صحيفة المثقف

القاريء ام المؤلف اولا؟

4.10

سبق ان طرح احد محرري دور النشر  على الكتاب والمؤلفين الذين يحررون كتبهم ومؤلفاتهم على منصته السؤال الاتي: هل انتم مستعدون؟ وتكرر نفس السؤال بصيغ محتلفة على مواقع دور نشر مشابهة .

المقصود بالسؤال : هل انتم مستعدون لمحاورة الجمهور؟ والسؤال يرتبط بسلسلة من الاسئلة ولكن الاساس الذي بنيت حوله هو:

هل انتم مستعدون؟

1 - للحوار المباشر وغير المباشر مع الجمهور "القاريء القراء"

2 - للرد على اسئلة القاريء؟

ونتوقف هنا قليلا لان القاعدة الاساسية اوالعامة : "القاريء اولا" بعد نشر الكتاب او المؤلف .

دور النشر العالمية لا تهتم بالمؤلف. اهتمامها الاول بالقاريء او الجمهور ولا تأخذ رأيه بنظر الاعتبار ، لان مهمتها تقنية وتسويقية وليست فلسفية او تقديم هذا الكاتب او المؤلف على ذاك حسب اهميته .

المشكلة تكمن هنا!

جمهور الكتاب هو من يحدد اهميته وليس خبرة او موهبة المؤلف او اهميته!

3 - هل تتقبل النقد اثناء حوارك مع القاريء؟

والمقصود النقد السلبي او وجهة النظر النقدية السلبية التي ربما تبحث عن المثالب بقصد او بدون قصد ، وهو اشبه بتنبيه للمؤلف او الكاتب اشار اليه ضمنا منذ البداية بالسؤال "المفتتح" : هل انتم مستعدون؟

ويمكننا ان نرجع لمعرفة المزيد من خفايا السؤال او الى ما يمكن ان نسميه: "تهذيب المؤلف او الكاتب"" .

لانه فيه تحذير من الاستخفاف بالقاريء "الجمهور" او النقد المباشر وغير المباشر للمؤلف او كتابه ، يؤثر على عملية تسويق الكتاب وتوسيع نطاق جمهوره وهو ما يعني دار النشر بالدرجة الاولى ولا تعنيه اهمية المؤلف او محتوى مؤلفاته .

 كيف تعرف دار النشر ردود فعل المؤلف او الكاتب وموقف القاريء "الجمهور" من كتابه؟

هذا السؤال يخص المؤلف بالدرجة الاولى ، لان مهمة دار النشر ان ترشد المؤلف الى قوائم تحتوي على عناوين وايميلات القراء المسجلين لديها او دور النشر الاقل اهمية التي تساهم بالتعاون معها في تسويق الكتب والمؤلفات،

 او ان تطلب من المؤلف ان ينشأ قوائم بريدية خاصة به وبمؤلفه تضم نبذة تعريفيه بالمؤلف والكتاب او محتوى كتابه او مؤلفه .

عند هذه النقطة او منها تشير  حجم المراسلات وردود افعال   المؤلف ومدى تفاعلة مع القراء واجاباته وتفاعله مع ردود الافعال السلبية او الايجابية اضافة الى قدرته على اقناع القاريء باهمية كتابه بشكل مباشر او غير مباشر .

وهذه العملية المشتركة رغم بساطتها وتوفر أدواتها تحدد مدى نجاح الكتاب وانتشاره على نطاق واسع او فشله .

هذا كل ما يتعلق بموقف دار النشر من كتابك .

لذا يحرص الكتاب والمؤلفين الذين يتعاملون مع دور النشر العالمية على التفاعل بشكل ايجابي مع القاريء"الجمهور" مهما كانت ردود افعاله سلبية اتجاه الكاتب او محتوى كتابه.

وباختصار: الجمهور بنظر دور النشر العالمية هو الذي يحدد درجة نجاح الكتاب، ونجاح الكتاب الشرط الوحيد لتحقيق ارباح .

اما دور النشر العربية فانها تعتمد على ما يدفعه المؤلف لقاء طباعة كتابه ومعارض الكتب التي تقام سنويا ولكن ليست لديها حرية المشاركة بجميع اصداراتها لذا فالمؤلف يدرك ان كتابه ليس بالضرورة ضمن معروضات دور النشر .

 نلاحظ من خلال ذلك مدى ضعف النشاط التسويقي لدور النشر العربية رغم ان بعضها عريقة ومعروفة في الدول العربية ولكنها لم تستطع مواكبة ما فرضته تطورات عصرنا على صناعة الكتاب اوعمليات التسويق الوجه الاخر لـ "لاعلام والعلاقات العامة" . 

 

قيس العذاري

20.11.2020

....................

هامش :

1 - بامكان دور النشر العربية الاستفادة من خبرات دور النشر العالمية والخطوات التي تتبعها في اصداراتها .

2 - لفت الانتباه ان : "الاعلام والعلاقات العامة" تخصص ضروري لدور النشر والصحف والمجلات "الورقية والرقمية" ويدرس كمادة رئيسية بجميع التخصصات الاعلامية وكتخصص مستقل في كليات الاعلام العربية والاجنبية .

عنوان الفصل : العلاقات العامة والتسويق .

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم