صحيفة المثقف

مطالعة علي الوردي وسيد قطب

عبد الجبار الرفاعي

بعضُ المدن تمكث في ضميرك، إن غادرتها لن تغادرك، إن نسيتها لن تنساك، إن تذكرتها تشعرك بأنها تتذكرك قبل تذكرك لها، تفرض حضورَها عليك وإن هجرتها. الشطرةُ جنوبَ العراق كانت أفضلَ مثالٍ لهذه المدن والبلدان المتنوعة التي تنقلتُ فيها. بدأتُ فيها أجملَ محطات حياتي، ظلت هذه المدينةُ حيةً مُلهمةً في ذاكرتي، لن تمحو الأيامُ مهما تقادمت أثرَ ثلاث سنواتٍ عشتُها فيها، أحببتُ فيها نفسي وحياتي لأول مرة، بعد ان كنتُ أكره نفسي وأكره حياتي منذ طفولتي، إثر عذابات العيش الموجعة التي تجرعتها بمرارة في طفولتي وفتوتي، أحببتُ: أهلها، ليلها ونهارها، نهرها، العيش فيها.

  تعرفت في هذه المدينة على كتابات علي الوردي، قرأتُ الجزءَ الأولَ من كتاب "لمحات اجتماعية في تاريخ العراق الحديث" سنة 1970 في مكتبتها العامة، وأنا تلميذٌ بدايةَ المرحلة الثانوية، جذبني عقلُه النقدي، وطريقةُ تفكيره، وواقعيتُه، واهتمامُه بالمهمَّش والمهمَل واليومي في المجتمع، واسلوبُه الميسر، وذكاؤه في تفسير الظواهر المجتمعية، وبناءُ فهمٍ مختلفٍ لها، أدقَ وأعمقَ مما هو شائعٌ في الفهم الشعبي الساذج.

  لم أواصل مشواري مع الوردي لعدم عثوري على كتابٍ آخر له في المكتبة العامة، كنتُ أفتقر للمال الذي يمكّنني من شراء الكتب. قرأتُه وأنا بعمر 15 سنة، ندمت لاحقًا لأني غادرتُ مدرسةَ الوردي العقلانية الواقعية.كتابات الوردي كان يمكن أن تثير عقلي، وتستفز تفكيري فتوقظه من سباته، وتوفر عليّ سنواتٍ عديدةً ضائعة في ركام كتابات يتبلّد فيها العقلُ، وتغرقه في أحلام مثالية، وأوهام عبثية.

  سرعان ما أختطفني "معالمُ في الطريق".كنتُ معذّبًا محرومًا، وسيد قطب أديبٌ ساحرٌ، يتقن مهارةَ كتابة أناشيد حماسية تعبوية للمراهقين البؤساء أمثالي، تذكي العواطفَ، توقدُ المشاعرَ، تعطّلُ العقلَ، يتوقف عندها التفكيرُ النقدي، وتموت في كلماتها كلُّ الأسئلة. فجأةً سقطتُ في فتنة كتاباتِه، كتاباتُه بارعةٌ في إيقاد أحلام المراهقين الرومانسية، وتغذيةِ أوهامهم باستئناف تجربةٍ متخيَّلةٍ خارجَ الزمان والمكان لـ: "جيل قرآني فريد" كما يسميه، جيلٍ مزعوم، غيرِ موجود إلا في متخيَّل سيد قطب وأمثالِه.

  كانت تغذيني كتاباتُه برغبة الموت وكراهية الحياة، استبدّت فكرةُ الموت بسيد قطب وكراهية الحياة، تشبعت فيها كلُّ كتاباتِه، وظهر أثرُها الكئيب في مشاعر قرائه الشباب الصغار وأنا منهم، ممن صارت غايةُ الدين في ضميرهم الموتَ، شغفوا بالموت إلى الحدّ الذي كرهوا فيه الحياة، واشمأزوا من أهلهم، والمجتمع الذي يعيشون فيه، وكلِّ شيء يحيط بهم.

  سيد قطب تنقل في عدة محطات، فمثلًا في 10 يوليو عام 1938 نشر سيد قطب مقالًا في صحيفة الأهرام بعنوان: "خواطر المصيف .. الشواطئ الميتة". مما جاء فيه: (ليس في الجسم العارى على "البلاج" فتنة لمن يشاهده ويراه في متناول عينه كل لحظة، وفتن الأجسام هناك وهى المنتشرة في البرنس أو الفستان، أما "المايوه" فهو لا يجذب ولا يثير، وإن أثار شيئا فهو الإعجاب الفني البعيد بقدر ما يستطاع عن النظرة المخوفة المرهوبة. لقد كنت أحسبنى وحدى في هذه الخلة، ولكني صادفت الكثيرين، ممن لم يوهبوا طبيعة فنية، ولا موهبة شعرية فلاحظت أن "الأجسام" تمر بهم عارية فلا تثير كثيرًا من انتباههم، بينما تتسع الحدقات وتتلفت الأعناق إذا خطرت فتاة مستترة تخفى الكثير وتظهر القليل، وحدثتهم في ذلك فصدقوا رأيي، فالذين يدعون إلى إطالة "لباس" البحر وإلى ستر الأجسام بالبرنس، إنما يدعون في الواقع إلى إثارة الفتنة النائمة وإيقاظ الشهوات الهادئة، وهم يحسبون أنهم مصلحون... أطلقوا الشواطئ عارية لاعبة، أيها المصلحون الغيورون على الأخلاق، فذلك خير ضمان لتهدئة الشهوات الجامحة، وخير ضمان للأخلاق"1.

