صحيفة المثقف

علي محمد اليوسف: ميتافيزيقا ديكارت

علي محمد اليوسفتقديم: في مقالة سابقة لي كنت ناقشت بعض الأمور والثغرات في منهج ديكارت القائم على الشك المطلق بغية الوصول الى يقينية حقائق الحياة التي تقوم على توليفة تضم حسب ديكارت (الله، الانسان، الفلسفة) في إيلاء تجارب العقل أن تكون هي ألفيصل في تأكيد كل ما يتعلق بهذه الأقانيم الفلسفية التي يوحدّها المنهج ألإفتعالي التعسّفي الذي أراد ديكارت تحقيقه وفشل به..

منهج ديكارت الفلسفي الذي ضمّنه أفكاره كتابه الذائع الشهرة الفلسفية (مقال في المنهج) حيث إتضّح أن ديكارت لم يتمكن من شرح قضايا المنهج الذي وصفه بالعلمي العقلي القائم على الشك قبل التسليم بصدقية أي شيء يصل إدراكنا العقلي له، ويكون ذلك الشيء من بديهيات الحدوسات التي يكمن برهانها فيها بما يصّدقه العقل عنها والإجماع على بديهيتها الواضحة، لتكون إستدلالا عقليا في البرهنة على قضية أو قضايا أخرى يطالها الشك غير المحسومة صدقيتها عن زيفها.

الحقيقة غير العلمية يتضمّنها الكوجيتو أنا افكر إذن أنا موجود المرتكز المثالي الميتافيزيقي الذي عجز ديكارت عن توضيحه بمنطق العلم. حيث يستنبط " الانسان يفّكر وانا موجود من حيث هو مفّكر."1، ويؤكد منهجه العلمي قوله أيضا " أنا أعرف نفسي الآن موجودا لأني أفكر، ولا أعرف نفسي إلا كذلك، ووجود الفكر علة وجودي، والفكر أشد ثبوتا من وجود الجسم، وطبيعة النفس وماهيتها هي الفكر، والنفس مستقلة عن الجسم ومعرفتها أيسر"2

في هذه العبارة الجوهرية في تفكير ديكارت الفلسفي نستنج المتناقضات التالية :

- حسب ديكارت الفكر يسبق الوجود لا بل الفكر هو علة الوجود الواقعي وسبب إدراكه الوجود بالفكرعنده حقيقة بديهية لا تحتاج برهانها. بينما الحقيقة الماديّة تشير الى أن الوجود يسبق إدراك الحواس والعقل كما يسبق التفكير به ايضا. الوجود في إستقلاليته المادية هو مبعث ومصدر التفكير بألاشياء.

- منهج ديكارت الميتافيزيقي يمّهد لمذهب المثالية المنطقية التجريبية التي قامت على أفكار جون لوك وديفيد هيوم وبيركلي، في إعتبارهم ليس هناك من وجود خارجي يتخّطى الحواس والإدراك بالفكر المجرد له، في حين يذهب المنهج المادي أن الوجود سابق في وجوده ألأنطولوجي إدراك الحواس والعقل له، والوجود لا يتحدد وجوده المستقل لافي إدراك الحواس له ولا في إدراك وعدم إدراك العقل له وأخيرا الوجود ليس ناتج تعبير الفكر واللغة عنه.

- في الكوجيتو انا افكر اذن انا موجود، يعني قدرة التفكير هي التي تحدد وجود الانسان، وبغير الإدراك الحسّي الفكري المجرد لا وجود لشيء يسّمى مادة. هذا عدا النزعة الفردانية السلبية للوجود التي يرغب ديكارت تكريسها أن الذات المستقلة فوق المجتمع من مصدر إدراكها لذاتها بتفكير مجرد لا يفصح عن قصدية ذلك ألتفكير سوى تحقق إثبات الوجود، في حين المذهب المادي يذهب القول لاوجود لإدراك انساني حقيقي بدون وعي قصدي له في معرفته ذاته وإدراكه الموجودات من حوله. وعي الذات لا يتحقق ولا قيمة حقيقية له في تجريده عن الحياة، وبدون وعي قصدي يسعى تحقيق هدف.

- الحدس العقلي منهج ديكارت ومبدأه في التحقق اليقيني الخالي من الشك في معرفة كل ما هو بديهي في معرفتنا له، هذا المبدأ الديكارتي المنهجي مشكوك به أن يكون معيارا نزيها صادقا مسّلما به يمكن تعميمه.

- من العبث أن يصار الى فصل النفس عن الجسم كجوهر يمتلك كامل الإستقلالية، من حيث النفس هي إفصاحات فكرية سلوكية تمثّل جزءا من تكوينات أجهزة الجسم البايولوجية...ودعوة ديكارت العقل الإنساني والنفس جوهران متلازمان برابطة أنهما خالدان بعد فناء الجسم بالموت تفكير ميتافيزيقي لا سند حقيقي علمي له..

الوضوح البديهي

يطرح ديكارت تبريرا لا معنى ولا رصيد حقيقي له قوله " أنا مستيقن أنني شيء مفّكر، وما علاقة هذه المعرفة – يعتبر ديكارت مجرد التفكير هو معرفة،- معرفة أنه وجود مفّكر وليس مهما معرفة ما هو موضوع التفكير، وشرط هذه المعرفة وعلامتها هو كونها واضحة كل الوضوح وألكلام لديكارت، فكل ما أعرفه بهذا الوضوح هو حق، لأنه لو كان هذا الوضوح خطأ لكانت قضية أنا شيء مفكر غير صحيحة."3

التفكير الذاتي مع النفس لا يشترط أنه يحمل وضوحه الإدراكي المعرفي بلا موضوع قصدي من التفكير، والتفكير غير المسبوق بوعي قصدي لموضوعه يكون تفكيرا عقيما لا معنى له. كما لا يمكن الجزم القاطع أن تفكير الانسان مع نفسه يمنحه الوضوح ألمعياري في معرفة بديهيات الحقائق التي يعتمدها. كما ولا يشترط بالتفكير الإنفرادي أن ينتج عنه يقينا صادقا لأنه صادر عن إنسان مفّكر، وفي عدم تحديد ديكارت موضوع تفكيره يجعله يفقد ميزتين أنه لا يفّكر ضمن أحكام ومحدّدات منهجية في البحث عن معنى ما يفّكر به، والثانية أنه يفقد معيارية صدق ما يفكر به ويعلمه هو وحده ولا يشاركه أحدا في هذا التفكير المنفرد.

معيارية صدق ما يفكر به الانسان يتحدّد :

- التفكير بموضوع محدد سلفا

- التفكير ملكة عقلية لا تحمل مصداقيتها بالوضوح الملازم لها، فليس كل ماهو واضح يترتّب عليه أن يكون حقيقيا يقينيا صادقا، نستطيع الإستدلال به في البناء عليه.

- وضوح التفكير الإنفرادي لا يلزم عنه الصدق ولا يلزم عنه التعميم.

- في غياب موضوع التفكير ومرجعية الإحتكام للعقل، يتساوى تفكيرالشخص السوّي مع تفكير الشخص المجنون. ويكون صمت التفكير عند المجنون يمتلك مصداقية ما يفكر به، فهو أيضا لا يدرك ما يفكر به بوضوح مع نفسه لكن لا نعرف مصداقية أو زيف موضوع تفكيره من غير معرفتنا دلالة لغة التعبير عما يفكر به.

ويبني ديكارت على خطأ معنى ودلالة التفكير المنهجي الصحيح حسب إعتقاده قوله " من هذا اليقين – يقصد يقين التفكير بوضوح – يقين الذات المفّكرة، أحصل على حقائق عديدة وأستخلص التمييز بين الجسم والنفس، وأن جوهر النفس هو الفكر، وجوهر الفكر هو كمال الله" 3

لايفيد تكرار ما سبق لنا ذكره أن إنفصال النفس عن الجسم في الحياة وفي بعد الممات، وماذا سيكون بعدها في فناء الجسم وغياب النفس، ولو أننا نؤمن بأن وحدة النفس والجسم محكومة بالفناء كليهما بعد الموت هو أكثر قبولا للعقل.

