 شهادات ومذكرات

من اعلام الاثار والتاريخ العراقي (1)

كاظم شمهوديقول صاحب كتاب- قصة الحضارة – ديورانت (ان الاوربيين لم يشيدوا صرح الحضارة بل اخذوها عن بابل ومصر.. فاذا درسنا الشرق الادنى وعظمنا شأنه فانا بذلك نعترف بما علينا من دين لمن شادوا بحق صرح الحضارة الاوربية والامريكية) كما ذكر المؤرخ الانكليزي ارنولد توينبي بان الحضارة الرافدينية هي الحضارة الاصلية او الاصيلة التي لم تنشأ عن حضارة سبقتها بل نشأت وتطورة من نفسها وبنفسها منذ آلاف السنين ولن يتكرر ظهورها عند البشر ..

لقد ترك اهل الرافدين آثار عظيمة تعج بها اليوم متاحف العالم . وكان الاوربيون قد تسابقوا في التنقيب والحفر في ارض الرافدين منذ منتصف القرن التاسع عشر وحملوا الآثار الى بلدانهم وكان ذلك على مرأى ومسمع من الدولة العثمانية .. وفي بداية الحكم الوطني عام 1921 بدأ الاهتمام بالآثار وحمايتها ونشأت لذلك مديرية للاثار، كما بدأ التفكير بارسال ابناء العراق للخارج لدراسة علم الآثار والذي اصبح اليوم له اهمية كبيرة حيث يعتبر من اهم المصادر العلمية لقراءة التاريخ، وفي عملية النقل والترجمة للآثار القديمة حيث يضع العلماء لكل مادة تفسيراتها ومبرراتها العلمية .. فمهمتهم اذن هو اولا توفير الدليل المادي التاريخي وثانيا الاهتمام بترجمته وتفسيره .

العلماء العراقيون

2472 طه باقر

2473 مقدمة في تاريخ الادب القديمو كان اول طلائع البعثات العراقية للخارج الاستاذان الجليلان طه باقر وفؤاد سفر حيث ارسلا الى جامعة شيكاغو لدراسة علم الآثار ثم عادا الى العراق عام 1938 ليؤسسا اول فرع لعلم الآثار في كلية الآداب في جامعة بغداد عام 1951 . ثم تبعهم بعد ذلك في دراسة الآثار في الخارج كوكبة بارزة من الطلبة منهم : بهنام ابو الصوف ودوني جورج وعامر سلمان وبهيجة الجراح وفوزي رشيد ولمياء الكيلاني وزينب بحراني وطارق مظلوم واحمد قاسم الجمعة وعبد القادر الشيخلي وعز الدين الصندوق وناجي الاصيل وبشار عواد معروف وخزعل الماجدي وغيرهم . وكان معظم هؤلاء الاوائل قد درسوا على يدي طه باقر وفؤاد سفر ...و يقول عالم الاثار بهنام ابو الصوف 1931 اننا نملك علماء آثار عراقيون احيانا يفوقون العلماء العرب والاجانب، غير ان ما ينقصنا هو الاعلام اي ان البحوث والتنقيبات والاستكشافت التي يقوم بها العراقيون لم تغطى اعلاميا بشكل كافي ولم يعرف الناس ما يقوم به هؤلاء العلماء الافاضل . يضاف الى ذلك ان ثقافة الآثار كانت عند الناس متدنية جدا ولهذا كانت الآثار عرضة للسرقة والبيع والتخريب .

طه باقر

ولد الاستاذ طه باقر في مدينة الحلة (بابل)عام 1912 وهو من اسرة كريمة اتصفت بالعلم والبحث والتدريس ومن سادة بني هاشم، تخرج من الثانوية عام 1931—بتفوق وكان واحد من الاربعة الاوائل الفائزين في العراق، وقد اختير كأحد الطلاب لدراسة علم الآثار في شيكاغو في الولايات المتحدة . وبعد انهاء دراسته التي استمرت اربعة سنوات عاد الى العراق وعين في مديرية الآثار ثم مدير للمتحف العراقي عام 1945 ثم مديرا للآثار العامة في العراق واستاذا في جامعة بغداد .. ويذكر انه عندما عاد من الخارج استقبله اهل الحلة بالافرح والورود وحملوا سيارته على الاكتاف ...

2471 تاريخ الحضارات القديمة طه باقر يعتبر طه باقر من اوائل علماء الآثار في العراق ومن الاوائل الذين قرأوا الالواح الطينية السومرية وترجم ملحمة كلكامش وقاد فرق التنقيب لمديرية الآثار العراقية منذ سنة 1945 الى سنة 1949 حيث كشف خلال هذه الفترة اكثر من الفي لوح قديم من حضارة بلاد الرافدين ..

