا

دع ِ المقـاديرَ تجري في أعنّتها
لا العلم ُ يدركُ مغزاها ولا الفهِـمُ

من عيون شعر استاذنا المبجل كريم مرزة الأسدي .
القصيدة الأولى بموضوعها المتميز والثانية بقافيتها الثائية النادرة .
دمن في صحة وأمان استاذي العزيز

جمال مصطفى
This comment was minimized by the moderator on the site

الأخ الشاعر والأديب العلم كريم مرزة الأسدي

3 - ماذا وجدتّ بذي الحيا**ةِ وكلُّ عمـركَ تبحثُ؟!
ذكرني هذ البيت بما ورد في سفر الجامعة
( الكلّ وقبضُ الريح)
وفي القرآن الكريم قوله تعالى:
إنّا خلقنا الإنسانَ في كَبَد)
والكَبد هو المشقّة والمعاناة
أخي كريم هذه الحياة هي أشبه بالفلم السنمائي
في الفلسفات الهندية القديمة : يُطلق عيها اسم( مايا)
أي الوهم
وهذا قريب من قول الإمام علي عليه السلام:
الناس نيام متى ما ماتوا استيقظوا
هذه الخياة تمثل المرحلة الإبتدلئية في حيواتنا المقبلة
فما هي إلا مراحل نجتازها
ولكن أكثر الناس لا يعلمون
أتمنى لك أخي العزيز الصحة والعافية
مودتي مع عاطر التحايا

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

أخي العزيز الشاعر واللغوي الألمعي كريم مرزة الأسدي
التواصل مهم مع أصدقائك من الشعراء والأدباء ، أنا أعلم بظروفك الصحية ــ أدعو الباري أن يسبل عليك رداء الصحة والعافية
مقامك الأدبي والمعرفي كبير بيننا ،
والمثل الشعبي يقول:
لا يثمنك إلا من عرفك
عدد التعليقات ليس هو مقياس على الأفضلية في الكتابة ، فكثرة التعليقات يتحكم فيها على الأغلب مبدأ العلاقات
( شيلني وشيلك)
والمشكلة الكبيرة الآن ، التي تواجه المواقع الأدبية هو هجوم أشباه الشعراء والمثقفين عليها ونقل فيروسات مواقع التواصل الإجتماعي إليها
بحيث اختلط الغث بالسمين ، وأصبح الفاشل أدبيا يحصل على عدد من التعليقات يفوق ذلك الذي يحصل عليه الأديب المتمرس المتقن للصنعة . ما يجري في كثير من المواقع والصحف يشبه إلى حد كبير ما يحدث في انتخاب الأحزاب السياسية ، حيث أصوات الناخبين تباع وتشترى ، بحيث يصبح وزيرا من لا يستحق أن يرعى الغنم( مع احترامي للرعاة)
وبقدر ما تحقق من الفوائد بسبب دخول النت في حياتنا ، بمقدار ما شاع المبتذل ، فالنت كما تعلم لا يضع حدودا وقواعد للنشر وهو مجاني
لذا وجدت الطفيليات مجالا رحبا للتحرك . وهكذا أصبحت القيم الجمالية في الأدب والفن مهددة كحالها من القيم الأخرى في شتى المجالات . فالنفعية التي تحاول أن تتخطى كلّ شئ وتحاول أن تفرض وجودها على حساب قلب المغاييس وجعل ما هو ردئ ومستهجن جميلا هي أحد أمراض حضارتنا الراهنة
لا أريد أن أطيل عليك
لكن أتمنى أن يكون لك حضور مستمر في صحيفة المثقف ، التي تُعدّ الآن من أهم المواقع الثقافية إلى جانب أخوتك المبدعين في الشعر والنثر والقصة والرواية وكل مجالات الثقافة الأخرى
هذا ودمت بخير وسلام
أخوك الذي لا ينساك جميل حسين الساعدي

جميل حسين الساعدي
This comment was minimized by the moderator on the site

الباحث والشاعر الكبير
مقطعان شعريان في تفكيك وتفسير لغز الحياة الرهيب , تملك جمالية وحس شعري راقي . تملك فنية الايقاع الشعري في قيمته الجمالية بهذه العذوبة المتدفقة كالموسيقى الصادحة في النغمات الهادئة , ولكن تملك قيمة الاحساس في البصيرة والحكمة في لغز الحياة الدال , اذا تجنب الصواب ودلف في الطيش . فأن طيش الحياة وغلها ينزلق الى انعدام الرؤيا والبصيرة , فلا تملك من العدل ذرة ولا تملك من القيمة الحياتية فتات , لا بروحها ولا بثناياها . وتكون طعم المنية على الصبيان . وهي اشارة بليغة الى الظلم والعسف لإي قتل الصبيان من العقول الهرمة . قصد صبيان التظاهرات الاحتجاجية , ولكن مهما بلغت عظمة الكلب المزيفة ستنهزم من الصبيان حماة الحياة
- سبحان منْ أبدع التكوينَ في نسق**لاينبغي أنْ تحيدَ الشمـسُ والنُّجُمُ

4 - وتارة ً قد نرى في طيشها عجباً***لا العدلُ بيـن ثناياها ولا القيمُ

5 - تأتي المنية ُللصبيان ِتغصبهمْ***روحَ الحاة، ويُعفى العاجزُ الهرِمُ

6 - أنّى ذهبتَ لتسعى في مناكبها**هــــــي المظالم ُ مَلهومٌ ومُلــتهِمُ

7- فالفرغمُ السبعُ عدّ الأرض ساحتهُ**والكلبُ ما نالّ من عظم ٍ وينهزمُ
والمقطع الثاني لا يقل جمالية . وخلال اطلاعي الطويل بالشعر أتلمس بأن بعض الشعراء يجدون بعض الصعوبة في الانسجام في القافية ( الثاء ) ويتحاشون الخوض بها . لانهم يواجهون صعوبة في التوافق في الجرس الموسيقي في الايقاع الشعري , والترنم بالنغمة المتناغمة لمفردة القافية ( الثاء ) ضمن اطار الايقاع العام . وهنا تكمن براعة وابداع الشاعر , في اختيار القوافي الصعبة , وليس القوافي السهلة . لذلك اجد ان مفردات القافية ( الثاء ) هي من عيون البلاغة في اللغة والشعر . حتى تكون الجمالية مكتملة .
- والديـنُ أصبحَ قسمـةً ** ضيزى(وحـلفٌ)يحنثُ !!

12 - غرفوا ، ومـرّتْ أعصرٌ *** والباقيـاتُ الأجدثُ

13 - دعهمْ فما لكَ حيلة البــ ** ـهتانِ ممـــا يرمثُ

16 - هذي همومٌ كُثـِّــــفتْ ***مـنْ حرِّ صــــدر ٍ تنفثُ

17 - والشعـرُ لا يقوى على الـ**ـكتمان ِمهمـا يمكثُ!
تحياتي ودمت بخير وعافية

جمعة عبدالله
لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 4895 المصادف: 2020-01-30 00:59:32