اما إنفصال النفس عن الجسم بالحياة وإنفصالهما بعد فناء الجسم وتبقى النفس والعقل جوهران متلازمان لا يفنيان بعد الموت بل هما خالدان حسب فلسفة ديكارت فهذا يحتاج الى برهان وأدّلة ثبوتية لا تقبل الشك لا يتوفر عليها لا ديكارت ولا غيره من الفلاسفة. جوهر النفس ليس هو الفكر كما عبّر عنه ديكارت، بل جوهر النفس هو أنها سلوك يحكمّه العقل. وكل ما يتعالق بالنفس من عواطف وأخلاق وضمير ومشاعر هي أيضا تجليّات سلوكية مصدرها النفس في ملازمتها وصاية العقل لها.

وأخيرا كيف يجزم ديكارت كمال الله يكون بالفكر؟ ولماذا لايكون الكمال الإلهي في تجليّات الطبيعة وقوانينها المذهلة التنظيم.؟ فكمال الله المستمّد من نظام الطبيعة الإعجازي الذي لا يمتلك التعبير الفكري الإفصاحي عن نفسه، وما أسهل إستعارتنا لمنهج ديكارت أن الوضوح الذي لا يحتاج البرهنة عليه أو الشك به يكون تسليمنا به بديهيا.

الطريق الى الله

الطريق الى الله يختصره ديكارت بعلاقته المباشرة بالنفس، والمعرفة بوجود الله هي التي تفتقر وجود الله سندا لها ودلالة وجود الله بسيطة في وجود إدراك النفس الميسور معرفته بها، فأنا موجود وفي نفسي فكرة (الكائن الكامل) المتصف بجميع الكمالات " 1 نستدل من عبارات ديكارت أن معرفة الله سهلة ميسورة بدلالة النفس إثبات وجوده. النفس التي يتعامل معها ديكارت بمعنى هي الروح حسب فهمنا أنها من قضايا الميتافيزيقا التي يصعب إثباتها بوسائل عقلية التي لا تخضع لها النفس حسب فلسفة ديكارت، والأصعب من ذلك حين نعتبر النفس وسيلة ميتافيزيقية مشكوك بالكثير عنها وعن ماهيتها وخصائصها، أن تكون هي سهلة ميسورة في قيادة الشخص نحو الإيمان الحقيقي بالله. النفس إدراكات سلوكية بالحياة وليست هي الروح التي تفارق الجسم بعد الوفاة كما يفهم ديكارت النفس جوهر خالد ملازم للعقل ولا يفنيان.

يكمّل ديكارت منهجه اللاهوتي على نوع من تلاعب لفظي قوله " وجود الله هو الذي يضمن وجود العالم الخارجي. والعلم الخارجي ليس هو ما تدركه حواسّنا، والأفكار المطابقة لموجودات حقيقية لا وهمية فهذا ما لا نعلمه إلا بفضل الصدق الالهي." 4 كيف يكون حدسنا الميتافيزيقي يقينيا ثابتا بضمانة وجود عالم خارجي لا تدركه حواسنا؟ ثم بأية معيارية عقلية نستدل علة وجود العالم الخارجي يكون بضمانة خلق الكمال الإلهي في غياب الإدراك الحّسي والحدسي لكلا الموضوعين؟

عليه تكون حقيقة فكرنا الميتافيزيقي لاعبا أساسيا في حل المشكلة بمنطق التصوّرات الذهنية الخيالية التي لا رصيد دلالي لها في عالمنا الذي نعيشه، وهذه التصورات تقود بالنتيجة التسليم بالايمان الغيبي الذي مصدره الأحاسيس النفسية المدركة ذاتيا التي ينسب البعض مصدرها القلب كما هو في مذاهب الصوفية الدينية. النفس سمو إدراكي في محاولة الوصول الى مرتبة الروح.