قام طه باقر بترجمة ملحمة كلكامش وهي اول الترجمات العربية ولكنها كانت مأخوذه من اللغتين الانكليزية والالمانية اي مترجمة عنها، غير ان باقر استطاع من ترجمة اللوح الحادي عشر من السومرية والاكدية الى العربية بشكل مباشر، لكن السؤال الذي يتبادر الى الذهن لماذا لم يقم باقر بترجمة كل الملحمة من النص السومري او الاكدي الى العربية؟ يذكر ان السبب في ذلك يعود الى ان النصوص متفرقة الى عشرات الكسر الصغيرة والتي تحتاج الى كادر متخصص لهذه المهمة الصعبة ... بينما نجد ان علماء الآثار الاجانب الذين اموا العراق قد استطاعوا من حل رموز الخط المسماري منذ منتصف القرن التاسع عشر، وحملوا معهم آلاف الالواح الطينية وكسرها الى متاحفهم ودرسوها بطرق علمية حديثة، وهي غير متوفرة عندنا ... ومن كتب طه باقر المشهورة - مقدمة في تاريخ الحضارات القديمة – كما اسس مجلة سومر مع فؤاد سفر وله مؤلفات وترجمات كثيرة.

 فؤاد سفر

2475 2 فؤاد سفرهو عالم آثار ومؤرخ من موالد الموصل 1911 واسمه الكامل فؤاد سليمان اللوس سفر – درس فيها الابتدائية والثانوية ثم ارسل مع طه باقر في بعثة دراسية الى شكاغو وتخرجا منها عام 1938 وعند العودة عين استاذا في دار المعلمين العالي وكان يحاضر عن تاريخ الحضارات القديمة، ثم موظفا في مديرية الآثار، بعد ذلك اسند اليه مهمة المفتش العام للتنقيبات عام 1958 . وكان فؤاد قد قام بالتنقيب في مناطق كثيرة في العراق منها واسط واريدو وتل حسونة والعقير والحضر وحوض حمرين وغيرها، وكانت كل تنقيباته واكتشافاته توثق في مجلة سومر التي كان هو احد مؤسسيها . له مؤلفات كثيرة منها مشتركة مثل –المرشد الى مواطن الآثار الحضارية – مع الاستاذ طه باقر 1962 و– صيانة الابنية الاثرية- مع صادق الحسني 1965 وكذلك عدد من الترجمات مثل - الانسان في فجر حياته - و– المنازل الفرثية – اما مؤلفاته فهي – واسط 1952 – و- آشور1960-

توفى في حادث سيارة بينما هو في طريقه الى حوض حمرين لانقاذ الآثار هناك من المياه، اصتدمت سيارته بشاحنة تركية 1978 . ويعتقد البعض ان الحادث كان مدبرا لآننا رأينا ان العلماء العراقيين بعد سقوط النظام عام 2003 كانوا مستهدفين وقد تعرضوا للقتل وراح منهم اكثر من 250 عالم عراقي ..

بهنام ابو الصوف

2474 بهنام ابو الوصفولد ابو الصوف في الموصل عام 1931 وهو كلداني مسيحي آشوري - تخرج من جامعة بغداد، كلية الاداب قسم الاثار عام 1955، ثم سافر الى الخارج ودرس في جامعة كامبريدج في بريطانيا بريطانيا وحصل على شهادة الدكتوراة عام 1966، وكان احد تلاميذ طه باقر وفؤاد سفر واشترك معهما في التنقيبات في مناطق مختلفة من العراق . كما درس في عدد من الجامعات العراقية والاجنبية . وخلال فترة الستينات قام ابو الصوف في التنقيبات في قصر الملك آشور ناصر بال في نينوى وكذلك عمل في تل صوان قرب سامراء وغيرها ..

ويذكر ابو الصوف بان العمال العراقيين الذين يساعدونه في التنقيبات كانت لديهم خبرة عالية جدا في معرفة الآثار والابنية لانهم كانوا قد خدموا سابقا مع علماء الاثار الاجانب واكتسبوا منهم تجارب وخبرة عالية في البحث والتنقيب وكيفية الاعتناء بالآثار اثناء اكتشافها . وايضا ذكر ابو الصوف بان بعض الاجانب شوهوا تاريخ الآثار العراقية كما ان ترجمة كتبهم الى العربي تنقصها الدقة وضبط المصطلحات . ومن مؤلفاته – ديلمون الفردوس المفقود – وظلال الوادي العريق – والعراق حدث الارض – والحضارة والانسان - والتاريخ في باطن الارض . توفى عام 2012 في عمان ودفن هناك.. سنكمل بقية الحديث في الحلقة القادمة .

 

د. كاظم شمهود

 

 

تعليقات (0)

لا توجد تعليقات على هذه المقالة حالياً.

شارك بتعليقك

0 Characters
المرفقات (0 / 3)
Share Your Location

الآراء الواردة في المقال لا تمثل رأي صحيفة المثقف بالضرورة، ويتحمل الكاتب جميع التبعات القانونية المترتبة عليها.

العدد: 5373 المصادف: 2021-05-22 03:36:56


Share on Myspace