 كان أول مقال ظهر فيه اهتمام سيد قطب بكتابة أدبية عن التصوير الفني في القرآن الكريم كما يقول هو: (نشرت بحثًا في مجلة المقتطف عام 1939، تحت عنوان: " التصوير الفني في القرآن"... إلى أن شاء الله أن أتوفر عليه بعد خمسة أعوام كاملة من نشر البحث الأول في مجلة المقتطف)، فولد كتابه سنة 1944.كتاب "التصوير الفني في القرآن"2  من المؤلفات الجميلة في مجاله. كتابات سيد قطب في محطاته السابقة تختلف نوعيًا عن المحطة المتأخرة في فكره، أعني المحطة الاخوانية التي تغلبت عليه فيها رؤية سوداوية كئيبة متشائمة للعالَم.

  كان سيد قطب ينتقل في كل محطة يغادرها إلى رؤية أضيق للعالَم، ظل ينتقل من السعة إلى الضيق، حتى انتهى إلى نفق مظلم صارت فيه رؤيته للعالَم كابوسًا مخيفًا. مفاهيم سيد قطب في محطته الختامية يدعو فيها لمقاطعة المجتمع، ولمن لم يستطع فعليه بـ "العزلة الشعورية" عن هذا المجتمع، ‏بوصفه مجتمعًا جاهليًا.كان هذا التفكير سببًا لنشأة عدة جماعات متطرفة ‏من أشهرها جماعة التكفير والهجرة التي انتشرت في سبعينيات القرن الماضي بين تلامذة الجامعات المصرية، ‏وهي جماعة اعتزلت المجتمع وكفرته، فقالت: "أدبياتهم بتكفير الحكام بإطلاق، لعدم حكمهم بشرع الله، وتكفر المحكومين لرضاهم بهم، وتكفر العلماء لعدم تكفيرهم أولئك الحكام، كما أن الهجرة هي العنصر الثاني في تفكير الجماعة، ويقصد بها اعتزال المجتمع الجاهلي عزلة مكانية وعزلة شعورية وتتمثل في اعتزال معابد الجاهلية - يقصد بها المساجد"3 .  تحولت هذه المفاهيم إلى أحد أخطر الروافد السامة لغذية التطرف والموت العبثي في بلادنا.

  تحتاج كتاباتُ سيد قطب في محطته الإخوانية إلى تحليلٍ سيكولوجي عميق، يكشف عن أثرِ رؤيته للعالَم، وبنيةِ شخصيته، وعقدِه النفسية في توليدِ فكرة الموت وكراهية الحياة ورسوخِها في عقله الباطن، واستبدادِها بتفكيره وفهمِه للدين، وتفسيرِه للقرآن الكريم، وكلِّ النصوص الدينية، وحكمِه الصارم بجاهلية كلِّ شيء في عصرنا. تفشت عدوى هذا الفكرة لأدبياتٍ حركيةٍ سنية وشيعية لاحقة، واستنسخت أكثر كتاباتِه بلا مراجعةٍ نقدية.