ويصف ديكارت المؤمن " ومن كمال الله أن يضمن لي صدق الأفكار الواضحة في إثبات يقين وجود العالم الخارجي"5 لا يختلف إثنان من المؤمنين بوجود الله الكامل الصفات التي يقتدونها في الصفات التي تدركها عقولهم ومخيّلتهم الدينية الميتافيزيقية، حيث محدودية الإدراك العقلي لا تسمح بإدراك صفات هي قاسم مشترك يفهمها الجميع في الإختلاف والتلقي، وهذه الصفات يكون مصدرها الخيالي هو الطبيعة الأرضية وبعض  من الكوني.الله يضمن الإيمان المّسبق بقدراته اللامحدودة أن معيارية تفكيرالانسان العقلي يمكنه من تفعيل ملكة التخييل لديه في معرفة الحدس الإدراكي لذلك الكمال الإلهي المطلق.

الافكار الذاتية التي يتصوّرها المؤمن بأنها إلهام روحي يحمل مطلق كمال الله مع تمكينه إدراك وجود العالم الخارجي بالحواس والعقل لا تقبل الشك ولا عدم التسليم اليقيني بها لأنها تصبح لديه بوضوحها الصادق من بديهيات التسليم في إعتمادها ركائز فهم العالم الخارجي وحقائقه أكثر. هذا على الأقل مانفهمه في تمرير منهج ديكارت في الميتافيزيقا. الكمال الصفاتي الإلهي لا يمكن لتجريد الفكر الوصول إليه وبلوغه بوضوح بديهي تام، مالم يتعالق ذلك التفكير الإدراكي مع إدراك العالم الخارجي بضوء نور العقل.

خاتمة

في ثلاث مقالات متتالية كتبتها في نقد فلسفة ديكارت فيما أطلق عليه المنهج المرتكز على الكوجيتو المثالي انا افكر اذن انا موجود، والذي أخذ حيّزا من الإهتمام لثلاثة قرون تحت عنوان منهج جامع بين الميتافيزيقا وأهمية العقل ومن بعدهما إعلاء شأن الانسان في تسيّده الطبيعة، والتفاصيل التي تداخلت معها، إنما كانت محض فوضى لأفكار إدّعت الفلسفة ولم تستطع على لسان ديكارت إثبات صحة وصواب منطلقاتها تلك على مستوى معرفي تطبيقي خارج منهج التنظير فقط.

أراد ديكارت كما اشّرت له تفسير فعاليات العقل والحواس والنفس بمنطق الميتافيزيقا أولا وقبل كل شيء، ديكارت لم يمنح العقل منزلته غير ماهيّة التفكير موضع الشك. وحاول جعل النفس جوهرا خالدا منفصلا عن الجسم مرتبطا تلازميا مع العقل بخاصّية الخلود بعد فناء الجسم بالممات.هذه الأفكار وغيرها من أفكار ميتافيزيقية جعلت من هالة النهضة التنويرية لأوربا، التي حققت الثورة الفرنسية وفتوحات التقدم العلمي والإهتمام بقيمة العقل لم نجد لها ذلك الأثر الذي نسبت لفلسفة ديكارت. ولم يكن هدف هذه المقالة تعقّب هفوات وأخطاء بعض آراء ديكارت في كتابيه (مقال في المنهج)و(التأملات الميتافيزيقية ).بل كان الإهتمام بالمقالات الثلاث نقد أفكار فلسفية هي جزء كبير ومرتكز تهويل أوربي لها، ولم نجد في طروحات ديكارت أكثر من أدانة خجولة لبعض خرافات لاهوت القرون الوسطى من دون الجرأة تسمّية الأشياء بمسمّياتها الحقيقية وعذره بذلك هو المصيرالمؤلم الذي كان لقيه غاليلو ومن قبله جوردن برونو.

أشّرت أخيرا الى مسألة كانت محورية في فلسفة ديكارت محاولته تفسير إدراكات العقل بمنطق الميتافيزيقا وليس العكس الصحيح.

 

علي محمد اليوسف /الموصل

....................................

الهوامش:

1- د. امل مبروك، الفلسفة الحديثة، ص 85

2- نفسه ص 86

3- نفسه ص 86

4- نفس المصدر ص86

5- نفسه ص 88

6- نفسه ص 87

 

في المثقف اليوم

في نصوص اليوم