  تشبعت مخيلتي بتلك الكتابات التي تُفقِر العقلَ، وتستنزف المشاعر، فورطتني في أكثر من مأزقٍ في حياتي الاجتماعية، تجاوزتُ أخلاقياتِ الأدب والتهذيب الاجتماعي، إذ كنتُ أجد نفسي وصيًا على عقولِ الناس وسلوكِهم. ساقتني كتاباتُ سيد قطب وأشباهِه لممارسة مهنة حاكم تفتيش عقائد،كرّس ذلك تكويني اللاحقَ كرجل دين، ورجالُ الدين أحيانًا في كلِّ الأديان تأسرهم هذه المهنة. مارستُ هذه المهنةَ مدةً وجيزةً في سبعينيات القرن الماضي، غير أني سرعان ما شعرتُ بالاشمئزازِ والقرفِ من نفسي.كنتُ كأني شرطي وظيفتُه مراقبةُ كلامِ الناس وسلوكِهم، والتلصصِ على ضمائرهم، يومَ كانت معتقداتي تفرضُ قراراتي، تحتكرُ عقلي، تأسرُ تفكيري، تتحكمُ بتقييمي للناس، توجِّهُ بوصلةَ علاقاتي كيف تشاء.كلُّ شيء لا أستطيع رؤيتَه إلا من منظورِ ما تفرضه عليَّ هذه المعتقدات المغلقة. معتقداتي تسبقُ العلمَ، كلُّ ما لا يتوافق معها لا يعدُّ علمًا، تسبقُ الأدبَ، كلُّ ما لا يتوافق معها لا يعدُّ أدبًا، تسبقُ الفنَ، كلُّ ما لا يتوافقُ معها لا يعدُّ فنًا، تسبقُ الدولةَ والسياسةَ والحكمَ والسلطة، كلُّ ما لا يتوافق معها لا ينتمي للدولة والحكم الرشيد والسلطة العادلة والسياسة الشرعية. مفاهيمُ متخيلةٌ كنت أُمنّي نفسي بها، لم أُدرك أنها مفاهيمُ لم تجد مثالَها الأرضي يومًا ما، مفاهيمُ اخترعتها أذهانٌ مغتربةٌ عن حاضرها، لا تجد ذاتَها إلا في التراث. هكذا استبدّت معتقداتي بعقلي، كلُّ عملية تفكير ٍكانت تخضع لها، عبثت معتقداتي المغلقةُ بضميري الأخلاقي، لم يؤنبني ضميري عندما كنتُ أتصرف وكأني أمتلك تفويضًا بمحاسبةِ الناس على تصرفاتهم، أطلبُ منهم ممارسةَ هذا الفعل وتركَ ذلك الفعل، أتدخلُ في حياتهم الخاصة، أصرُّ على تطابقِ سلوكهم الشخصي لما أراه، سلوكُهم ينبغي أن يكون مرآةً لسلوكي، سلوكي صوابٌ سلوكُهم خطأ، سلوكي حقٌ سلوكُهم باطلٌ، سلوكي معروفٌ سلوكُهم منكرٌ. لم أتنبّه إلى أن قوانينَ الحقوق والحريات الحديثة تحظرُ التدخلَ في حياةِ الناس الخاصة. لا تمنح تفويضا لأحدٍ بالوصايةِ على أفعال الغير وسلوكهم، مالم يكن مفوضًا من الناسِ مباشرة.كنتُ أشعر بازدواجيةٍ مريرةٍ وتناشزٍ حادٍّ بين شغفي الكامنِ بالحرية، وتدخلي السافرِ في شؤون الناس الخاصة، والتحرّشِ بحرياتهم الشخصية.

  في زيارةٍ قبل سنة 1972 لأحد الأقارب، سبقني إلى دارِه معلمون كانوا يُدرِّسون في مدرسة القرية، سمعتُ صوتَ موسيقى هادئة، لا أعرفُ من أين تصدر،كنا نجلسُ في ظلام، لم تصل الكهرباءُ إلى محيطِ هذه القرية ذلك الوقت، تلصّصتُ فرأيتُ جهازَ تسجيلٍ صغيرٍ يدسّه أحدُ الضيوف بجيبِ سترته، انزعجتُ من سلوكه، خاطبتُه بانفعالٍ وغضب: لماذا لا تحترم أهلَ الدار، لماذا تهين الحاضرين؟ أجابني مندهشًا، ما الذي فعلتُ لكم ولأهل الدار، كي توبخني بهذه الحدة؟ قلت له: إنك تجاوزت حدودَ الأدب عندما فرضتَ علينا الاستماعَ للموسيقى وهي محرمة. أجابني: أنت تعتقد أنها محرمة، أنا لا أرى ما تراه، أنت ضيفٌ كما أنا ضيف، أهلُ الدار لم يُظهِر أحدٌ منهم استنكارَه، لا تفرض رؤيتَك وذوقَك ورغباتِك على غيرك، الله خلقَ الناسَ أحرارًا، أنت لم يخلقك وصيًا علينا. بدلًا من أن أتصرف باحترامٍ وتهذيب، سرعان ما غادرتُ المجلسَ غاضبًا بلا توديع.

 مازال ضميري يؤنبني كلّما تذكرتُ هذه الحادثة، وعشراتُ المواقف المماثلة في تعاملي مع الناس تلك السنوات. بعد أن درستُ الفقهَ الاستدلالي، وأمضيتُ في دراستِه وتدريسِه سنواتٍ طويلةً من عمري، لم أجد دليلًا معتبرًا من الأدلة المعروفة في الاستنباط الفقهي يحرّم الموسيقى، وكيف تكون محرمة وهي تستعمل علاجًا أحيانًا.

 

د. عبدالجبار الرفاعي

............

1- مرفق صورة عن المقال المنشور في صحيفة الأهرام. 

2- راجع: سيد قطب، التصوير الفني في القرآن، دار المعارف، ط 11، القاهرة، ص 9.

3- ويكيبديا.

 

1920 مقالة الاهرام

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم